الأربعاء , أغسطس 12 2020
مختار محمود
مختار محمود

يا “خُشت”.. أعرضْ عن هذا

مختار محمود

يا “خُشت”.. أعرضْ عن هذا واستغفر لذنبك، وتُبْ إلى ربك متاباً.لا يقنع الدكتور “محمد الخُشت” بمنصبه الرفيع رئيساً لجامعة القاهرة. يبدو الرجل طموحاً متعجلاً. الطموح مشروع، ولكن التعجل مرفوض. أذلَّ الحرص أعناق الرجال . و”الخشت” منذ قدومه إلى موقعه الحالى وهو متعجل وحريص ومتطلع إلى منصب أرفع. الخطوة التالية التى يعمل من أجلها “أبو الأخشات” تتمثل فى رغبته فى القفزعلى إحدى الوزارات. يحلم أستاذ الفلسفة بأن يكون وزيراً لـ”الثقافة” أو “التعليم” أو “التعليم العالى”، لا سيما أن “منصب الوزير” فى مصر لم يعد يحتاج إلى قدرات خاصة، ولكن مؤهلات أخرى، لا تعلمونها، الله يعلمها، ولكم فى وزراء “الصحة” و”التعليم” و”التعليم العالى” و”الثقافة” و”البيئة” عِبرة يا أولى الألباب.

منذ أمسك  بالميكرفون، وتقمص شخصية “نبطشى الأفراح” داخل جامعة القاهرة مُعلناً تخفيض مصروفات بعض الطلاب، كشف صاحب المؤلفات الفلسفية المتعددة عن شخصية لا تقدر التقاليد والأعراف الجامعية، ولا تحفظ للمنصب الرفيع وقاره، فضلاً عن أنه أظهر جينات “عبده مشتاق” التى تسكنه، والتى قد تدفعه إلى أن يفعل أى شئ من أجل بلوغ المراد.

أدرك “الخُشت”، كما أدرك غيره، أنه بهذه الحيل والألاعيب ، تورد الإبل، وتدرك المناصب، وتُمنح العطايا، ويُنال الرضا السامى الأبدى، ولكنه أوقع نفسه فى فخٍ بدد كثيراً من الهالة التى يحيط بها نفسه، وهى هالة افتراضية وهمية خادعة، لا تختلف كثيراً عن الهالة التى يعيش داخلها وزير الأوقاف الحالى الذى تحول إلى أيقونة أسطورية يقتدى بها كل طامح وطامح !

حتى الذين يختلفون مع الأزهر وإمامه الأكبر، سواء عن جهل أو علم، لم يتعاطفوا مع “الخُشت”  خلال سجاله مع الدكتور أحمد الطيب خلال المؤتمر العالمى لتجديد الفكر الدينى، بل إن بعضهم هاجمه وسخر منه وقلل من مكانته العلمية وغمز ولمز فيها.

المواجهة غير المُعدة سلفاً بين شيخ الأزهر و رئيس جامعة القاهرة، جاءت قدرية، لتميز الخبيث من الطيب، ولتكشف عن حالة وقدر العصابة التى تتناوب الهجوم على الإسلام عبر وسائل الإعلام المختلفة، المحلية والخارجية، وتبرز قدراتها المحدودة، وضعف مؤهلاتها. وفى هذا السياق يمكن العودة إلى الحلقة التى أذيعت مؤخراً على شاشة “دى إم سي”، واستضافت خلالها “ياسمين الحصرى” طبيب التحاليل “خالد منتصر” للوقوف على سلسلة من الأخطاء التاريخية والمعلوماتية التى وقع فيها الطرفان، لا أدرى عن جهل أو عن عمد، ويقع فيها كل من يرفع سيوف جهله على الإسلام.

أراد “الخُشت” أن يسترضى أسياده وينال رضاهم، ويحظى بعطاياهم، فحاول أن يستعرض عضلاته، ولكنه لم يصمد أمام قوة حجة شيخ الأزهر الشريف، وحُسن بيانه، وصدق نيته، ونبل هدفه.

لقد صاغ “طرفة بن العيد” حكمة بليغة فى معلقته عندما قال: إذا كنت مرسلاً فى حاجة فأرسل حكيماً ولا توصه، ولم يقلْ: “فأرسل خُشتاً” ولا توصفه، فالفارق شاسع جداً بين “الخُشت” و”الحكيم”.. جَفَتْ الأقلام وطويتْ الصُّحف.

شاهد أيضاً

النائب محمد فؤاد يتحدث عن مجلس الشيوخ واختصاصاته وحقيقته..

تستعد الدولة الآن بكامل أجهزتها لإجراء انتخابات مجلس الشيوخ الجديد، بعد ٦ سنوا ت تقريبا …

13 تعليق

  1. زعفران ابن زعبوط

    يا سيد مختار محمود : لماذا لا توضح الفكرة التى تريد توصيلها للقراء ؟ هل تظن أن القراء شاهدوا السجال بين الخشت وشيخ الأزهر ؟ نحن لم نشاهدها وكذلك الكثيرون غيرى وكان الأجدى بك أن تشرح لنا مجرد مثال واحد والذى دار بين شيخ الأزهر والخشت حتى نفهم الموضوع وماذا تريد أن تقزلة لنا . المهم هل فعلا يمكن تجديد الاسلام ..,هذا سؤال مباشر ودون لف أو دوران ؟ هل كل من يقرأ لكم نصوصكم تعتبرونة يهاجم الاسلام ؟ طيب ما رأيك فى حديث القردة الزانية ورجمها ؟ وما رأيك فى حديث الثعبان الأقرع وعذاب القبر ؟ وما رأيك فى غروب الشمس فى عين حمئة ؟ وما رأيك أن الأرض تستقر على ظهر حوت اسمة :نون ؟ أو على قرون ثور وهذة أيات قرانية حتى لا تقول أحدايث ضعيفة ؟ يتبع

    • الاسم لايختلف عن الرد

    • للاسف . ليس كل من يقرأ يفهم . مقال الاستاذ مختار واضح جدا وصريح . انصحك قرائه عده مرات كما فعلت انا شخصيا

      من تكلم فيما لايعنيه ….. سمع مالا يرضيه

      ارجع الي مراجعك واقرأ وتعلم كثيرا وياريت تجنب ان تقدم كلاما غير ناضج . البعض يظن ان حريه الراي تعطي فرصه للاشخاص ان تتفوه بكلام غير دقيق وترمي علماء الدين بالتهم والهجوم عليهم دون علم —- هذا هو الجهل بعينه
      فمن قال لا اعلم فقد افتي . ربنا يهدينا جميعا لما فيه رضاه

  2. زعفران ابن زعبوط

    وما رأيبك فى أن الشهب هى ملائكة بمخاريق من نار ؟ وما رأيك فى جنة النكاح والانتصاب الدائم وهذة أيات قرانية حتى لا تقول أنها أحاديث ضعيفة أو منحولة ؟ وما رأيك فى اغزو تبوك تغنموا بنات الأصفر ؟ وما رأيك فى جعل رزقى تحت سن رمحى ؟ وما رأيك فى أمرت أن أقاتل الناس ..الى أخرة ؟ هل يصلح هذا الان ؟ وما رأيك فى الجزية وهم صاغرون ؟ وما رأيك لا تبدأوا اليهود ولا النصارى بالسلام بل اضطروهم الى أضيقف الطريق ؟ هذة مجرد أمثلة يا مختار محمود …نقزل تانى ؟ هل هذا هجوم على الاسلام أم نصوصكم وتفاسيركم ؟ هل تقدر أنت أن تجدد هذا الكلام وتجعلة يليق بالبشر ؟ بالمناسبة أنا رأيت أول لقاء مع الخشت بعد تعيينة وتقديرى لة أن أخرة ناظر مدرسة ابتدائية على أكثر تقدير أما شيخ الأزهر فهو لا يختلف عن برهامى أو حسان الا فى الكذب والتموية ..سيد مختار أنت اخترت المكان الخطأ للكتابة فية ..يمكنك أن تكتب فى مجلاتكم الدينية بعيدا عن الثقافة . على فكرة أنا مسلم سابق وتركت الاسلام حتى ترتاح أو تقول أننى أهاجم الاسلام ..هى نصوصكم .

  3. زعفران ابن زعبوط

    نداء هام الى السيد مختار محمود : الموقع ليس لانتقاد أو مدح أشخاص …الموقع هنا للبناء وأقصد النقد البناء ..وعليك أن تنتقد الأفكار أو الأفعال وليس الأشخاص . لعل الموقع يحترم القراء ويحترم نفسة ويتوقف عن نشر هذة المقالات الصفراء .

  4. زعفران ابن زعبوط

    لقد رأيت شيخ الأزهر وهو يرد على الدكتور الخشت والحقيقة والتى يندى لها الجبين أن شيخ الأزهر يكذب ولا يتجمل وهو يعلم أنة يكذب . شيخ الأزهر يؤكد أن التراث خ=هو الذى أوصل المسلمين الى الأندلس والى الصين ولم يخجل شيخ الأزهر من الغزو بل رأيناة وكأنة يمجد الغزو فى تعقيبة هذا . شيخ الأزهر يمجد التراث ولم يفطن الى نكاح الأموات ونكاح البهائم أنها من التراث الذى يدافع عنة ..ولم يفطن الى جهاد النكاح أنها من التراث ولم يفطن الى رضاع الكبير أنها من التراث ولم يفطن الى رجم القردة الزانية أنها من التراث ولم يفطن الى نكاح الابنة من الزنى جائز شرعا وهذا هو التراث ..ولم يفطن الى أن الابن ممكن ينكح أمة بشرط أن يضع قطعة من القماش على احليلة أو اربة أى عضوة الذكرى ..نقول تانى عن التراث الذى يدافع عنة شيخ الأزهر ويقدسة ؟ يا عم مختار اللة يهديك كفاك هرتلة فى موقع المفروض أنة محترم .

    • هل ما تكتبه عن نكاح البهائم والاموات والابن لامه يحترم القراء ؟؟؟؟؟؟ !!!!!!! لا اعتقد
      ياسيد زعفران ابن زعبوط لاترمي العلماء بالكذب بل قول هذا راي او انا اعتقد ولا تهاجم تدون علم . لان ما تفعله يضضل القراء ويشخصن الحوار ويقوده الي جهات اخري لانريدها
      دعك من التفاسير – اتركها وشانها . اذا فهمتها خطأ فهي مشكلتك

  5. زعفران ابن زعبوط

    لا تهرب يا مختار محمود ..لا تهرب مثل المشايخ والذين تطلقون عليهم لقب ” علماء ” وهم أبعد ما يكون عن العلم بل هم ضد العلم أصلا . يبدو أنك لا تعرف نصوصكم واذا كنت تريد النصوص الأصلية من مصادركم أنا مستعد أن أقرأها لكم وبالشواهد ..اقرأ عن نكاح الصغير وأقصد الزواج فى سن الأطفال فقد فعلها الأسوة الحسنة واياك أن تهرب وتكذب على نفسك وعلى القراء ..الانترنت فضح كل شئ ؟.وحتى تفخيذ الرضعان جائز وهذا موجود فى نصوصكم وليس من تأليفنا ..ناهيك عن الاستمناء بابلد بواسطة الأطفال فهو جائز شرعا وهذا هو تراثكم الذى تدافع عنة ويدافع عنة أزهركم الشريف وشيخة الجليل ..اذا كانت هذة النصوص لا تحترم القراء وهى فعلا كذلك فهذا ليس ذنبى بل ذنب من جعلها تعاليم وللأسف يقول عنها تعاليم ربانية ..لا تنسي رضاع الكبير والذى نوقش على شاشات التلفزيون وتم فية استضافىة الشيخ الدكتور عزت عطية استاذ الحديث بالأزهر وأكد على صحة الحديث …يبدو أنك تعيش فى عالم أخر يا مختار ..يتبع

  6. زعفران ابن زعبوط

    أما عن نكاخ البهائم فهى حلقة كاملة وكانت الضيفة هى الاستاذة الدكتورة سعاد صالح استاذة التفسير فى أزهركم يا مختار وأكدت على أن العلماء أجازوا وطئ البهائم ..وربما سمعت حديثا عن جهاد النكاح ..هذا ليس من تأليفى ولا تقدر على الهروب من نصوصكم ..نحن لا نعرف الكذب يا مختار وكفاكم هروب وأرجوك أن تراجع مصادركم وتمتلك ذرة من الشجاعة والصدق وتواجة نفسك وتواجة نصوصكم بدلا من اتهامى أنا الذى تركت الاسلام وطلقتة طلقة بائنة بسبب هذة النصوص الغير انسانية . ونتمنى أن تسأل مشايخكم الذين يرواغونكم فى كل ما قلتة لك . أما عن نكاح الابن لأمة بشرط أن يضع احليلا على قضيبة ونكاح الابنة من الزنا فهى فعلا نصوص قبيحة وتعاليم وقحة وعليك أن تتحرى من أين جاءت قبل أن تتهمنا . وهذا هو تراثكم وما يدافع عنة أزهركم الشريف وجنابك أيضا زيتبع

  7. زعفران ابن زعبوط

    . في كتاب “الكافي في فقه الإمام أحمد بن حنبل” لابن قدامه المقدسي، المجلد الاول، باب ما يوجب غسله جاء فيه : “ولو غيب الحشفة في دبر إمرأة أو دبر رجل أو فرج بهيمة أو دبرها وجب الغسل سواء كان المولج فيه حيا أو ميتا، صغيرا او كبيرا”.

    3. وفي كتاب “تحفة الحبيب على شرح الخطيب” للبجيرمي علي الخطيب في قضية الزاني الذي يجب حده، جاء فيه : “من وطء الميتة والبهيمة فلا حد عليه”.

    4. وفي كتاب “مطالب أولي النهى قي شرح غاية المنتهى” جاء في كتاب النكاح: “فلو اولج ذكره في فرج ميتة أو دخلت امرأة حشفة ميت في فرجها، لم يؤثر في تحريم المصاهرة”، وجاء ايضا، لا تحريم بوطء ميتة.

    5. وفي كتاب “صحيح مسلم بشرح الإمام النووي” جاء فيه: “قال أصجابنا، ولو غيب الحشفة في دبر امرأة أو دبر رجل أو فرج بهيمة أو دبرها وجب الغسل سواء كان المولج فيه حيا أو ميتا، صغيرا أو كبيرا” .

  8. زعفران ابن زعبوط

    ما رأيك يا سيد مختار أنا أتيت لك بمصادركم عن نكاح الأموات والبهائم ونكاح الدبر …هل عرفت الان من يحترم القراء ومن يحتقرهم . وهل عرفت من الذى يكذب ؟ طبعا أنت لا تقدر أن تنكر رضاع الكبير ولا نكاح الأطفال حتى سن التاسعة ولا غروب الشمس فى عين حمئة ولا الأرض المسنودة على قرون الثور أو ظهر الحوت ” نون ” فهى أيانت قرانية ..ولا البرق والرعد التى هى ملائكة بمخاريق من نار فهى أيات قرانية ..نقول تانى يا مختار ؟ العقل زينة يا مختار ؟ نقطة أخيرة وهى أن اسمى لا يهم أحدا وأنا ممكن أكتب تحت أى اسم فهذا لا يهم القراء فى شئ بل المهم ما هو مكتوب سوةاء باسمى أو باسمك . أرجوك أن تتحقق من كل كلمة فى كلامى واذا لم تعرف أنا مستعد أن أقرأ لك ما تعثر فى فهمة . على فكرة كل كتاباتك هى هجوم على أشخاص ولم تقدم ولا فكرة للقراء وهذا لا يعتر كتابة ,

  9. زعفران ابن زعبوط

    واذا كان يهمك اسمى فهو : جمال أحمد عبد الرحيم السبكى ..مسلم سابق وملحد حاليا وأنعم بالحرية والتحرر من الخرافات والارهاب . ,انت تقول : يا “خُشت”.. أعرضْ عن هذا واستغفر لذنبك، وتُبْ إلى ربك وهذة أول جملة فى مقالك ..هل يعقل هذا ؟ من أعطاك الحق أن تحكم على بشر مثلك بالكفر أو الايمان ؟ ولماذا تطالب الأخرين بالاستغفار أو غيرة ..من أعطاك الحق لذلك ؟ هذة شعوذاتكم التى جعلتنى أهرب مثل الملايين غيرى . وانت مالك ومال الذى يستغفر ويتوب أو لا يتوب ؟ ما شأنك فى ذلك ؟ هل قرأت عن ” ولست عليهم بمسيطر ؟ أو لكم دينكم ولى دين ؟ وهل قرأت قول رسولكم : أنا بشر مثلكم ؟ يا مختار واضح أنك سطحى جدا ولا تملك ما تقدمة للقراء ولا تقدر على النقاش الجاد .

  10. زعفران ابن زعبوط

    للأسف أنا قرأت المقال – كما نصحتنى – أكثر من مرة ولم أرى فية غير التهكم على الأخرين – الخشت وعلى خالد منتصر بالاضافة الى وزير الأوقاف كالعادة – ونحن نسألك سيد مختار : هل هذا الاسلوب فية احترام لأحد أو للقراء ؟ هل بة أى اضافة تفيد القارئ أو تفند براهينك وبراهين شيخ الأزهر ؟ يا سيد مختار هذا الاسلوب الاسلامى وهو التهكم على من يناقشكم والتقليل من شأنة اسلوب متهرئ وبذئ وينم عن عقول مريضة ويجب عليكم العلاج من هذا المرض حتى تصحوا . ويجب عليكم قبول النقد ورؤية الأخرين لنصوصكم واعادة قراءتها من طرفكم دون عاطفة ودون تشنج بل بالعقل الذى هو منحة من الخالق …لماذا خلق لنا عقول ؟ وكفاكم اتهام من يناقشكم بأنة عدو للاسلام وعدو للرسول والى أخر هذة الشعوذات . مستعدون لمقارعتكم بالنصوص وكفاكم غيبوبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *