الخميس , يونيو 11 2020
وزيرة الصحة

وزيرة الصحة في تصريح جديد بشأن حالة كورونا المكتشفة في مصر ..

أمل فرج

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن الحالة الحاملة لفيروس “كورونا” الجديد المكتشفة في مصر تعتبر حالة “غير معدية”، مضيفة: “الحالة المكتشفة هو حامل للفيروس ولا يعاني من أي أعراض مرضية مرتبطة بالفيروس، ومن المحتمل أن يتمكن جهازه المناعي من التغلب على الفيروس قبل ظهور أعراض المرض”.

وأكدت الوزيرة، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية”، المُذاع عبر فضائية “mbc مصر”، مساء يوم الجمعة، أن تحليلات جميع المخالطين لحامل الفيروس كانت سلبية، ومنظمة الصحة العالمية أكدت أن الحالات الحاملة للفيروس غير معدية، مؤكدة أن البيان المنشور مشترك بين الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية وتبادل المعلومات والبيانات ليست إختيارية بالنسبة لمصر وهذه المعلومات مفيد جدًا لاحتواء المرض وتحليل سلوكه.

وأشارت زايد، إلى أن بيانات المريض الشخصية والمرضية سرية حسب اللوائح الصحية العالمية، ويقتصر الإفصاح بها لمنظمة الصحة الدولية فقط.

وأضافت الوزيرة، أن الحالة الحاملة للفيروس المكتشفة في مصر كان مخالطًا لحوالي 6 أشخاص بصورة مباشرة و8 أشخاص بصورة غير مباشرة وتحققنا من خلوهم من الفيروس كإجراء احترازي.

ونفت الوزيرة علاقة الحالة الحاملة للفيروس، بالمريض الذي خضع منذ أيام للفحص الطبي بمستشفى كفر الدوار، لافتة إلى أنه لا نية لتأجيل أو تعطيل الدراسة في مصر أو اللجوء لاجراءات استثنائية بدون توصيات من منظمة الصحة العالمية وبحسب درجة الخطورة في كل دولة.

وأكدت وزيرة الصحة، “قمنا بتجهيز معسكر عزل وحجر صحي ملحق به مستشفى مجهز بكافة الإمكانيات في مرسى مطروح يتسع لاستقبال 800 حالة”.

وعن المصريين داخل معسكر العزل بمرسى مطروح، قالت الوزيرة أن الاختبارات والتحاليل والمتابعة لم تثبت أي إصابة لأي منهم بفيروس كورونا حتى الآن، مؤكدة أن الإثنين المقبل هي نهاية فترة الحجر (14 يوم) وسيتم نقلهم لمنازلهم مع متابعة دورية لهم من خلال فرق المتابعة بوزارة الصحة.

شاهد أيضاً

تحديث أسعار البنزين في السعودية

متابعة / أمل فرج تغير واسع تجريه تطورات ، و تداعيات ظروف فيروس كورونا ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *