الأربعاء , أبريل 24 2024

جمهورية التشيك تنشر تجربتها في التغلب علي كورونا لكل العالم.

جمهورية التشيك دولة أوربية، كانت تتحد أحيانا مع سلوفاكيا وكونا معا ما يعرف بتشيكوسلوفاكيا ولكن هذا الاتحاد إنتهي ١٩٩٢، تحدها من الشمال بولندا وألمانيا ومن الجنوب النمسا ومن الغرب ألمانيا يبلغ سكانها حوالي ١١ مليون نسمة.

نشر اليوم نشطاء تشيك فيديو وقالوا أنهم في بلدهم حققوا نجاحا مميزا للتغلب علي فيروس كورونا، ويريدون نشر هذه المعلومات لمساعدة كل البلاد في العالم التي تعاني من وباء كورونا.

قال النشطاء أن بلادهم أتبعت العزل الإجتماعي بالإضافة لشئ بسيط جدا، هو إستخدام قناع الوجه “ماسك”، وقالوا أن حتي تلك الماسكات المصنعة في البيوت تستطيع حماية الشحص الذي يرتديه وتحمي الأخرين أيضا.

نعم هذه الماسكات لا تضمن الحماية الكاملة لكنها تقلل نسبه إنتقال الفيروس من شخص لأخر بنسبة كبيرة. التشيكيون نصحوا حكومات العالم بأن يكون الماسك فرضا علي السكان عند مغادرتهم منازلهم وبالتالي يمكن المساعدة في وقف الوباء في العالم.

ونحن في كندا علي الرغم من أن مسؤلي الصحة لم يكونوا مقتنعين بالماسك كأداة للحماية من الفيروس إلا أن الدكتورة تريزا تام أعلنت أنه من الأفضل أن يرتدي كل شخص ماسك لحمايته عند الخروج من المنزل، وعندما واجهها صحفي بسؤال لماذا تأخرت في الإعلان عن أهمية الماسك ثلاثة أسابيع كاملة قالت، في البداية لم يتكلم الأطباء عن أهمية الماسك ولكن عندما نصحوا بأهميته كان يجب علينا أن نعلن ذلك للجميع وطالبت الجميع بإرتداء الماسك عند الخروج من المنزل.

وحسب تقرير ورلد أو ميتيرز فالتشيك بها ٥٤٦٧ حالة إصابة وعدد حالات الوفاة ١١٢ وعدد حالات الشفاء ٣٠١. بالرغم أن حدودها الشمالية والغربية ألمانيا التي تعتبر رابع دولة من حيث إنتشار وباء كورونا وبها حوالي 114,257 حالة لحد الأن.

شاهد أيضاً

حلمي : الإعتداء علي منازل الأقباط عملاً إرهابياً ولا بد من محاكمة عسكرية للمتطرفين لوقف تكرار هذه المهزلة

أستنكر الكاتب الصحفي أشرف حلمي المقيم بأستراليا الهجوم الذي تعرض له أقباط قرية الفواخر بمحافظة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.