الأحد , مايو 23 2021

نتنياهو يحذر الامريكيين من التعاون مع ايران في العراق

نتنياهو: ينبغي على امريكا العمل على اضعاف الطرفين، ايران وداعش

حذر رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو الاحد الولايات المتحدة من مخاطر التعاون مع ايران لدحر المسلحين السنة الذين يحققون تقدما في العراق.

وكانت اسرائيل قد عبرت غير مرة عن قلقها من ان يؤدي تمدد “الدولة الاسلامية في العراق والشام” (داعش) في العراق بالولايات المتحدة الى تقديم تنازلات لايران التي تعتبرها الدولة العبرية عدوتها الاولى في المنطقة.

ولكن الولايات المتحدة وايران تجدان نفسيهما الآن تتشاركان هدف مساعدة حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على دحر المسلحين، وبالفعل عقد ممثلون عن الجانبين الايراني والامريكي محادثات الاسبوع الماضي في فيينا حول الموضوع على هامش المشاورات الدولية بشأن برنامج ايران النووي.

وقال نتنياهو لبرنامج “واجه الصحافة” الاسبوعي الذي تبثه قناة ان بي سي الامريكية “إن الذي نشهده في الشرق الاوسط اليوم في العراق وسوريا هو الكراهية الشديدة بين شيعة متشددين تقودهم ايران وسنة متشددين تقودهم القاعدة وداعش وغيرها.”

ومضى رئيس الحكومة الاسرائيلية للقول “كلا المعسكرين يعاديان الولايات المتحدة، وعندما يحارب خصماك احدهما الآخر لا ينبغي لك ان تدعم اي منهما بل تسعى الى اضعافهما معا.”

وقال “اعتقد ان اسوأ نتيجة يمكن ان تمخض عما يجري الآن هو ان يطور احد الجانبين – ايران في هذه الحالة – قدرة نووية. ستكون تلك غلطة مأساوية تضمحل امامها كل المخاطر الاخرى.”

واضاف نتنياهو “اعتقد ان هناك سبيلين ينبغي السير فيهما، الاول اتخاذ ما يلزم من خطوات لمواجهة تمدد داعش في العراق، والثاني منع ايران من بسط هيمنتها على العراق كما بسطتها على سوريا ولبنان.”

وختم كلامه بالقول “ينبغي عليكم (الولايات المتحدة) ان تعالجوا الجانبين، او بمعنى ادق، عليكم العمل على اضعاف الطرفين.”

شاهد أيضاً

السعودية تعلن عن ظاهرة تشهدها الكعبة المشرفة الجمعة المقبلة

أمل فرج كشفت صحيفة عاجل السعودية إن الكعبة المشرفة ستشهد ظاهرة فلكية نادرة الحدوث يوم الجمعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *