الجمعة , يناير 31 2020
الرئيسية / أخر الاخبار / تحذير من  مكالمات جوائز “فودافون كاش” .. أحدث طرق النصب الإلكتروني في مصر ..

تحذير من  مكالمات جوائز “فودافون كاش” .. أحدث طرق النصب الإلكتروني في مصر ..

أمل فرج

“مبروك لقد فزت بجائزة قدرها 3000 آلاف جنيه من شركة المحمول التابع لها ” .. هذه المحادثة ملخص مكالمة ترد للكثير من العملاء في مصر للنصب على مستخدمي المحمول .

عشرات البلاغات المقدمة مؤخراً بسبب هذه الطريقة المبتكرة في النصب على مستخدمي المحمول في مصر .

تبدأ المكالمة بتهنئة صاحب الخط بفوزه بجائزة تتراوح قيمتها بين 1000 و 3000 جنيه ، وأنه يجب استبدالها عبر منافذ شركات الدفع الالكتروني كـ “فوري” أو “أمان” .

ولكي يقنع النصاب ضحيته يؤكد له أنه لن يسدد سوى رسوم بسيطة قدرها 60 جنيهاً لاستلام الجائزة التى تتجاوز الـ 1000 جنيه .

يقول محمد عبدالله ، أحد الضحايا “تعرضت اليوم لعملية نصب بواسطة مكالمة هاتفية من أحد الأشخاص أوهمنى فيها أنه أحد موظفي شركة فودافون” .

وأننى قد ربحت مبلغ 3000 جنيه هدية من شركة “فودافون” لخط هاتفى ، وسيتم تحويل واستلام ذلك المبلغ من خلال خدمة “فودافون كاش” من أى محل لديه تلك الخدمة سواء “فورى” أو “فودافون كاش” .

وأنه يجب أن أذهب لأى محل ليتم تسليمى ذلك المبلغ بعد خصم 60 جنيه نظير تلك الخدمة واستلام باقى مبلغ الهديه 2940 جنيه .

تابع قائلاً : “لم أغلق الخط وذهبت مسرعاً لأحد محلات السوبر ماركت التى لديها تلك الخدمة ، وخلال ذلك سألت المحل عن نظير خدمة ايداع مبلغ 3000 جنيه ـ بناء على طلب المتصل ـ ، فقال لى صاحب المحل أنه مبلغ 60 جنيه ، فطلب منى المتصل ” النصاب” أن أعطيه صاحب المحل ليتم إبلاغه بذلك بنفسه ليحولى المبلغ المذكور .

وبالفعل قام الراجل من خلال ماكينة “فورى” بتحويل المبلغ له وأن عملية التحويل نجحت ، وأنا أعتقد أنه سيعطينى مبلغ 2940 جنيه بعد خصم قيمة خدمة التحويل .

إلا أنني فوجئت بصاحب المحل يريد منى مبلغ 3060 جنيه قيمة التحويل والخدمة لرقم موبايل آخر ، وطبعاً تم غلق هاتف الشخص النصاب بعد نجاح العملية .

لم يكن أمامي سوى سداد المبلغ وقد قمت بتحرير محضر بذلك فى قسم مدينة نصر أول والذين افادونى بأن تلك الواقعه منتشرة وتم تكرارها والإبلاغ عنها .

العديد من أصحاب محلات الموبايل ومنافذ الدفع الإلكتروني أكدوا انتشار هذه الظاهرة خلال الأسبوعين الماضيين ، وأن الكثير من الضحايا يكون إما صغار السن أو على قدر محدود من التعليم .

وأكدوا أيضاً أن الكثير من عمليات النصب تجري من خلال مكالمات vpn يتم فيها استبدال رقم الشخص المحتال بأرقام خاصة بشركات المحمول لمزيد من إقناع الضحايا .

أشاروا إلا أنهم أصبحوا أكثر حذراً ولا يقومون بإجراء أي عملية تحويل رصيد أو مبالغ مالية قبل الحصول على قيمتها خاصة إذا كان المبلغ كبيراً .

وطالبوا المستخدمين بتوخي الحذر وعدم الانسياق وراء هذه الرسائل ، وأن أي جوائز تمنحها الشركة تكون من خلال فروعها الرسمية .

شاهد أيضاً

ابنة الملياردير بيل غيتس تعلن خطوبتها على شاب مصري

نازك_شوقى احدثت خطوبة جينيفر غيتس، ابنة الملياردير الأميركي بيل غيتس، مؤسس وصاحب شركة “مايكروسوفت” من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *