الأحد , يونيو 7 2020

ثقافة بشكتاش التركي… تترك أثرها على اللاعب أحمد حسن!

ماجد عزت إسرائيل

الثقافة تعني التذوق فى مجال الفنون الإنسانية، والتكامل فى مجال المعرفة البشرية والسلوك الإنساني، والذي يعتمد على القدرة على التفكير العلمى والسلوك الاجتماعي.وتشكل جميعها مجموعة من الاتجاهات المشتركة، والقيم، والأهداف، والممارسات التي تميز مؤسسة أو منظمة أو جماعة ما. وثقافة أي مجتمع محصلة الأفكار السائدة بين أعضائه، وتظهر هذه الثقافة في السلوك الجمعي للمجتمع والمظاهـر الاجتماعية المختلفة، إضافة إلى درجة التعليم في هذا المجتمع ومحصلته، ومدى اتساق هذه الثقافة مع البيئة الجغرافية والمجتمعية التي يعيشها. فهل تركت الثقافة التركية أثرها على اللاعب المصرى أحمد حسن للسخرية من عيد القيامة المجيد؟

لاعب كرة القدم أحمد حسن من مواليد محافظة المنيا عام(1975م)، يُعد أكثر لاعبي منتخب مصر، والدول الأفريقية والعالم مشاركة في المباريات الدولية برصيد(184) مباراة، لعب للعديد من الأندية المصرية منها الزمالك والأهلي والإسماعيلي في مصر، فضلاً عن مسيرته الاحترافية في بشكتاش التركي وأندرلخت البلجيكي.

لاعب كرة القدم أحمد حسن عندما كان يلعب ضمن صفوف منتخب مصر شجعته كل جماهير مصرنا الحبيبة بكل طوائفها وألوانها سواء كانوا أقباط أو مسلمين،لأن الرياضة هي لغة ثقافة للتواصل والمحبة والسلام ولغة لتواصل الشعوب. ولكن للأسف الشديد على ما يبدو أنه تأثر بالثقافة التركية التى تدعو إلى ثقافة الطائفية.

حيث نلاحظ  عبر التاريخ سلوكيات السلطة السياسية التركية ومواقفها المشينة سواء من الأكراد أو الأرمن بصفة خاصة أو المسيحية بصفة عامة وأكبر دليل مشكلة كنيسة أيا صوفيا.

على أية حال،لاعب كرة القدم أحمد حسن في  يوم 20 أبريل 2020م – عيد شم النسيم – أبدى حزنه الشديد بتعليق على غلق المساجد في شهر رمضان تجنبا لتفشي العدوى بفيروس كورونا القاتل الذي يجتاح العالم حاليًا،حيث ذكر حسن قائلاً:”بالأمس شاهدت حماسة الأستاذ وزير الأوقاف-الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف– في بيانه في أحد البرامج التلفزيونية في الإصرار الشديد على استمرار غلق المساجد فى رمضان وحرمان الناس من أبسط الأمور وهي صوت الابتهالات والأدعية والصلوات وهذا لم يحدث من قبل في التاريخ حتى في أشد الأزمات.. معالي الوزير كنت أتمنى أن أرى حماستك في أمور تتعلق بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وما أكثرها في أيامنا الحالية. ملحوظة… لست بداعية أو شيخ وبى الكثير من العيوب ولكني مسلم كان يحلم بروحانيات رمضان.معالي الوزير Happy Easter”.

ما كتبه أحمد حسن أثار الأقباط في مصر وخارجها، حيث اتهمه البعض بالتريقة على عيد القيامة المجيد. وأيضًا ذكر له آخر عيد القيامة المجيد ليس مجال للترقية والتهكم والسخرية.كما انتقده آخرون بالإخواني والسلفي والمتأثر بالثقافة التركية. وكتب  له آخر قائلاً:” للأسف نزلت من نظرنا وطلعت متعصب ما تفرقش حاجه عن أي إخواني جاهل وإرهابي!”. كما علق الدكتور والكاتب خالد منتصر قائلاً:” أحمد حسن لا يستطيع العيش والحياة بدون التراويح،هل هذا وقت المزايدة على الإجراءات الاحترازية للدولة؟!،هل خرج اللاعب هاني رمزي مثلك يبكي من غلق الكنائس في عيد القيامة ويطالب بفتحها نظراً لاحتياجه لروحانيات هة الآخر؟!،أرجوكم كفانا مغازلة لمشاعر البسطاء،وعزفاً على أوتار السلفيين”. والسؤال الذي يجب أن نذكره هنا…هل نترك اللاعب أحمد حسن الذي تهكم من عيد القيامة؟ أم مساءلته؟.

وأخيراً،تحية تقدير واعتزاز للرئيس”عبد الفتاح السيسى”،على سياسته وموقفه الحكيم في معركة التصدي لوباء كورونا. قوة قيامة الرب يسوع، وشفاعة أمّه القديسة مريم العذراء يمنح الشّفاء التّامّ للمصابين بوباء كورونا، ويزيل هذا الوباء من العالم، ويمنّ على مصرنا الحبيبة بكل طوائفها وجميع العالم بالخير والبركة والسّلام والأمان.

شاهد أيضاً

جيهان ثابت

هل يمكنني أخذ بلازما متعافي من كورونا لتجنب الإصابة ؟

مصل كورونا هو أجسام مضادة لمريض كورونا فيروس يتم استخلاصه من دم الإنسان الذي اصيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *