الجمعة , نوفمبر 8 2019
الرئيسية / أخبار العالم / عزل ترامب غير دستورى : والديمقراطيون في أمريكا غاضبون لمقتل البغدادي
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الصحفيين

عزل ترامب غير دستورى : والديمقراطيون في أمريكا غاضبون لمقتل البغدادي

مجدى ابراهيم

أعلن البيت الأبيض، أن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لن تتعاون مع مجلس النواب في التحقيق الهادف إلى عزل الرئيس.

جاء ذلك في رسالة بعث بها محامي البيت الأبيض، بات سيبولوني، إلى قادة مجلس النواب من الحزب الديمقراطي، بحسب وكالة ”أسوشيتد برس“ الأمريكية.

وقال سيبولوني: إن إدارة ترامب لن تشارك ”تحقيق غير شرعي“ لمساءلة الرئيس.

وأضاف أن التحقيق ”ينتهك العدالة والإجراءات القانونية المقررة دستوريًا، ويفتقر لأي أساس دستوري شرعي“.

ويقول الديمقراطيون: إن ترامب ضغط على زيلينسكي مرارًا لإجراء تحقيق حول أنباء عن أن بايدن، حين كان نائبًا للرئيس السابق باراك أوباما، هدد بوقف المساعدات الأمريكية لكييف، إذا لم تتم إقالة أحد مسئولي الادعاء؛ لأنه كان يحقق في قضية تخص شركة غاز على صلة بنجل بايدن.

ونفى ترامب، في أكثر من مناسبة، ارتكاب أي خطأ في علاقاته مع الرئيس الأوكراني، مشددًا على أن هدفه الوحيد كان ”النظر في الفساد“.

فيما تناولت صحيفة ”الغارديان“ كيف اختلف رد الفعل الأمريكي عن سائر العالم في أعقاب إعلان نبأ مقتل البغدادي، فبينما فرح العالم بالضربة الكبيرة لداعش، غضب كبار الديمقراطيين من قرار دونالد ترامب تنفيذ الغارة على أبو بكر البغدادي دون إخطارهم مسبقًا، باعتبارهم غير جديرين بالثقة في هذه المعلومات الحساسة للغاية.

وفي تمرد جديد على القواعد الأمريكية، أخفى ترامب المعلومات الحساسة عن كبار الديمقراطيين من ”مجموعة الثمانية“، وهي مجموعة من قادة الكونغرس الذين يحق لهم بموجب القانون الاطلاع على العمليات السرية التي يأمر بها الرئيس الأمريكي، بما في ذلك رئيسة مجلس النواب ”نانسي بيلوسي“، وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ”تشاك شومر“، ورئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب ”آدم شيف“.

وزاد ترامب من غضب الديمقراطيين بإخباره بعض النواب الجمهوريين الذين لا يحق لهم الاطلاع على المعلومات السرية، فضلًا عن إعلانه أنه أخبر روسيا بالعملية مسبقًا، مشيرًا إلى أنه تجنب إخبار الديموقراطيين لضمان سرية العملية وسلامة القوات التي تنفذها.

شاهد أيضاً

وداعاً للخضرة فى كندا حتي مايو القادم

تساقطت السيول علي مدينة تورنتو  في إعلان عن بدء موسم تساقط الثلج وقبل حلول فصل الشتاء. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *