الجمعة , مارس 29 2024
عقار " زنتاك "

إدارة الأغذية و الدواء الأمريكية تحذر من عقار ” زنتاك ” للحموضة ..

أمل فرج

كثرت ـ في الآونة الأخيرة ـ تحذيرات من وزارة الصحة ، أو من جهات لها ، على المستوى المحلي ، والعالمي من تداول أدوية ، وعقاقير ، مسرطنة ، أو فاسدة ، ونناشد وزارة الصحة بعدم الاكتفاء بمجرد التحذيرات ، ولكن لابد من سرعة الإجراء بسحب هذه العقاقير المشكوك في صلاحيتها للاستخدام ، أو التي تم القطع في حظر استخدامها ..

جدير بالذكر أنه قد حذرت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية من أن  عقار “زنتاك” الأشهر لعلاج الحرقة والحموضة، قد يحمل كميات صغيرة من المواد المسرطنة، مشيرة إلى أنه يجري التحقيق في الأمر في الوقت الراهن.

وأشارت الإدارة إلى أن الاختبارات الأولية أفادت بوجود كميات منخفضة من الجسيمات السامة والمسرطنة في هذه النوعية من العقاقير، إلا أن الإدارة أكدت عدم التوقف عن استخدامه الآن.

طبيب أمريكي: أنصح المرضى بالتبديل إلى دواء آخر

وقال الدكتور “ديفيد روبينز”، رئيس قسم التنظير في مستشفى “لينوكس هيل” في مدينة نيويورك : “تبقى الشوائب الدوائية مصدر قلق وطني كبير، على الرغم من أن عقار (زنتاك) قد يكون آمنًا على المدى الطويل، فإن هذا البيان الأخير يضيف اللبس والقلق ؛ لذا فإن نصيحتي المؤقتة للمرضى بسيطة: التبديل إلى دواء آخر” حتى يتم البت بالاختبارات القاطعة للنتائج إما سلبا ، أو إيجابا .

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

قرار جديد من محكمة جنوب إفريقيا بشأن واقعة استشهاد الرهبان الثلاثة

قررت محكمة جنوب افريقيا تأجيل قضية مقتل الرهبان الثلاثة لجلسة 8 إبريل فى بلدة كولينا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.