السبت , مايو 15 2021

الوفد المرافق لكيرى لا نرى الأخوان تنظيم أرهابى ونطالب السيسى بالمصالحة .

السيسى 3

 

الأهرام الجديد الكندى
نقل موقع «فوكس نيوز» عن أحد أعضاء الوفد المصاحب لوزير الخارجية الأمريكى جون كيرى قوله، إن «واشنطن لا تشارك الحكومة المصرية الرأى فى أن جماعة الإخوان تنظيم إرهابى أو على صلة بتنظيمات إرهابية مثل الدولة الإسلامية فى العراق والشام (داعش)، والقيادة المصرية تحتاج لإشراك الإخوان فى العملية السياسية، وإيجاد سبل للتواصل معهم».
وأضاف عضو وفد «كيرى» الذى يزور القاهرة: «فيما يتعلق بالتحدى الذى تشكله جماعة الإخوان، أود توصيفه كتحدٍّ سياسى أكثر منه تحدياً أمنياً، وكيرى سيسعى لإقناع الرئيس عبدالفتاح السيسى بأنه لا سبيل لجذب الاستثمار الأجنبى وانتعاش السياحة دون اتخاذ الخطوات اللازمة لإشراك كل القوى فى العملية السياسية وبدء عملية مصالحة مع تنظيم الإخوان».
والتقى وزير الخارجية سامح شكرى نظيره الأمريكى، أمس، فى أحد الفنادق القريبة من مطار القاهرة. وقال السفير بدر عبدالعاطى، المتحدث باسم الخارجية، إن «كيرى» أكد اهتمام بلاده بتطوير العلاقات الاستراتيجية مع مصر والتعاون معها فى تحقيق الأهداف المشتركة لتحقيق الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، ومواجهة التهديدات المشتركة كظاهرة الإرهاب، واعتبر أن الانتقال الديمقراطى فى مصر يمر بـ«لحظة دقيقة» بعد نحو عام على عزل محمد مرسى، وأكد اهتمام بلاده بالتعاون الوثيق مع الحكومة الجديدة، فيما قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكى، إن «كيرى» بحث مجموعة ملفات تتعلق بالعلاقات الثنائية، وعلى رأسها العراق وسوريا وليبيا ومفاوضات السلام، والتطرف والإرهاب فى المنطقة. وتزامناً مع زيارة «كيرى»، نقلت وكالة «أسوشييتد برس» الأمريكية عن مسئولين أمريكيين قولهم إن الولايات المتحدة أفرجت عن 572 مليون دولار من المساعدات العسكرية، الممنوحة إلى مصر، وإن مصر لا تزال تطالب الولايات المتحدة بإرسال ما تبقى من المساعدات الأمريكية التى تقدر بـ1.5 مليار دولار، عن العام الماضى. فيما قدم السيناتور الأمريكى راند بول مشروع قانون جديد يقضى بحظر تقديم المساعدات الأمريكية لمصر بزعم أن الحكومة الحالية هى حكومة «انقلاب عسكرى». وقالت وكالة «فرانس برس» الفرنسية، إن وزير الخارجية الأمريكى جاء هذه المرة إلى الشرق الأوسط وأوروبا فى مهمة جديدة بالغة الحساسية إن لم تكن مستحيلة بشأن العراق بعد أن أثار هجوم تنظيم «الدولة الإسلامية فى العراق والشام» السنى المتطرف قلق واشنطن التى تنتقد أيضاً رئيس الوزراء نورى المالكى المتهم بالطائفية.

شاهد أيضاً

قرار وزارى هام بشأن عمل المرأة ليلًا

نازك شوقى قال وزير القوى العاملة محمد سعفان،إنه تماشيا مع الجهود المستمرة التي تبذلها الحكومة المصرية لتسريع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *