السبت , سبتمبر 14 2019
الرئيسية / أخر الاخبار / تعرف على كمية الذهب الخالص التي تزين الكعبة المشرفة؟
الكعبة المشرفة

تعرف على كمية الذهب الخالص التي تزين الكعبة المشرفة؟


نازك شوقى

أيام معدودة ويطل علينا يوم عرفة، بينما يواصل الحجاج طوافهم حول الكعبة المشرفة، ولكن لم يعرف الكثير العديد من المعلومات التاريخية حول ذلك المكان الأطهرعلى كوكب الأرض.

تزن الكعبة المشرفة بما يزيد على 500 كيلوجرام من الذهب الخالص عيار 24 قيراط و18 قيراطاً، يزين الكثير من أركانها وجنباتها، ما بين الباب والقفل والمفاتيح وكسوة الكعبة،

نشرت دارة #الملك_عبد_العزيز، “فيديو” يضم العديد من المعلومات حول باب الكعبة المشرفة، جاء فيه :”

أمر الملك عبد العزيز، بصنع باب جديد للكعبة المشرفة فى عام 1363 هجريا، وهو ما يوافق 1974 ميلاديا، ليكون أول باب جديد بعد عام 318 عاما من تركيب بابها قبل ذلك “.

وأضاف :”يتكون الباب من مصراعين متشابهين ومتكاملين من خشب الساج الجاوى، كما أنه مصفح من الفضة الخالصة المطلية بالذهب، كما أن قاعدته مصنوعة من الحديد الصلب”.

وأكمل الفيديو :”أنه صنع على ثلاث مراحل رئيسة،من خشب التيك وإطار من الفولاذ وصفائح وأشرطة من سبائك الذهب الخالص، واستخدم للباب أكثر من 200 كيلو جرام من الذهب الخالص عيار 21، بينما تم تركيبه عام 1399 هجريا أى 1979 ميلاديا”.

واليكم شرح مفصل عنها

1- البابان: يسمى أحدهما باب الكعبة والآخر باب التوبة، يبلغ وزنهما 280 كلغم من الذهب الخالص (عيار 24 قيراط)، وكلفتهما 13.54 مليون

2- الميزاب: يتكون من الخشب المصفح بالذهب الخالص.

3- القفل مصنوع من الذهب عيار 18 قيراط. قد يعجبك أيضاً: صور وفيديو الحرم المكي يمتلئ بالمصلين ليلة ختم القرآن.. واغلاق الطرق المرورية تماماً بسبب التكدس

4- الكسوة تصنع من 670 كيلو جرام من الحرير الطبيعي، و 150 كيلو جرام من الذهب والفضة تقدر كلفتها 17 مليون ريال.. وتستبدل كل عام . 5- حلقات تثبيت الكسوة هي 44 حلقة تشد الكسوة عبر وصلها بالأرض، مصنوعة من مادة الاستانلس ستيل غير القابلة للصدأ، مطلية بالذهب الخالص.

6- المفتاح مصنوع من مادة النيكل المطلي بالذهب عيار 18 قيراط.

شاهد أيضاً

طائرتان ـ دون طيار ـ تقصفان شركة أرامكو السعودية ..

قصفت طائرتان بدون طيار منشأتين تابعتين لشركة  أرامكو  الحكومية في المملكة العربية السعودية، حسب ما ذكرته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *