الأربعاء , نوفمبر 20 2019
الرئيسية / مقالات واراء / معجزة اسمها سنغافورة
محفوظ مكسيموس

معجزة اسمها سنغافورة

بقلم / محفوظ مكسيموس

سنغافورة هي جزيرة صغيرة مساحتها ٧١٠ كيلو متر مربع وتقع في جنوب شرق آسيا عند الطرف الجنوبي من شبه جزيرة ملايو ويفصلها عن ماليزيا مضيق جوهور حيث تبعد سنغافورة عن مدينة جوهور ٢٢ كيلو فقط أو ٢٠ دقيقة بالسيارة و٤ ساعات من مدينة كوالالمبور الماليزية.

وتعتبر سنغافورة رابع أهم مركز مالي في العالم وثالث أكبر مركز تكرير ( refining) نفط بالرغم من عدم وجود نفط بها وتعتبر ايضا ثالث اكبر مركز لتجارة النفط في العالم بعد نيويورك ولندن .٤٢% من سكانها من الوافدين للتعليم والعمل حيث تتصدر جامعات سنغافورة أولي مراتب الجامعات العالمية وحصلت من قبل علي التصنيف الأول لجودة التعليم.

والعجيب أن سنغافورة رغم مساحتها الصغيرة إلا أنها تصدرت دول العالم في إنتاج البتروكيماويات وتحظي أيضا بوحود مطار رقم ١ في العالم والاكثر إذدحاما حتي من مطار دبي الذي يأتي في المرتبة الثانية ويمثل معدل البطالة فيها ١% علي الرغم من أن عدد سكانها تجاوز ال٥ مليون.

متوسط دخل الفرد بها ٨٠ الف دولار سنويا والناتج المحلي لها ٣٦٠ مليار دولار سنويا. وتحتل سنغافورة المركز التاسع في أعلي إحتياطي النقد حيث تمتلك ٢٦٢ مليار دولار.

وبالرغم أن مساحة ماليزيا تعادل ٤٥٠ ضعف مساحة سنغافورة إلا أن الناتج المحلي لسنغافورة اعلي من ماليزيا بنسبة 01, % .الجدير بالذكر ان نسبة الفساد في سنغافورة حسب الإحصاءات لم ترتقي حتي ل 0% نعم نسبة الفساد صفر.

وتتحدث سنغافورة ٤ لغات ( إنجليزية. صينية . ملايو وتاميلية ) ونظام الحكم بها ( جمهوري ) والجدير بالذكر أيضا ان سنغافورة كانت مجرد مستعمرة بريطانية تركوها الإنجليز بعد أن تأكدوا أنها مجرد( جزيرة تغمرها المستنقعات والباعوض ) وبعدها إنضمت للإتحاد الماليزي في عام ١٩٦٣ والذي لم يستمر أكثر من عامين فتخلت عنها ماليزيا ١٩٦٥ وأصبحت دولة مستقلة ينتظر العالم فناءها بالأمراض والمستنقعات وخاصة انها جزيرة جرداء لا نفط بها ولا ذهب ولكن أصبحت سنغافورة في مقدمة اهم الدول فقط في ٣٠ عام علي يد العظيم ( لي كوان يو ) الذي صنع أكبر معجزات العصر الحديث وهي ( سنغافورة ) فقط في ٣٠ عام.

وأصبحت سنغافورة حاضنة لأكبر الإستثمارات العالمية كشركتي Shell & Iso وأيضا تصدرت الوجهات السياحية ولقبت بسياحة الأثرياء وتغمرها ناطحات السحب والفنادق العملاقة وجزيرة سانتوزا الساحرة ويوجد بها أيضا Universal studios التي يتم بها تصوير معظم أفلام هوليود.

وفي نهاية ٢٠١٦ تنافس جواز السفر السنغافوري مع الألماني علي صدارة أفضل جواز سفر في العالم. و في عام ٢٠١٩ إحتل جواز السفر السنغافوري رقم واحد مع اليابان كما إحتلت سنغافورة رقم واحد في جودة الطرق أيضا.

فلترقد روحك بسلام أيها العظيم ( لي كوان يو )

شاهد أيضاً

وكمان قاعدين أدام بيوتكوا ..!

بقلم / ماجدة سيدهم وفي كل مرة نعود ونقول أي نجع أو قرية او مدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *