الجمعة , نوفمبر 8 2019
الرئيسية / أخبار العالم / سوريا الديمقراطية : تركيا تنتهك اتفاق وقف إطلاق النار في الشمال السورى بمحاصرة الجرحى والمدنيين ومنع إسعافهم
العدوان التركي على سوريا

سوريا الديمقراطية : تركيا تنتهك اتفاق وقف إطلاق النار في الشمال السورى بمحاصرة الجرحى والمدنيين ومنع إسعافهم

مجدى ابراهيم

أكد المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية مصطفى بالى فى تدوينة له عبر “تويتر” الجمعة أنه على الرغم من الاتفاق على وقف القتال، تواصل الهجمات الجوية والمدفعية استهداف مواقع المقاتلين ومنازل المدنيين والمستشفيات فى بلدة رأس العين.

كان مسؤول أمريكى كبير قد أكد إن الولايات المتحدة أبرمت الخميس اتفاقا مع تركيا لوقف إطلاق النار فى شمال سوريا لعدة أسباب منها قناعتها بأن الأكراد لن يكونوا قادرين على السيطرة على تلك المنطقة عسكريا بأى حال من الأحوال.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري للصحفيين المسافرين معه “لا يوجد شك في أن وحدات حماية الشعب الكردية ترغب في البقاء في تلك المناطق.. في تقييمنا أنهم لا يملكون القدرة العسكرية للسيطرة على تلك المناطق ومن ثم فإننا نعتقد أن وقف إطلاق النار سيكون أفضل… من أجل محاولة الحصول على نوع من السيطرة على هذا الوضع الفوضوي”.

وأكدت قسد، في بيان نشرته اليوم ، أنها مُلتزمة بوقف إطلاق النار، فيما لا تزال أنقرة مُتنعتة ولا تسمح بفتح ممر آمن لإخراج الجرحى، والمدنيين المحاصرين في بلدة رأس العين رغم مضي أكثر من ٣٠ ساعة على سريان وقف إطلاق النار.

وأشارت إلى أنه رغم التواصل المُستمر مع الجانب الأمريكي والوعود التي قُدمت من قبل، إلا أنه لم يحدث أي تقدم ملموس على أرض الواقع حتى هذه اللحظة.

وطالبت القوات، التي حاربت إلى جانب القوات الأمريكية لتطهير المنطقة من تنظيم داعش، واشنطن بالالتزام بعملية وقف إطلاق النار، والضغط على الجانب التركي لفتح الممر وإخراج الجرحى والمدنيين من رأس العين المحاصرة.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الانسان، مقره لندن، بأن الفصائل الموالية لأنقرة منعقت قافلة الهلال الأحمر الكردي ومنظمة إنسانية أمريكية من دخول مدينة رأس العين، وإغلاق الطريق من خلفهم.

وأوضح المرصد، في بيان صدر عنه اليوم، أن القافلة عالقة حتى اللحظة على الطريق الواصل بين قريتي السفح ومدينة رأس العين، وذلك بعد قطع طريق العودة أمامهم في قرية السفح من قبل الفصائل، فهي الآن -أي القافلة- لا تستطيع التقدم نحو رأس العين ولا العودة.

شاهد أيضاً

وداعاً للخضرة فى كندا حتي مايو القادم

تساقطت السيول علي مدينة تورنتو  في إعلان عن بدء موسم تساقط الثلج وقبل حلول فصل الشتاء. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *