السبت , يناير 8 2022
د. صفوت روبيل بسطا

كورونا فيرس .. كشفتنا علي حقيقتنا !!

هذا الذي يحدث لنا ولكل العالم هذه الأيام حدث نادر لم يحدث من قبل علي مدار التاريخ ! .

نعم علي مدار التاريخ سمعنا عن أوبئة كثيرة وعن حروب عالمية وعن كوارث طبيعية وغير طبيعية من زلازل وبراكين وتسونامي وغيره ،، والتي خلفت ألاف القتلي والمصابين علي مستوي العالم ، وكل هذه الكوارث تعامل معها البشر كل بطريقته وقوته وحسب إيمانه وتسليمه لأرادة الله تبارك أسمه القدوس.

ولكن هذا الوباء الأخير فاق الوصف في كل شيئ !! من سرعة الأنتشار في كل بلاد العالم إلي إزدياد حدة الوباء من يوم لأخر نظرا لتغير طبيعة الفيروس !! وإن كان البعض يقولون أنه ليس فيروس بل غاز سام ويتحدثون عن اللعبة القذرة مابين أمريكا والصين وما بين فرنسا وإيطاليا أو أفغانستان وغيرهم من الدول !!؟ والبعض الأخر يقول أنه إشعاع حديث صادر عن 5g ولسة يا ما نسمع !!؟

أي إن كان هذا الوباء الذي إنتشر في كل العالم ، وهل كان هذا إبتلاء من الطبيعة أو تأديب وغضب ألهي علي البشر من كثرة الشر علي الأرض .

فالحقيقة الوحيدة أننا ماذلنا تحت رحمة ربنا ومحبوسين في بيوتنا ونصلي حتي يتحنن الله علينا ويرفع عنا هذا الوباء .

هذه المحنة التي نمر بها جميعنا كشفت لنا جوانب هامة كنا مخدوعين فيها :

أولا : كشفت لنا أن العالم بكل جبروته وبكل معداته وقوته وبكل وسائل التكنولوجيا الحديثة فشل في مقاومة فيروس صغير جدا جدا !! بل جعل كل العالم يخاف ويترعب ويحبس نفسه في منزله !! وأظهر كم هو ضعيف هذا الأنسان وخاصة المتكبر والمدعي العظمة والأنا.

ثانيا : أظهر ضعف إيماننا وقلة إيمان هذا الجيل من المسيحيين الأقباط !!؟

هذا الفيروس إستطاع أن يفعل ما لم يفعله أعتي الملوك ولا أشرس أيام الأرهاب ولا أقوي الممالك التي مرت علي الأقباط !!،

هذا الفيروس جعلنا نقفل كنايسنا ونوقف قداساتنا وجعلنا لا نحتفل بأقدس أيامنا سواء كان أسبوع الألام أو عيد القيامة المجيد !!؟

هذا الفيروس كشف أخطأنا وخطايانا وتقصيرنا وتديننا الظاهري وكشف كذبنا علي أنفسنا وعلي بعضنا البعض !!؟

كشف أننا كنا نذهب للكنيسة ليس لمقابلة صاحب الكنيسة ولكن لمقابلة الناس والمنظرة علي بعضنا البعض سواء باللبس أو البحث عن المتكأ الأول وحب الظهور أو التباهي كمثال الصوت الجميل للشماس أمام الأخرين !؟ وغيره الكثير

كشف قلة إيماننا وخوفنا ورعبنا حتي من التناول ومن الماستير ومن اللفافة وغيره !!؟

كشف إننا لا نستحق أن ندعي أننا أبناء الشهداء القديسين الأبطال الذين لم يكن يخافوا من أي شيئ سواء كان تعذيب أو أخطار أو موت ولم يحبسوا أنفسهم مثلنا في البيوت خوفا من حتة فيروس وإن كان خطير مثل هذا !!؟

كلنا خايفين ليه كدا (وأنا واحد من الكل) حتي أبائنا ورعاتنا خايفين من الأفتقاد ومن دهن شعب المسيح بزيت مسحة المرضي التي أوصي بها الكتاب المقدس !!؟

نعم من حق أي كاهن أو أي راعي أن يأخذ حذره عن طريق الكمامة وإتباع التعليمات الصحية .

كنا نتمني أن نجد أب كاهن ينزل إلي ساحة المعركة كأبائنا الأبطال ويبحث عن الضال وعن المريض وعن المحتاج للصلاة والشفاء.. ويتمثل بالأباء الشهداء بل ويتمثل بالراعي الصالح رب المجد نفسه الذي كان يجول يصنع خيرا ويشفي كل مرض بالشعب .. ويكون صورة المسيح بالحقيقة ، وربنا هو الحامي والحارس بالإيمان

وفي هذا الأطار ومع قرب جمعة ختام الصوم والقنديل العام أرسلت بإقتراح إلي أباء الكنيسة علي أمل أن يتحقق إذا وافقوا عليه خاصة بعد ما رأيت صور لأباء كهنة في مصر يقومون بالأفتقاد لشعب الكنيسة في كل مكان ويوزعوا عليهم بركة وقربان ويطمئنوا علي شعب المسيح .

إقتراح إلي أباء الكنيسة

فإقتراحي المتواضع كالتالي :

لو أمكن إقامة صلاة القنديل العام يوم جمعة ختام الصوم( يذاع live) ويكون مقتصر فقط علي الأباء مع وجود شماس (دياكون فقط )…

وبعد ذلك (إن كان ممكن) أو وافق الأباء ….

أن يتم تقسيم المناطق بين الأباء …ويقوم الأب بزيارة المنطقة المحددة (من خلال العضوية الكنيسة ) ورشم كل أفراد الأسرة ولو من علي باب المنزل بالزيت المقدس (زيت القنديل) وقاية وشفاء لكل شعب الكنيسة في كل مكان .

14أَمَرِيضٌ أَحَدٌ بَيْنَكُمْ؟ فَلْيَدْعُ شُيُوخَ الْكَنِيسَةِ فَيُصَلُّوا عَلَيْهِ وَيَدْهَنُوهُ بِزَيْتٍ بِاسْمِ الرَّبِّ، 15وَصَلاَةُ الإِيمَانِ تَشْفِي الْمَرِيضَ، وَالرَّبُّ يُقِيمُهُ، وَإِنْ كَانَ قَدْ فَعَلَ خَطِيَّةً تُغْفَرُ لَهْ(يعقوب 5)

نصلي ونطلب أن ربنا يرفع عنا هذا الوباء ويرحمنا ويسامحنا ويتحنن علينا وتعود كنيستنا تفتح أبوابها لنا جميعا … أمين يارب

أذكرونا في صلواتكم

شاهد أيضاً

الإعرابي والشيخ .

بقلم : أنطوني ولسن / أسترالياالجزء الأول …كنت قد توقفت عن كتابة القصة أو الأقصوصة …

7 تعليقات

  1. أبو النكد السريع

    حبيبى الغالى دكتور صفوت ..وحشتنى بجد وفرحت جدا عندما قرأت لك …كل عام وأنتم بخير وكل البشرية ..لعلك والجميع عندكم بخير ..نحن هنا حتى الان بخير وسلام وربنا يعديها على خير ..ابنى وزوجتى يعملان فى خط المواجهه وهذا يخيفنا بعض الشئ ..لكن أنا بحكم السن قاعد فى البيت ..المهم تحياتى ودعواتى لكم ولججميع .

  2. د./ صفوت روبيل بسطا

    حبيبي الغالي والأصيل الدكتور / أبو الفرح السريع
    كم سعدت الأن عندما شاهدت تعليقك وتأثرت جدا عندما تذكرت هذه الأيام الجميلة التي كنا فيها نتحاور ونتناقش مع صفوة من الكتاب والقراء الكرام خاصة علي موقع الأقباط متحدون … كانت أجمل أيام وأجمل فترة بجد وحشني جدا أصدقائنا الكتاب والقراء ..أتمني أن أسمع كل خير عن أحبابنا جميعا
    أشكر ربنا أنك وأسرتك الكريمة طيبين وبخير وسلام في ظل هذه الظروف الصعبة التي تجتاح العالم … نصلي ونطلب من إلهنا الصالح أن يرفع عننا هذا الوباء ويرحمنا ويرحم كل العالم … أمين يارب
    وبمناسبة قرب عيد القيامة المجيد
    ربنا يكمل هذه الأيام علي خير ويرينا فرحة قيامته لسنين كثيرة وأزمنة سلامية مديدة وكل عام وأنتم بخير

    • أبو النكد السريع

      حبيبى الغالى دكتور صفوت ..كم سعدت بمقالك وسعدت أكثر بتعليقك ويعلم اللة بذلك كم كانت فرحتى عندما قرأت اسمك ..وعرفت أنك بخير وسلام . نعم كانت أيام جميلة بموقع الأقباط متحدون وكان بها نخبة ممتازة من المثقفين الحقيقيين من القراء والمعلقين والكتاب . يبدو أن سياسة الموقع تغيرت لأسباب خارجة عنهم تقريبا ولذلك توقفت عن الكتابة فية …وحتى التعليقات حذفوها . المهم أنا على اتصال بالاستاذ منير بشاى وهو يعانى من بعض أمراض الشيخوخة وهذا طبيعى . المهندس نبيل المقدس انتقل الى السماء من مدة . كنت على اتصال بالاستاذة هيام فاروق ولكن بعد أن توفى زوجها اعتكفت هى نهائيا وفقدنا التواصل ..هذا كل ما أعرفة عن الأصدقاء . أتمنى التواصل معك دائما . تحياتى دائما وكل عام وأنتم بخير وسلام وكل البشر ..مع صلواتنا بأن يرفع اللة وباء كورونا قريبا وبأقل قدر من الخسائر . تحياتى دائما .

  3. أبو النكد السريع

    حبيبى الغالى دكتور صفوت ..كم سعدت بمقالك وسعدت أكثر بتعليقك ..نعم افتقدنا بعضنا البعض وافتقدنا الكثير من الأعزاء ..كان موقع الأقباط متحدون يجمعنا وكنا نتناقش وكان بة الكثير من المثفين الحقييين والتى كانت تعليقاتهم بمثابة تنوير حقيقى ..يبدو أن موقع الأقباط واقع تحت سياسة مفروضة علية ولا ينشر الكثير من المقالات ولذلك توقفت عن النشر بة وأعذرهم فى ذلك ..كما قاموا من مدة بحذف خانة التعليقات نهائيا ..المهم فرحت جدا أنك بخير ونتمنى التواصل ولا أعرف كيف ؟ – أنا على اتصال بالاستاذ منير بشاى وقد تقدم بة السن ويعانى من بعض أمراض الشيخوخة ولكن هذة هى الحياة . علمت أن المقدس نبيل المهندس انتقل الى السماء وهذا من مدة …كنت على اتصال بالاستاذة هيام فاروق ولكن بعد أن رحل زوجها فاجأة اعتكفت هى ولم نسمع عنها شيئا . هذا كل ما أعرفة عن الأصدقاء القدامى . تحياتى دائما وكل عام وانتم بخير .

  4. د./ صفوت روبيل بسطا

    أخي الحبيب / دكتور أبو (الفرح ) السريع

    أشكرك علي أنك ذكرت أسماء غالية علينا وكان لنا معهم ومعك ذكريات وصولات وجولات علي نفس الموقع الأقباط متحدون ، وكنت أتمني أن أسمع عن المهندس/ عزمي إبراهيم .. أما بالنسبة للمغفور له الدكتور / ميشيل فهمي ..فللأسف سمعت إنه إنتقل للسماء من حوالي شهر فقط (من صفحته وصفحة زوجته علي الفيس) ربنا يرحمه ويرحمنا جميعا
    أتمني أن أطمئن عليك دائما ونجد طريقة للتواصل عن طريق الفيس ممكن تجدني بنفس الأيام
    سلامي لك والأسرة الكريمة
    وكل سنة وأنتم طيبين

    • أبو النكد السريع

      تحياتى حبيبى الغالى دكتور صفوت ..أنا ما عنديش فيس بوك ولكن عشان خاطر الحبايب سوف أستعين بأحد أبنائى يعمل لى واحد كى نتواصل . تحياتى دائما .

  5. د./ صفوت روبيل بسطا

    تعديل

    أخي الحبيب / دكتور أبو (الفرح ) السريع

    أشكرك علي أنك ذكرت أسماء غالية علينا وكان لنا معهم ومعك ذكريات وصولات وجولات علي نفس الموقع الأقباط متحدون ، وكنت أتمني أن أسمع عن المهندس/ عزمي إبراهيم .. أما بالنسبة للمغفور له الدكتور / ميشيل فهمي ..فللأسف سمعت إنه إنتقل للسماء من حوالي شهر فقط (من صفحته وصفحة زوجته علي الفيس) ربنا يرحمه ويرحمنا جميعا
    أتمني أن أطمئن عليك دائما ونجد طريقة للتواصل عن طريق الفيس ممكن تجدني بنفس الأسم
    سلامي لك والأسرة الكريمة
    وكل سنة وأنتم طيبين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *