الثلاثاء , يونيو 9 2020
هانى صبرى

العالم ينتظر مصير ترامب بعد قرار مجلس النواب بعزله

هاني صبري – المحامي

وافق مجلس النواب الأمريكي الذي يهيمن عليْه الديمقراطيين علي تمرير قرار بعزل الرئيس دونالد ترامب وذلك بأغلبية ٢٣٠ صوتاً، مقابل رفض ١٩٧ صوتاً، كما أمتنع نائب واحد عن التصويت، ليصبح ترامب ثالث رئيس أمريكي تتم مساءلته بعدما اتهمه مجلس النواب رسمياً بإساءة استخدام سلطات منصبه وعرقلة عمل الكونجرس.

 وعلي ضوء موافقة مجلس النواب على هذا القرار الاتّهامي انتقلت القضية إلى مجلس الشيوخ الذي سيباشر محاكمة الرئيس ترامب في شهر يناير القادم على الأرجح، وسيكون قرار الحسم في مجلس الشيوخ.

الجدير بالذكر أن مجلس الشيوخ يهيمن عليه الجمهوريون بأغلبية 53 سناتوراً مقابل 47 للديمقراطيون، وقد سبق وأن أكّدا الجمهوريون أنّهم يعتزمون تبرئة ترامب من هاتين التهمتين وأصبحت الآن الكرة في ملعب الجمهوريين لإنقاذ رئيسهم ومرشحهم.. وأن كل الإحتمالات واردة في هذا الأمر.

كما نري أن قرار مجلس النواب بعزل ترامب يوم حزين في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية لأنه يكشف حدة الانقسامات بين الأمريكيين وأنه لم يكن أحد يُتصور في البداية أن الديمقراطيين أوصلوا موضوع الرئيس ترامب مع الرئيس الأوكراني إلي حد العزل وهذا يؤكد علي شدة الصراعات بين الحزبين الذي قد يؤثر علي مستقبل أمريكا.

 وفِي تقديري أنه لن يستطيع الديمقراطيين استصدار قرار بعزل الرئيس ترامب لان قرار العزل يتطلب موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ والذي يسيطر عليه الجمهوريون، وأن أولئك الذين يدعمون إجراءات العزل سوف يخدمون ترامب وسوف يصور نفسه كضحية من أجل كسب قاعدة شعبية خلال المعترك الانتخابي المقبل ومن ثم يصبح أوفر حظاً في الفوز بالانتخابات الرئاسة القادمة، وعلينا الانتظار لنشاهد ما سيحدث وما ستحمله الأيام القادمة من جديد في هذا الشأن .

شاهد أيضاً

د. عاطف المصري

بدون تطبيل

سبق وعلمنا أن القياده السياسيه رصدت مبلغ مائة مليار جنيها لأزمة كورونا و ظلت تنادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *