السبت , أبريل 27 2024

باحث يتوصل لتعريف أنواع جديدة من المفترسات “الاكاروسية ” لتحسن جودة المحاصيل الزراعية

توصل الباحث الدكتور محمود محمد رمضان بقسم أفات ووقاية النباتات فرع “الأكاروس” بالشعبة الزراعية والبيولوجية بالمركز القومي للبحوث إالي تعريف أربعة أنواع من المفترسات الأكاروسية الجديدة على مستوى العالم والتي يمكن ان تستخدم ضمن برامج المكافحة البيولوجية ضد الآفات الاكاروسية والحشرات والنيماتودية في رسالة الدكتوراه الخاصة به.

وأستطاع الباحث دراسة سلوك وبيولوجيا بعض المفترسات التي من الممكن استخدامها ضمن برامج مكافحة الآفات التي تضر بالمحاصيل الزراعية.

وأجري البحث من خلال عمل حصر بأخذ عينات من التربة والنباتات من 14 محافظة من أجل تحديد وتعريف الأنواع الجديدة من المفترسات الأكاروسية.

وأكد الباحث في تصريحات خاصة لـ”الدستور” أن نتائج البحث ستساعد بشكل كبير العاملين في برامج المكافحة الحيوية ضد العديد من الآفات الزراعية وبالتالي تقليل استخدام المبيدات الكيميائية التي تضر بالإنسان والبيئة مما يعود بالنفع علي جودة المحاصيل الزراعية.

وأكد الباحث أن هذا العمل المثمر لم يكن يتم الا بتوفير كل الإمكانيات اللازمة لإجراء عملية الحصر والتعريف وهذا ما تم من خلال إدارة المركز القومي للبحوث متمثلا في رئيس المركز القومى للبحوث الأستاذ الدكتور محمد هاشم ورئيسة الشعبة الزراعية والبيولوجية الاستاذة الدكتورة وفاء حجاج حيث قام بتوفير كل سبل المساعدة للإنتهاء من البحث.

وأشرف على رسالة الدكتوراة الأستاذ الدكتور مراد فهمى حسن، أستاذ الأكاروس بقسم الحيوان والنيماتولوجيا الزراعية بكلية الزراعة بجامعة القاهرة، بمعاونة الاستاذ الدكتور عبدالراضى قرشى نصر، أستاذ باحث الأكاروس بالمركز القومى للبحوث  وايضا الدكتور أحمد صلاح حسن مدرس الاكاروس بكلية الزراعة جامعة القاهرة.





شاهد أيضاً

فن

بلاغ للنائب العام بفتح التحقيق في تعذيب الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر

أمل فرج لم ينته الجدل الذي أحيط بمرض و وفاة الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.