السبت , يونيو 6 2020
خالد المزلقانى

يوم الأرض “عنوان الصمود في تاريخ النضال العربى الفلسطيني”

خالد المزلقانى

يشكل يوم الأرض عنوانا للصمود في التاريخ النضالي للشعب الفلسطيني باعتباره اليوم الذي أكد فيه الفلسطينيون بعزم و إرادة وبطولة تمسكهم بأرضهم وتشبثهم بهويتهم الوطنية والقومية وحقهم في الدفاع عن وجودهم ..

بعد ان قامت سلطات الاحتلال الصهيوني فى الثلاثين من مارس من العام 1976 بمصادرة آلاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية في المناطق المحتلة عام 1948 وتخصيصها للمستوطنات الصهيونية في سياق مخطط تهويد الخليل ..

على اثر هذا المخطط الصهيونى أعلن الفلسطينيون فى هذا اليوم الإضراب الشامل وتصدوا بصدورهم لقوات الاحتلال الغاشمة ..

لقد كان الرد الصهيونى فى هذا اليوم يوم الارادة العربية وصمود الشعب الفلسطينى يوم تمسك الشعب الفلسطينى بارضه إرهابيا من قبل هذا الكيان الصهيونى المحتل الغاشم مما كان على أثره اصابة العديد من المدنيين الفلسطينين العزل ..

كان يوم الأرض هو أول هبة جماعية للجماهير العربية في فلسطين المحتلة فقد أعلنتها صرخة احتجاجية في وجه سياسات المصادرة والاقتلاع والتهويد ..

ما يميّز يوم الأرض هو خروج تلك الجماهير لوحدها إلى الشوارع دون اى تخطيط لقد قادت نفسها إلى الصدام مع هذا العدو الصهيوني الغاشم حيث بلغ وعي الجماهير الخطر الداهم على الأرض أوجهه في يوم الأرض ..

قد اقتربت الجماهير العربية في الثلاثين من مارس إلى إطار العصيان المدني الجماعي فقد تصرف الشعب الفلسطيني لأول مرة كشعب منظم استوعب فيه أبعاد قضيته الأساسية ألا وهي قضية الأرض ..

ان معركة الأرض من قبل الجماهير العربية لم تنتهي في الثلاثين من مارس بل هي مستمرة حتى انتصار الشعب الفلسطيني العظيم ..

عاش كفاح الشعب العربى وعاشت المقاومة العربية الفلسطينية ..

حفظ الله مصر والشعب العربى من كل سوء ..

شاهد أيضاً

د. عاطف المصري

الأهميه والأولويه

قد نري في كثير من الأحيان ان لم يكن دائما أشخاص لاقيمه لهم بجميع المقاييس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *