الخميس , مارس 28 2024

إيبارشية جنوب الولايات المتحدة الأمريكية تواجه فيروس كورونا بحزمة من الإجراءات .

أشرف حلمى

بعث الحبر الجليل نيافة الأنبا يوسف أسقف جنوب الولايات المتحدة الأمريكية  أمس الاول بـرسالة لشعب كنائس الإيبارشية تناول فيها الإجراءات والاحتياطات الهامة التى اتخذتها الإيبارشية لمواجهة فيروس كورونا المنتشر بمناطق مختلفة في أنحاء العالم ومعظم الولايات الامريكية وذلك على النحو التالى :

١- لن توفر الكنائس لفافات التناول او غطاء الرأس (ايشاربات التناول) وبالتالي على كل شخص احضار لفافة التناول الخاصة به / بها و غطاء الرأس الخاصة بالسيدات .

٢- ستقوم الكنائس بتوفير المياة لصرف التناول في أكواب لا يعاد استخدامها مرة أخرى . ونشجيع كل شخص ان يحضر معه المياة الخاصة به.

٣- على الجميع الامتناع التام من التلامس الجسدي كالمصافحة بالأيدي وغيرها وبالأخص التواصل عن قرب كالتحيات المصحوبة بالقبلات والأحضان . وكذلك بالمثل خلال خدمة القداس “قبلوا بعضكم بعضاً” نشجع الجميع على استخدام المعقمات/ المطهرات الطبية بعد السلام او السلام بدون ملامسة فعلية .

٤- على أي شخص يعاني من نزلة برد او أعراض دور البرد ان يلزم منزله حتى زوال الأعراض والشفاء التام .

٥- بالنسبة لكبار السن او الأشخاص الذين يعانون من متاعب بجهازهم المناعي ان يقوموا بحضور قداسات التي تحتوي على عدد صغير من الحضور بدلاً من حضور القداسات التي تحتوي على أعداد كبيرة من الحضور.

٦- يطلب من الجميع الالتزام بإرشادات منظمة الصحة العالمية (WHO) و CDC (مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها) الخاصة بالحجر الذاتي . وهذا يشمل على سبيل المثال لا الحصر الحجر الصحي لمدة ١٤ يومًا إذا كان الشخص في رحلة بحرية مؤخرًا أو سافر إلى الخارج إلى الأماكن التي يكون فيها تفشي الفيروس أكثر حدة.

٧- يطلب من الجميع ضمان تدابير النظافة الشخصية في جميع الأوقات بما في ذلك قبل وأثناء الكنيسة ، بما في ذلك ، على سبيل المثال لا الحصر: غسل اليدين بالصابون والماء الدافئ بانتظام ، واستخدام مطهرات اليد ، والسعال والعطس في المناديل الورقية و التخلص منها على الفور.

٨- لن تقوم الأديرة باستقبال زوار او رحلات فردية او جماعية.

٩- إلغاء جميع الرحلات ، المؤتمرات ، المسابقات الرياضية.

١٠- إلغاء جميع الأيام الروحية التي تتضمن مجموعات من الناس من مختلف الكنائس .

١١- استمرار صلوات القداسات بجميع الكنائس كالمعتاد .

١٢- استمرار مدارس الأحد ، دراسة الكتاب ، الاجتماعات والصلوات الروحية كالمعتاد مثل المدارس وباقي الأعمال. ولكن يتم إلغاء التجمعات الأخرى كالتجمعات الرياضية.

وفى نهاية رسالته أكد الحبر الجليل الأنبا يوسف على ان المسيحيين يؤمنون ان الله يأتي اولاً وقبل كل الأشياء ، واننا محميون/محفوظون وبأمان تحت يد الله القديرة وتحت عينا الله الساهرتين على حمايتنا.

“الرب سائر أمامك. هو يكون معك. لا يهملك ولا يتركك. لا تخف ولا ترتعب” (تث ٣١: ٨)

هو نفسه الرب الذي اعطانا جسده ودمه كدواء الخلود/البقاء ليحفظنا من الموت نفسه وليطهر نفوسنا ، وأجسادنا ، وارواحنا.

وبنفس هذا الإيمان بالله ندعو ان نكون مصدر للسلام والاستقرار في هذا العالم في أوقات الضيق. ولهذا السبب ، نسأل جميع الكنائس ان تقوم بالصلاة يوم الجمعة من ٧:٠٠ الى ٨:٠٠م بخصوص فيروس كورونا ان يعطي الرب سلام واستقرار لكنيسته وللعالم بأسره ، وخاصة الذين تأثروا بشكل مباشر جراء هذا الفيروس.

“أقول للرب: “ملجأي وحصني. إلهي فأتكل عليه”. لأنه ينجيك من فخ الصياد ومن الوباء الخطر” (مز ٩١: ٢-٣)

شاهد أيضاً

فن

بلاغ للنائب العام بفتح التحقيق في تعذيب الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر

أمل فرج لم ينته الجدل الذي أحيط بمرض و وفاة الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.