الخميس , أبريل 25 2024

كورونا يقتل أشهر علماء الصين و العالم ..

أمل فرج

تسبب فيروس كورونا المستجد في وفاة أحد أشهر العلماء في الصين والعالم، حقق خلال تاريخ مسيرته الطبية والعلمية كثير من الإنجازات، أبرزها “سكين جاما”.
وفارق العالم الصيني البارز، دوان تشنجتشنج، الحياة بعد أن أجهده المرض، ومات عن عمر ناهز 86 سنة، وخلف وراءه إرثا كبيرا من الإنجازات العلمية، بحسب ما ذكرت شبكة “سكاي نيوز”.
ويملك تشنجتشنج براءات اختراع عديدة، كلها ذات تأثير هائل في المجال الطبي والهندسي، على رأسها الجراحة الإشعاعية باستخدام “سكين جاما”، التي تستخدم في العمليات الدقيقة جدا ولعلاج الأورام والتشوهات الوعائية وتشوهات الدماغ.
“سكين جاما”.. أبرز ابتكارات تشنجتشنج الذي قتله كوروناونشرت كبرى المؤسسات الطبية والمجتمع العلمي حول العالم نَعَايا للعالم الكبير تشنجتشنج، واعتبرت الصفحات المتخصصة بالشأن العلمي وفاته خسارة كبرى للمجتمع الطبي والعلمي العالمي، كما نعى أطباء كثيرون من حول العالم صور جمعتهم مع العالم في تغريدات انتشرت على “تويتر”، عبروا فيها عن حزنهم الشديد.
أما عن “سكين جاما”، أبرز الابتكارات التي تركها تشنجتشنج، فهو اختراع جراحي يساعد على تركيز 200 حزمة صغيرة من الإشعاعات، والتي تصيب الهدف بدقة عالية جدا، حيث تقوم بإزالة الأورام بشكل فعال، خصوصا في العمليات الدقيقة التي تتم في المناطق الخطيرة كالدماغ.

شاهد أيضاً

كندا

السلطات الكندية قلقة بشأن البداية المبكرة لحرائق الغابات في كندا هذا العام

كتبت ـ أمل فرج بدأت حرائق الغابات في كندا تشتد؛ حيث  اندلعت عدد من الحرائق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.