السبت , يونيو 6 2020
طارق شوقي

بعد قرار مجلس الوزراء بتأجيل امتحانات الثانوية العامة ، وزارة التعليم تعلن خطتها بمزيد من الإجراءات الوقائية ..

كتبت / أمل فرج

بعد مناشدات متتابعة لطلاب الثانوية العامة ، و أولياء الأمور ، وبعد توتر ، واستنكار أصاب ساحة المهتمين بالثانوية العامة على خلفية رفض وزير التعليم و البرلمان لتأجيل الامتحانات ، قبل إعلاتن مجلس الوزراء للتأجيل المبرم اليوم في الاجتماع الوزاري ، في ظل ظروف تفشي كورونا ، تعلن وزارة التعليم عهن خطتها لتأمين طلاب الثانوية ، و المزيد من الإجراءات الوقائية ؛ لحماية الطلاب ، ولاطمئنان الأهالي ، اهتمت الوزارة بنشر خطتها تفصيلا ، و التي تم الإعلان عنها على النحو التالي :

أعلنت وزارة التربية والتعليم الفني بعد ظهر اليوم الأحد عن خطتها لتأمين وتطهير لجان وكنترولات امتحانات الثانوية العامة ،والمقرر أن تبدأ يوم 21 يونيو المقبل بعد تأجيلها لمدة أسبوعين بعد التأكد من اكتمال كافة إجراءات التعقيم وتطهير اللجان قبل بدء الامتحانات.

وتضمنت الخطة أعداد الطلبة وهي 653 الفا و389 طالبا وطالبة، وأعداد المقدرين والإداريين وهي 168 ألفا و495 ،وأعداد اللجان الاساسية وهى 3113 لجنة بالاضافة إلى 56 ألفا و591 لجنة فرعية.

وبالنسبة لأعداد كنترولات الثانوية العامة فيبلغ عددهم 49 ،وأعداد الإداريين 5800 وأعداد المقدرين 33434 ،وعدد أيام عمل اللجان 10 أيام ،وعدد أيام عمل الكنترولات 150 يوما .

وتضمن التقرير بيان بمسلتزمات التعقيم حيث يبلغ عدد أجهزة قياس الحرارة التي سيتم استخدامها خلال الامتحانات 16575 جهازا ،وعدد الكمامات 24037829 كمامة ،والقفازات 6411804 ،والمطهرات 6000 ،وتعقيم وتطهير المدارس والكنترولات بصفة عامة حيث تبلغ الكمية 3391 .

وحول خطة التأمين ،فقد قررت الوزارة تقليل أعداد الطلاب باللجان الفرعية ليصبح 14 طالبا بدلا من 20 للحفاظ على المسافات ،وفتح عدد اضافي من مقرات التقدير ،وتعديل جدول الامتحانات وترحيل بدء الامتحان الى الساعة العاشرة صباحا.

وشملت خطة التأمين أيضا دخول الطلاب للجان السير بطابور متباعد 2 متر اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا ولا يسمح بدخول الطلاب بعد التاسعة صباحا ،توزيع الكامات على الطلاب ،اجراء المسح الحراري والتعقيم وارتداء معدات الوقاية الشخصية قبل الدخول للمبني المدرسي ،الكشف على اجهزة المحمول .

وبالنسبة لتأمين اللجان فقد تقرر تعقيم عميق لجميع اللجان قبل بدأ الامتحانات ،تعقيم جميع مقرات لجان السير بصفة يومية ،وفى حالة التاكد من عدم الملائمة الصحية يتم طلب سيارة اسعاف ونقله الى المستشفي المختص وإعداد تقرير بذلك ويثبت فى محضر باللجنة.

كما تضمنت الخطة تأجيل الامتحان للطلاب إلى الدور الثاني في حال وجود لجنة سير الامتحان في منطقة حجر صحي في أي منطقة في مصر بنفس الدرجة الفعلية،و في حالة حدوث اشتباه لأحد الطلاب أثناء سير الامتحان يعرض الأمر على المسؤول الصحي لتحديد خروجه أو بقائه،وفي حالة الخروج ينقل بسيارة إسعاف لتحديد حصول الطالب على الدرجة الفعلية وفقا لتقرير المستشفى،والطالب الذي سيتأخر عن الحضور لمقر اللجنة الامتحانية حتى الساعة 9 صباحا يعتبر غائبا لأنه يجب أن يكون هناك وقت كافي للكشف عن المحمول وإتمام إجراءات التعقيم.

اما الطالب الذي سيغيب عن أداء الامتحان نظرا لظروف قهرية مثل “تواجده في الحجر الصحي- إصابة” سيتم تأجيل الامتحان للدور الثاني بنفس درجة امتحان الدور الأول،ويسمح له في حالة الرسوب في مادة أو مادتين في دخول دور ثاني يحدد موعده لاحقا.

وأكدت الوزارة ان هاك تعاون وثيق مع وزارة الصحة والداخلية والتنمية المحلية خلال فترة عقد الامتحانات، مشيرة الى أنه يستطيع الطالب أو أولياء الأمور الذين يخشون دخول الامتحان هذا العام طلب تأجيل عقد الامتحان للطالب للعام المقبل على أن يعامل معاملة أداء الامتحان للمرة الأولى.وبالنسبة لمدارس سشإح تخضع لكل إجراءات الثانوية العامة وسيتم تطبيق كافة الإجراءات عليهم أيضا،كما سيستمر التشعيب الحالي لطلبة الصف الثاني الثانوي للعام المقبل،وذلك نظرا للظروف الاستثنائية التي نمر بها حاليا

شاهد أيضاً

فورد: الأسبوع القادم سنعلن لنكم تفاصيل المرحلة الثانية من إعادة فتح أونتاريو

الأهرام الكندي: اخبارا سعيدة حملها دوج فورد رئيس وزراء اونتاريو عندما أعلن اليوم الجمعة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *