السبت , أبريل 20 2024
ضحية تذكرة القطار

بعد واقعة ضحية القطار .. تعرف عقوبة فتح باب القطار أثناء سيره

أمل فرج

أثارت واقعة سقوط مواطنين من القطار رقم 934، ما أسفر عن مصرع أحدهما وإصابة الآخر بسبب قيمة التذكرة، حالة من الغضب في الشارع المصري، الأمر الذي قابله وزير النقل الفريق كامل الوزير، بالتعهد بتطبيق أشد عقاب على المتسبين في الحادث، جنبا إلى جنب مع تطبيق العقاب القانوني المتبع.

وكشفت هذه الواقعة، مدى إهمال رئيس القطار رقم 934 مكيف (الإسكندرية – الأقصر)، وكذلك الكمسري، اللذين تسببا في فتح باب القطار المكيف بالقرب من محطة دفرا التابعة لمركز طنطا بالغربية، ما تسبب في الكارثة، الأمر الذي يدفعنا إلى توضيح عقوبة فتح باب القطار.

وكشف مصدر بهيئة السكة الحديد أن القطار المكيف له مفتاح يسمي “المفتاح المربع” يكون في حوزة رئيس القطار فقط، وفي الحالات الطارئة فقط يتم استدعاء رئيس القطار لفتح الباب.

وأوضح المصدر، أن كمسري القطار رقم 934 أصر على تحصيل التذكرة من الشابين، فلما رفضا، قررا النزول من القطار قبل المحطة المقبلة منعا لتسليمهما لشرطة المحطة، وعندما حاولا النزول سقط أحدهما أسفل عجلات القطار ما أدى إلى مصرعه، بينما أصيب الآخر الذي قفز بعيدا عن العجلات.

أما عن عقوبة فتح باب القطار، فذكر المصدر أن لائحة الجزاءات التأديبية للعاملين بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، والصادرة بالقرار الوزاري رقم 469 لسنة 2018، حددت عقوبة العامل الذي يفتح أبواب القطار أثناء سيره.

وأوضح أن الفصل الثاني الذي جاء تحت مسمى “الجزاءات التأديبية”، حدد عقوبة كمسري القطار الذي يفتح باب إحدى عربات القطار أثناء سيره في المادة رقم 21، حيث أدرجت هذه المخالفة ضمن المجموعة الأولى من المخالفات المقسمة إلى 3 فئات.

وتابع: “نص العقوبة على المجازاة بالخصم من الراتب الشهري مدة لا تقل عن 15 يومًا ولا تزيد 60 يومًا لأي عامل فتح أبواب القطار أثناء سيره، وإذا تكررت منه هذه المخالفة يخصم من راتبه 45 يومًا، وإذا كررها للمرة الثالثة يجازى بالخصم 30 يوما، بجانب ما تتخذه النيابة العامة ضد المخالف”.

شاهد أيضاً

زيارة سرية لمحمد صلاح لمصر…وتحرك هام من حسام حسن

وصلت معلومات غير مؤكده للتوأم حسن مدرب ومدير المنتخب، عن قيام محمد صلاح كابتن منتخب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.