الإثنين , سبتمبر 20 2021

أمراض جسدية تسببها الضغوط النفسية تعرف عليها وكيف تتجنبها

نازك شوقى حالتك النفسية السيئة قد تجلب لك كثيرا من الأمراض.. وجع القلب.. تنام كتير أو عينك لا ترى النوم.. تفقد الشهية أو تاكل بشراهة.. ألم المفاصل والعضلات.. ومشكلات الهضم والرئة والموت المفاجئ
لا تدع الحزن يتملك منك ويصل بك إلى هذا الحد فإن الآلام النفسية  ستؤثر على صحتك الجسدية أيضًا ويتسبب فى مشاكل صحية مختلفة فى قلبك ورئتك ومعدتك وغيرها من الأمور التى تقتلك ببطء، لذلك نقدم لك أخطر هذه المشكلات الصحية الناتجة، وفقًا لما نشره موقع “medicinenet” الطبى.

أمراض القلب
المسبب الأول للوفاة في العالم وهى شائعة ومتعددة وتصيب جميع الأعمار وفي العصر الحديث أصبح الضغط النفسي والتوتر واحداً من مسببات هذه الأمراض.
فعند وجود الضغط النفسي يجب أن نرى إن كان له أثر على القلب لذا نبدأ بالأعراض التي تتمثل في العادة بأعراض الذبحة الصدرية كضيق أو صعوبة التنفس وعدم الراحة وألم الصدر لذا حال ظهورها يتوجب مراجعة أقرب مستشفى وإجراء الفحوص والتأكد من خلو الجسد من أي إصابة ومن ثم الإنتقال للطبيب النفسي الذي يمكنه علاج التوتر والضغوط بالتزامن مع إشراف طبيب أمراض القلب.
أثبتت الأبحاث الحديثة ارتباط التوتر والإجهاد والضغوط النفسية بأمراض القلب حيث تسبب مشاكل عديدة فيه قد تقود لفقدان الحياة لذا يتوجب على كل شخص تعلم التعامل مع التوتر والإجهاد لتجنب هذه المشاكل.

مشكلات النوم

على الرغم من أن الاكتئاب مرض عقلى إلا أنه يؤثر أيضًا على جسدك من خلال مواجهة صعوبة فى النوم أو البقاء نائمًا لساعات طويلة وهو أمر شائع بين الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

آلام فى الصدر

يعتقد الكثيرون أن آلام وأوجاع الصدر تشير لمشكلات فى القلب والرئة والمعدة أيضًا، بالإضافة إلى مشاكل جسدية أخرى، إلا أن هناك علاقة قوية بين الاكتئاب ومشكلات القلب، وقد تصل إلى إصابتك بأزمة قلبية حادة.

آلام العضلات والمفاصل

يرتبط الألم عامة بالاكتئاب، والأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يكونون أكثر عرضة للإصابة بالآلام المختلفة فى الجسم بنسبة 3 أضعاف عن الاشخاص الطبيعيين، والاكتئاب يسبب الألم وأحيانًا يحدث بحيث يتسبب الألم فى حدوث الاكتئاب.

مشكلات الهضم

وتحدث مشكلات الهضم أيضًا نتيجة للاكتئاب لأن عقلنا مرتبط بجهازنا الهضمى، وهذا ما يتسبب فى آلام المعدة والشعور بالغثيان عندما نكون تحت ضغط أو نشعر بالقلق، أما فى حالة الاكتئاب فيحدث لك غثيان وعسر هضم، بالإضافة إلى حالة من الإسهال أو إمساك.

تغيرات فى الشهية والوزن

يفقد بعض الأشخاص الشهية عندما يشعرون بالاكتئاب، وآخرين لا يستطيعون أن يتوقفوا عن الأكل فى نفس الظروف، لأنها تشبع حالة الإحباط أو المأساة التى يعيشها، وهو ما ينتج عنه إما انخفاض أو زيادة الوزن، ولكن فى حالة فقد الوزن يحدث فقدان للطاقة أيضًا، بالإضافة إلى اضطرابات غذاء تتمثل فى الانروكسيا وهى فقدان الشهية للطعام نهائيًا والبلوميا وهى الحالة المضادة للانروكسيا وتحدث هذه الاضطرابات للنساء المكتئبات بشكل خاص.

وهناك بعض الآلام الجسدية الأخرى والمشكلات الصحية التى تتمثل فى :-
آلام الظهر والرقبة وكذلك الرأس بالإضافة للمشكلات الجنسية فأحيانًا يؤثر بضعف العلاقة الزوجية، لذلك ينصح الأطباء بممارسة التمارين الرياضية بشكل خاص عند الشعور بأى ضغط أو حزن لأن ذلك يعطى لك الطاقة ويفرغ الشحنات السلبية مع تجديد الحالة المزاجية.

كيفية تجنب الضغط النفسى : –

نتعرض كثيرا لضغط نفسى من الأجواء المحيطة بنا التى تعرضنا لعدد  من المشاكل الصحية ، وفى هذا الإطار تقدم الدكتورة هالة حماد استشارى الطب النفسى بعض الحلول لتجنب الضغط النفسى  من خلال الآتى:

التخطيط للحياة بشكل جيد .
• إذا كان لديك شيئا هاما يجب التخطيط لمواعيد الخروج، لأنها سبب وراء الإصابة بالضغوط النفسية .

يجب على الأم التخطيط لأمور المنزل كوقت المذاكرة والنوم وغيرها من الأمور الهامة .
• عند حدوث مشكلة بين الزوجين يجب التفكير بشكل إيجابى وتذكر الإيجابيات لكل منهما ولا يتم التركيز على الأشياء السيئة فقط.
 • إذا تم التعرض لخسارة مادية يجب التفكير بشكل إيجابى وتذكر أنك تتمتع بصحة جيدة.
• أما بالنسبة للعمل فإذا كنت تكرهه يجب أن تفكر فى مميزاته أو تعمل على تغييره بشكل إيجابى فلا تجلس وتلعن بالظلام.
• من الضرورى التسامح وإعطاء الأعذار للآخرين .
• الإيمان بالله فأنه يساعد فى التغلب على الضغوط النفسية
• يجب أن تكون أكثر تقبلا لظروف الحياة .

شاهد أيضاً

مجلس النواب

أزمة جديدة داخل البرلمان المصري بعد عودة مناقشة قانون الإيجار القديم

بين الحين والحين تتجدد أزمة تعديلات قانون الإيجار القديم، وتنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر، رقم 136 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *