السبت , يونيو 6 2020
الدكتورة نسرين ميشيل

الدكتورة نسرين ميشيل ونصائح للتأقلم مع مرض الذئبه الحمراء؟

مرض الذئبه الحمراء هو أحد ابرز أمراض المناعة الذاتية وينتشر فى النساء أكثر من الذكور وثبت علمياَ أن بعض الأدوية المستخدمة لعلاج المرض يمكن أن تسبب مشاكل أخرى، لذلك من المهم المتابعة مع الطبيب لضمان التوازن الصحي للأدوية.

وفي حين أن الأدوية تشكل جزءاً هاماً من السيطرة على مرض الذئبه، إلا أنه يمكن اتخاذ خطوات أخرى من قبل الأشخاص المصابين، حتى يتم تحسين أسلوب حياتهم ومتوسط العمر المتوقع لديهم، وتشمل هذه الخطوات ما يلي:

*ابتعد عن الضغط النفسي والتوتر

 الضغوطات النفسية والاضطرابات العصبية تؤدي إلى تذبذب الهرمونات مما يساعد على نشاط المرض وتعزيز هجماته وتدهور الحالة مما يصاب الجهاز العصبي ببعض المشاكل الصحية، هذا إلى جانب الشعور بالصداع والتشنجات العصبية

-الضغط العصبي يحفز تكوين أجسام مضادة تهاجم أنسجة الجسم وتحدث التهابات وتكون مركبات مناعية Immune complex والتي تترسب في الأوعية الدموية وأعضاء الجسم.

لذا احرصي على الاسترخاء والهدوء وذلك من خلال ممارسة رياضة اليوجا والتأمل مع تناول بعض المشروبات العشبية التي تهدئ التوتر.

*تجنبي التعرض لأشعة الشمس

عليكِ أن تتجنبي أشعة الشمس المباشرة لأنها تؤدي إلى تفاقم الحالة وأعراضها مثل ظهور الطفح الجلدي والبثور الدموية الصغيرة على المناطق المعرضة للشمس كما الشمس تزيد من التهاب البشرة واحمرارها بشكل كبير.

-التعرض لأشعة الشمس لمريضة الذئبه الحمراء يرفع من مخاطر إصابة المفاصل بالالتهاب الروماتويدي الحاد والمؤلم، وربما يصل الأمر إلى الإصابة بالارتفاع الشديد في درجة حرارة.

 عليكِ أن تبتعدي بقدر المستطاع من التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة واذا اضطررت لذلك فعليكى أن تضعي كريم واقي من أشعة الشمس.

كذلك عليك بارتداء الملابس القطنية التي تكون ناعمة على البشرة وتجنبي الملابس الحريرية أو المصنوعة من البوليستر.

احرصي أيضًا أن ترتدي الملابس ذات الألوان الداكنة لأنها تحمي الجلد من اختراق أشعة الشمس الضارة، ولا تنسي النظارات الشمسية والقبعات.

*ممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على مرونة العضلات، ومنع هشاشة العظام، وحماية القلب.

*الإقلاع عن التدخين لمنع العدوى والنوبات القلبية، وتقليل خطر الالتهاب الرئوي.

*تجنب الأماكن المزدحمة والأشخاص المصابين بالبرد أو الالتهابات الفيروسية الأخرى، فأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبه الحمراء تجعل المصاب عرضة للإصابة بالفيروسات.

غسل اليدين بانتظام لتجنب العدوى

*تجنب حدوث حمل إلا بعد مرور 6 أشهر على الأقل من عدم وجود أى علامات نشاط للمرض.

*عدم استخدام وسائل منع الحمل التى تحتوى على هرمون الاستروجين.

*عدم تناول أى أدوية إلا بعد استشارة الطبيب المعالج

*ضرورة الالتزام بالنظام العلاجى الموصوف من قبل الطبيب المعالج واستشارته بشكل فورى عند ظهور أعراض مرضية جديدة، لأنها قد تكون إحدى علامات نشاط الذئبة الحمراء.

*اتباع نظام غذائى صحى متوازن مع مراعاة الابتعاد عن الأكل الدسم وتقليل الملح

شاهد أيضاً

البرازيل تهدد منظمة الصحة العالمية ..

كتبت / أمل فرج منذ فترة ليست بقليلة ومنظمة الصحة العالمية تثير الجدل حول مصداقيتها …

تعليق واحد

  1. جزاك الله خيرا . ربنا يشفى كل مريض يا رب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *