السبت , سبتمبر 14 2019
الرئيسية / أخر الاخبار / بعد تعدد شكاوى التجمع .. نصائح مهمة للتعامل مع خطر إصابة أفعى “الطريشة”
ثعبان الطريشة

بعد تعدد شكاوى التجمع .. نصائح مهمة للتعامل مع خطر إصابة أفعى “الطريشة”

أمل فرج

اشتكى عدد من أهالي بعض المناطق بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة من ظهور أفعى “الطريشة“؛ ما أثار حالة رعب بين سكان المناطق، والأماكن المجاورة.

وفي اتصال للدكتور محمد فهيم، أستاذ مركز البحوث الزراعية، عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري ببرنامج مساء DMC، قال إن ظهور ثعابين “الطريشة” في التجمع الخامس، هو نتيجة القضاء على الكلاب منذ عدة أيام، ما أدى إلى حدوث اختلال في التوازن البيئي، على حد قوله.

وأضاف فهيم أن “ثعابين الطريشة هي حية قوية جدًا، وتأثير عضتها أكثر من 5 آلاف عضة كلب.. ونستعرض لكم في السطور التالية معلومات عن الثعبان وكيفية حماية منزلك وأسرتك والإسعافات الأولية في حال أصابك مكروه.

1 – على الرغم من حجمها الصغير بالنسبة لبقية الأفاعي، فتعد من أخطر الأنواع، وتستطيع قتل الإنسان خلال دقائق.

2- يطلق عليها اسم الحية المقرنة، لوجود قرنين أعلى رأسها، ويتراوح طولها بين 30 و85 سم، وتتميز بلونها الأصفر.

3 – لثعبانالطريشة قدرة عالية على القفز السريع لعدة أمتار بالثانية الواحدة، ويتجدد السم مرة أخرى ويكون سمها خطيرا جدًا، وتستطيع قتل الإنسان خلال ثلاثين دقيقة فقط.

4 – عند الإصابة بلدغة الطريشة يتغير لون جسم الإنسان إلى اللون الأسود في بداية الأمر، ثم يحدث تورم شديد في الجزء الملدوغ، ويلقي المصاب حتفه، إذا لم يتم إنقاذه في خلال دقائق من اللدغة.

5 – يجب تطهير مكان العضة بالماء والصابون البيتادين، وإعطاء المصاب مضادا حيويا لمنع حدوث تلوث بكتيرى أو جرثومى ومصل التيتانوس.

6- الذهاب إلى أقرب مركز سموم وعدم تحريك الجزء المصاب، ثم نقل المصاب لأقرب مركز علاج سموم لأخذ المصل المضاد لعضات الثعابين، والتي تتحدد حسب حالة المريض.

لكن كيف تحمي منزلك من ثعبان الطريشة؟

1 – المحافظة على نظافة المنزل، وعدم ترك القمامة لأيام، أو نشارة القش، أو الخشب، والعشب المقطوع، لأنها تفضل الاختباء فيها.

2- تنجذب الثعابين لأطعمة القطط والكلاب، وأماكن تربية الطيور.

3 – تجنب ترك أطعمة مكشوفة خارج الثلاجة، وتأكد من عدم وجود ثقوب في المنزل.

شاهد أيضاً

طائرتان ـ دون طيار ـ تقصفان شركة أرامكو السعودية ..

قصفت طائرتان بدون طيار منشأتين تابعتين لشركة  أرامكو  الحكومية في المملكة العربية السعودية، حسب ما ذكرته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *