الخميس , مارس 28 2024
Hamada Emam
حمادة إمام

9 يناير 2016 رحيل الكابتن حمادة أمام

هو اللواء حماده يحيى الحرية إمام، ولد في 28 نوفمبر 1948 في حي السيدة زينب، وهو نجل يحيى الحرية إمام، حارس مرمى الزمالك ومنتخب مصر في أول كأس عالم صعدت إليه مصر عام 1930.

التحق بالكلية الحربية وتخرج منها ضابطًا عام 1963، وخدم في القوات المسلحة حتى وصل إلى رتبة اللواء، وكان من رجال المخابرات الأفذاذ.

و كان واحد ممن لهم الفضل في كتابة تاريخ الزمالك وزيادة شعبيته في الوطن العربي، بل وجعله أحد أقطاب الكرة في مصر، فقد يُدين الأبيض بهذا الفضل لجيل حماده إمام، ثعلب الكرة المصرية، ابن السابعة عشر عامًا، الذي خطف الأنظار بذكائه ومكره ومهاراته الفنية العالية، وطريقته المثيرة في إحراز الأهداف، ليحدث انقلابًا في الساحرة المُستديرة، بعد أن ظهر في أواخر الخمسينيات.

في شوارع السيدة زينب أولى خطوات النجاح

نشأ ثعلب الزمالك في أسرة عسكرية منذ صغره، فقد كان والده اللواء يحيى إمام، هو حارس مرمى الزمالك ومنتخب مصر في الأربعينيات وأحسن حارس في تاريخ مصر، إلا أن حماده إمام انضم لأشبال الزمالك بالصدفة

عندما شاهده الكابتن علي شرف “أبو الأشبال”، مدرب الناشئين بالقلعة البيضاء، عام 1957، وضمه لفريق الناشئين تحت 16 سنة، بعد أن كان يقتصر لعبه لكرة القدم، أو “الكرة الشراب” في شوارع السيدة زينب، حتى أعجب به وسارع بضمه لأشبال الزمالك دون أن يدري أنه نجل يحيى إمام.

لفت حماده الأنظار سريعًا؛ حيت كان يلعب ضمن مسابقات 15 و16 و17 و20 سنة، وهو في سن صغير.

– المشير عبدالحكيم عامر يُحضره لمصر بطائرة خاصة

جاءت مكافئة القدر له في آواخر عام 1959، أثناء مباراة الأهلي والزمالك، في نهائي بطولة الشباب تحت 20 سنة، وكان حماده في ذلك الوقت يبلغ 17 سنة، وبحثوا عنه في النادى ليلعب هذه المباراة فلم يجدوه حتى وصل للمسئولين خبر أن والده يحيى إمام، الذي كان نائب حاكم غزة حينئذ، اصطحبه معه إلى هناك للتفرغ لمذاكرة امتحانات الثانوية العامة.

وعلى الفور صدرت تعليمات من المشير عبدالحكيم عامر، وزير الحربية في هذا التوقيت، الذي كان يُعرف بـ”زملكاويته” الشديدة، بإرسال طائرة خاصة إلى غزة لإحضار حماده إمام يوم المباراة، حيث وصل من المطار إلى ملعب الترسانة، الذي أُقيمت عليه المباراة.

المفاجأة أن حماده إمام الناشيء الصغير، قاد فريق الزمالك لتحقيق فوز كبير على الأهلي 6 – صفر، أحرز منها حماده إمام بمفرده خمسة أهداف مما دعا الناقد الكبير ناصف سليم، أن يطلق عليه لقب “محمد الخامس” نسبة إلى ملك المغرب السابق محمد الخامس.

– الجماهير تُدشن رابطة “حماده إمام”

ثبّت حماده أقدامه بالفريق الأول للزمالك من عام 1960، بجوار أساطير الأبيض، علي محسن، ونبيل نصير، وسمير قطب، وعبده نصحي، ورأفت يكن، ورفاعي، وبدأت البطولات تنهال على الزمالك الذي أصبح النادي الأول جماهيريًا وفنيًا، ولأول مرة تتكون رابطة مشجعين باسم اللاعب؛ حيث أسس محمود مهنا، عضو الزمالك القديم، رابطة باسم حماده إمام، بعد أن ذاع صيته وبدأت الجماهير تهتف باسمه في المدرجات.

وأنضم حماده إمام لمنتخب مصر الوطني والعسكري وشارك في البطولات الإفريقية والبحر الأبيض والعالم العسكرية، وأصبح له هتاف شهير “بص شوف.. حماده بيعمل إيه”، بعد أن أحرز هدفين في مرمى عصام عبدالمنعم، حارس الأهلي السابق، بنهائي الدوري عام 1965، الذي فاز به الزمالك.

الثعلب يغلب “ويستهام” بخماسية

تُعد أشهر مبارياته، كانت مع الزمالك أمام وستهام الإنجليزي، عام 1966، التي فاز فيها الزمالك بخمسة أهداف، وأحرز حماده ثلاثة أهداف منها، جاء ويستهام يومها يضم روبي مور، كابتن منتخب إنجلترا، الفائز بكأس العالم 1966، وهيرست، هدّاف البطولة.

حياته الأسرية نموذج يُحتذى به

لم يحصل حماده إمام على أي إنذار في حياته، كما كانت حياته الخاصة مثلاً يحتذى به

، فقد تزوج زوجة من أسرة عريقة هي الدكتورة ماجي الحلواني، عميدة كلية إعلام القاهرة سابقًا، وجامعة 6 أكتوبر حاليًا.

أنجب حماده إمام، ولدين، أشرف حماده إمام، وهو طيار بشركة مصر للطيران، فيما قدم للملاعب موهبة فذة أخرى، هي نجله حازم إمام، قائد الزمالك السابق، الذي يعتبر واحدًا من أبرز نجوم منتخب مصر والزمالك وعضو مجلس إدارة الزمالك السابق ومدير الكورة بنادى الزمالك

– “التتش” يؤكد: لن نفوز على الزمالك طالما “إمام” موجود

موهبة حماده إمام أجبرت مختار التتش، كبير الأهلاوية، على أن يؤكد أن الأهلي لن يستطيع أن يفوز على الزمالك بعد الآن في وجود حماده إمام.

ساهم الثعلب الكبير في فوز الزمالك ببطولة الكأس أربعة أعوام متتالية، وثلاث بطولات للدوري أعوام 1960- 1964- 1965.

اعتزل حماده إمام الكرة عام 1974، واتجه بعدها للعمل الإداري الذي تدرج فيه حتى وصل إلى منصب نائب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، كما أنه اتجه بعد اعتزاله، لمجال التعليق الرياضي، حتى أصبح من أشهر معلقين كرة القدم في الوطن العربي.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

قداسة البابا تواضروس الثاني : وطرق تقديم المحبة!

ألقى صاحب القداسة البابا تواضروس الثاني عظته الأسبوعية في اجتماع الأربعاء يوم الموافق الأربعاء ٢٧ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.