الأربعاء , أكتوبر 16 2019
الرئيسية / أخر الاخبار / تصعيد خطير فى أزمة وزيرة الصحة ونقابة الصيادلة
وزيرة الصحة

تصعيد خطير فى أزمة وزيرة الصحة ونقابة الصيادلة

وليد_وصفي

سادت حالة من الغضب والاستياء بين جموع الصيادلة، ومجلس النقابة، عقب تصريحات الدكتورة #هالة_زايد، #وزيرة_الصحة، أثناء زيارتها لبورسعيد لمتابعة منظومة التأمين الصحي بالمحافظة، التي قالت فيها إن غياب 100 #صيدلي، لا يؤثر مثل غياب ممرضة واحدة.

من جانبه قال الدكتور “#محفوظ_رمزي” مسؤول اللجنة الإعلامية بنقابة الصيادلة ورئيس لجنة تصنيع الدواء بالنقابة أن تطاول وزيرة الصحة لم يكن إلا استمراراً للتجاوزات المتكررة من وزراء الصحة السابقين، والذى يتضح منها جميعاً بأن وزراء الصحة بلا استثناء بعيدين كل البعد عن الطفرات الجبارة التي تحدث فى القطاع الطبي العالمي بشكل عام والقفزة الهائلة فى علم الصيدلة بشكل خاص وهو ما جعل الميزانية المقررة للمنظومة الصحية فى الفترة الماضية يتم توجيهها واختزالها لأحد الأضلع الرئيسية فى القطاع الطبي واعتبار علم الصيدلة ضلع وهمي لا وجود له وكأن المنظومة الصحية من وجهة نظر وزراء الصحة توقفت عند اربعينيات القرن الماضي.

ووجه “رمزي” بعض الأسئلة لوزيرة الصحة هالة زايد قائلاً: هل استعنت بخبراء في اقتصاديات الصحة لإنجاح منظومة التأمين الصحي التي ينتظرها ملايين المصريين منذ عشرات السنين لإنجاح هذا الحلم؟ أم أن قناعاتك الشخصية وعدم إيمانك بنجاح التأمين الصحي وهو ما وضح جليا فى تصريحاتك الإعلامية منذ أمد قصير، وهل هذا التوجه هو ما جعلك تتجاوزين الخطوط الحمراء لأي مسئول؟ هل تعلمين ان اقتصاديات الصحة علم وفرع من فروع علم الاقتصاد يدرس قضايا متخصصة لتطوير الرعاية الصحية قائم علي التحليل والتقييم والاستفادة بكل نقطة من مقومات المنظومة الصحية ؟ والتي من أحد ركائزها هم الصيادلة وعلى سبيل الذكر بعض من فروع التخصصات الصيدلية التي لو تم الاستعانة بها فى منظومة التأمين الصحي لتم توفير مليارات الجنيهات

Oncology pharmacist-nuclear pharmacist-geriatric pharmacist—nutritional pharmacist

هل تدركين الفرق بينpharmacogenomics and ?pharmagenetics

هل تدركي ان هناك تخصص غريب وعجيب اسمه فى بلاد الغرب والدول المتقدمة التي تهتم بالانسان والانسان فقط؟

hospice pharmacy

هل نما الي علمك تخصص ?poison control pharmacist بالطبع لا.

واستطرد “مسؤول اللجنة الإعلامية بنقابة الصيادلة” موجهاً حديثه للوزيرة تذكري كم من الادوية قد قمتي بتناولها عند تعرضك لوعكة صحية من قام بتصنيعها صيدلي، وان كنت مارست مهنة الطب الممارسة الفعلية كم من الادوية التي خطها قلمك قام بتصنيعها صيادلة والكثير والكثير.

وذكر “رمزي” لدينا 225 ألف صيدلي لو تم وضعهم فى أماكنهم الصحيحة سوف يتم توفير مليارات الجنيهات بسبب التفاعلات والتداخلات الدوائية الناتجة عن الوصفات الطبية الخاطئة ونظرة خاطفة لمستشفي 75375 وبعض المراكز الطبية المتخصصة نستطيع الحصول على القيمة المضافة التي حدثت منذ تطبيق الصيدلة الكلينيكال بها وحملة 100 مليون صحة من هم سبب نجاحها معالى الوزيرة؟!

وأشار “رمزي” أن هذا الإفلاس فى الفكر والرؤية لن يدفع ثمنه الصيادلة أم انها مقدمة ومشورة جاهل ولا ابالغ ان قلت عميل لإبعاد الصيادلة خارج المنظومة ظناً من هذا الجاهل بأن ذلك توفيراً فهل توقفت صيدلة لمفهوم أيادي تناول المريض الدواء فقط، هل غضبت الوزيرة لخروج الدواء والصيادلة خارج سجن وزارة الصحة بعد إقرار قانون هيئة الدواء المصرية؟ أم ان بفرض الحراسة زادت المطامع على حقوق صيادلة مصر؟

واختتم الدكتور “محفوظ رمزي” حديثه الموجه للدكتورة “هالة زايد” وزيرة الصحة إعتذارك غير مقبول ونحن هنا لا ندافع عن صيادلة مصر بقدر دفاعنا عن علوم الصيدلة التي يقوم العالم حولنا برصد المليارات بتطويره ودفاعنا عن صورة مصر التي من الطبيعي ان تحترم العلم لكن ان يأتي مسؤول بدرجة وزير وتعلن على الملأ بانها لا تحترم علم الصيدلة فهو تصريح يستدعي اعتذار اكبر وأعلي سلطة فى مصر وليس وزير. o

شاهد أيضاً

بالصور : مقطع من فيديو تعذيب شاب بالدقهلية بعد العثور على جثمانه ، و التحقيقات تكشف عن صدمة وراء الحادث ..

أمل فرج تداول مواطنون على موقع التواصل الإجتماعى فيس بوك فيديو لتعذيب شاب على يد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *