الجمعة , نوفمبر 8 2019
الرئيسية / أخر الاخبار / إحذر التدخين قد يعرضك للاصابة بالأمراض المزمنة أو الخطيرة

إحذر التدخين قد يعرضك للاصابة بالأمراض المزمنة أو الخطيرة

نازك شوقى

يعتبر التدخين من أخطر العادات السيئة التى تسبب الكثير من الأمراض، والتدخين يؤثر على متوسط العمر، حيث إنه السبب الرئيسى وراء حوالى 1 من كل 5 حالات وفاة فى الولايات المتحدة كل عام، ولكن للأسف يغفل الكثير من المدخنين حجم الكوارث التى يسببها التدخين بالجسم 
وذكر موقع مراكز السيطرة على الأمراض الأمريكية الحكومى، أن التقديرات تشير إلى أن التدخين يزيد من المخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة أو الخطيرة منها

أمراض الرئة: التدخين يدمر رئتيك والممرات الهوائية، ويسبب فى بعض الأحيان التهاب الشعب الهوائية المزمن كما يمكن أن يسبب انتفاخ الرئة الذى يدمر رئتيك مما يجعل من الصعب عليك التنفس.
-مرض القلب، والشرايين التاجية والسكتة الدماغية، والجلطة، وانخفاض الصحة العامة، وأمراض الأوعية الدموية والدوالى

-السرطان، التدخين يمكن أن يؤدى إلى سرطان الرئتين والفم والحنجرة والمريء والمعدة والكبد والبنكرياس والكلى والمثانة
-مشاكل فى الجهاز التنفسي، إذا كنت تدخن، فأنت أكثر عرضة من غير المدخنين للإصابة بالأنفلونزا أو الالتهاب الرئوى أو غيره من الأمراض التى يمكن أن تتداخل مع تنفسك.
-هشاشة العظام. إذا كنت تدخن، فستكون فرصتك فى الإصابة بهشاشة العظام أكبر.
-أمراض العيون، التدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض العين التى يمكن أن تؤدى إلى فقدان البصر والعمى، بما فى ذلك إعتام عدسة العين والانحلال البقعى المرتبط بالعمر.
-مرض السكرى، من المرجح أن يصاب المدخنين بالنوع الثانى من السكرى أكثر من غير المدخنين، والتدخين يزيد من صعوبة السيطرة على السكرى بمجرد إصابتك به.
-يمكن للتدخين أيضًا أن يجعل التئام الجروح أكثر صعوبة ويجعل البشرة مصابة بالتجاعيد.
 
لا يهم كم عمرك أو كم من الوقت كنت تدخن، الإقلاع عن التدخين في أي وقت يحسن صحتك، ويجعلك تتنفس بسهولة أكبر، وأن تحصل على المزيد من الطاقة، وفقاً لما ذكره موقع NIA،
وتؤكد الأبحاث التي تدعمها المعاهد الأمريكية للصحة (NIH) ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أنه حتى لو كنت تبلغ من العمر 60 عامًا أو أكبر وكنت مدخنًا منذ سنوات، فإن الإقلاع عن التدخين سوف يحسن صحتك.
 

شاهد أيضاً

وداعاً للخضرة فى كندا حتي مايو القادم

تساقطت السيول علي مدينة تورنتو  في إعلان عن بدء موسم تساقط الثلج وقبل حلول فصل الشتاء. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *