الجمعة , نوفمبر 8 2019
الرئيسية / أخبار العالم / هل يمكن عزل الرئيس الأمريكي ترامب وما هي طرق العزل القانونية حسب القوانين الأمريكية
ترامب

هل يمكن عزل الرئيس الأمريكي ترامب وما هي طرق العزل القانونية حسب القوانين الأمريكية

الأهرام الكندي تورنتو

أثار الإعلام الغربي والعربي قضية عزل الرئيس الأمريكي ترامب، بعد تسريب مكالمة له مع رئيس أوكرانيا. وهنا نركز علي ماقيل في الإعلام العربي وغالبا كل ما كتب غير صحيح، ربما يرجع ذلك لعدم القدرة علي الترجمة الصحيحة وربما لعدم الأمانة في الترجمة أيضا.

الأهرام الكندي يقدم لكم شرحا وافيا للطرق القانونية لعزل أي رئيس أمريكي ونقوم بتطبيقها علي الرئيس الحالي في ظل الأوضاع الحالية لنتبين سويا هل يمكن عزل ترامب أم هي مجرد فرقعات إعلامية.

أولا يبدأ طريق العزل بطلب من رئيس الكونجرس الأمريكي لإصدار قرار من الكونجرس بعزل الرئيس الأمريكي، القرار يتم صدورة بالأغلبية فيكفي تصويت ٢٠١٨ عضو من إجمالي ٤٣٥ عضو بالكونجرس. في حالة الرئس ترامب يمكن التصويت للديمقراط التصويت علي عزل ترامب حيث أنهم يمثلون الغالبية في الكونجرس الأمريكي.

هل لو صوت الكونجرس علي قرار العزل يتم العزل فورا؟؟

الإجابة حتي لو صوت أعضاء الكونجرس علي عزل الرئيس الأمريكي فلن يتم العزل تلقائيا فهي مجرد إجراء قانوني يلزم لتنفيذة باقي الإجراءات

ماهي الخطوة التالية في حالة تصويت الكونجرس علي عزل الرئيس؟؟

الخطوة التالية هو تحويل القرار لملجلس الشيوخ الأمريكي الذي يجب أن يوافق عليه بأغلبية ثلثي الأعضاء. عدد أعضاء مجلس الشيوح الأمريكي هم ١٠٠ عضو يحتل الجمهوريين الغالبية بعدد ٥٣ مقعد ويحتل الديمقراطيين ٤٥ مقعد بالإضافة لمقعدين مستقلين ولكن دائما يصوتان مع الديمقراطيين. ويلزم تصويت ٦٧ عضو علي قرار العزل. ومن هنا يتبين استحالة عزل الرئيس ترامب لوجوة ٥٣ عضو ينتمون لحزبه في مجلس الشيوخ.

في حالة التصويت في مجلس الشيوخ علي العزل من سيكون الرئيس؟؟

ينص القانون الأمريكي أنه في حالة التصويت علي عزل الرئيس يصبح نائب الرئيس هو رئيسا للولايات المتحدة حتي تستكمل الفترة الرئاسية ويتم الدعوة لإنتخابات جديدة.

وماذا يحدث في حالة عزل نائب الرئيس؟؟.

في هذه الحالة يتولي رئاسة الولايات المتحدة رئيس الكونجرس.

هل تم عزل أي رئيس أمريكي عبر تاريخ الولايات المتحدة؟؟

لم يتم عزل أي رئيس أمريكي عبر تاريخها وحتي الأن وتعرض للعزل أندرو جونسون سنة ١٨٦٨ وكنه نجي منه بفارق صوت واحد في التصويت علي عزلة.

ثم تعرض للعزل ريتشارد نيكسون بعد الفضيحة التي عرفت  واترجات ولكنه نجي من فخ العزل بأن قدم استقالته واسندت مهمة رئاسة الولايات المتحدة لجيرالد فورد.

وكان الرئيس الأمريكي كلينتون أحد الذين تعرضوا للعزل بعد الفضيحة الجنسية مع مونيكا لوينيسكي ولكن لم يحصل قرار عزله علي ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ وبالتالي لم يعزل.

شاهد أيضاً

لأول مرة ننشر صورة الأخ الوحيد للفنان هيثم أحمد زكى

غيَّب الموت الفنان الشاب هيثم أحمد زكي، في الساعات الأولى لصباح أمس الخميس ـ ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *