الجمعة , نوفمبر 8 2019
الرئيسية / أخر الاخبار / الصحة تحذر بشدة من “الفسيخ” خاصة مرضى القلب و الكبد ..

الصحة تحذر بشدة من “الفسيخ” خاصة مرضى القلب و الكبد ..

أمل فرج

بعد تحذير وزارة الصحة من تناول الفسيخ ، وهو نوع من أنواع الأسماك المدخنة، قدم الدكتور سعيد صالح ـ خبير التغذية ـ ، أضرار الفسيخ، مؤكدا أن الإفراط في تناولها يسبب أمراض الكبد والقلب.

– الفسيخ السليم تتركز مشكلاته في الأملاح الزائدة التي ترفع ضغط الدم ، وبالتالي ممنوع لمرضى الضغط ، ويحتاج شرب المياه بكترة بعد الأكل.

– الفسيخ الملوث يحتوي جراثيم تفرز سموما تؤثر على الجهاز العصبي والعضلات ، ويؤثر على القلب ، مما يسبب انسداد الشرايين وارتفاع نسبة الكوليسترول ، و يؤثر على الكبد ، ذلك فضلا عن الميكروبات التي تؤثر على الجهاز الهضمي .

أضرار الفسيخ على الحامل:

الفسيخ يشكل ضررا كبيرا علي صحة المرأة الحامل وعلى جنينها، ففي حالة فساده تتعرض حياتها للخطر، نتيجة لإصابتها بالتسمم الغذائي المؤدي للوفاة في بعض الأحيان، أو في حالة عدم أخذ الاحتياطات.

ينصح الأطباء المرأة الحامل بضرورة الابتعاد عن تناول الفسيخ حتي لا تصاب بالتسمم والتعرض للإجهاض، حافظي علي صحتك وصحة جنينك، واستبدلي الفسيخ بطبق من سلطة الرنجة المشوية للتخلص من البكتيريا الضارة التي قد تكون داخلها.

أضرار الفسيخ على أصحاب الأمراض وهي:

علي مرضى الضغط العالى عدم الإسراف في تناول الفسيخ، لأنه يزيد من نسبة تراكم الماء والأملاح داخل الجسم، مما يؤدى لزيادة نسبة ضغط الدم بالجسم، ويمكنهم تناول قطعة صغيرة من الفسيخ ، مع الإكثار من الخيار والخس والجرجير للتخلص من نسبة الملح الزائدة.

تناول الفسيخ لمرض القلب وتليف الكبد يعد ضررا جسيما للصحة ؛ نتيجة لترسب الملح في الجسم وزيادة نسبة الماء، ولذا عليهم تجنب تناوله، لتجنب حدوث غيبوبة كبدية، أو ذبحة صدرية.

روشتة للحد من أضرار الفسيخ:

1- بجوار طبق الفسيخ يجب أن يتوفر طبق كبير مليء بالسلطة الخضراء، ويتم تناوله فهذه الحيلة تقلل فرص الإصابة بالتسمم.

2- الزبادى والحليب من الحيل الجيدة لتنظيف الجسم، والتقليل من الإصابة بالتسمم.

3- شرب المياه بكثرة يقي من أضرار الفسيخ.

4- تناول “الكانتلوب أو الموز أو البرتقال” يحفظ جسمك من التسمم.

شاهد أيضاً

لأول مرة ننشر صورة الأخ الوحيد للفنان هيثم أحمد زكى

غيَّب الموت الفنان الشاب هيثم أحمد زكي، في الساعات الأولى لصباح أمس الخميس ـ ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *