الإثنين , يونيو 1 2020

عقار تناوله ترامب يزيد خطر الوفاة بكورونا واصبح مهدد بالموت

نازك شوقى

مازال  البحث عن عقار لكورونا مستمرا ، و يتسابق الجميع فى تحقيق هذا الهدف و في هذا الشأن يبدو أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تسرع في الإعلان عن تناوله عقار “هيدروكسي كلوروكين” المضاد للملاريا للوقاية من فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، بل أصبح مهددا بالموت، حسبما تؤكد الدراسات الحديثة.

كشفت دراسة موسعة نشرتها دورية ” The Lancet” الطبية أن عقار الهيدروكسي كلوروكوين قد يجعل مصابي فيروس كورونا أكثر عرضة لخطر الوفاة، وذلك بعد أيام فقط من إعلان ترامب تناوله دواء الملاريا، لاقتناعه بفعاليته أمام “كوفيد-19” رغم تحذيرات خبراء الصحة.

وقد أجريت الدراسة على نحو  96,000 من المصابين بفيروس كورونا في المستشفيات، وأظهرت أن الأشخاص الذين تناولوا هيدروكسي كلوروكين، أو أي عقار مشابه، لديهم مخاطر بنسبة أعلى للوفاة مقارنة بأولئك الذين لم يتلقوا الدواء.

اكتشف الباحثون أن المصابون بكورونا ممن تناولوا العقار المضاد للملاريا عرضة لخطر الوفاة أكثر من أولئك الذين لم يتلقوا الدواء  بنسبة 34%’، كما أدى  إلى زيادة خطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب بنسبة 137%.

نشرت المجلة الطبية أن العلاج بالكلوروكين ومشتقاته لا يجب أن يستخدم خارج إطار التجارب السريرية حتى تظهر النتائج النهائية، بينما تشير التقارير إلى ارنفاع الطلب على هيدروكسي كلوروكين بعدما أشاد ترامب باستخدامه كعلاج للفيروس منذ أبريل، حيث وصفه بـ”مغير اللعبة”، قبل أن يعلن صراحة أنه يتناول العقار بشكل محدود للوقاية من “كوفيد-19”.

شاهد أيضاً

مصريون بالخارج يطالبون بإقرار معاش ومعاك فى الغربة يتبنى الحملة

 أعلن المستشار أحمد بدوى المحامى وصاحب ومقدم برنامج معاك فى الغربة  الذى يذاع  كل خميس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *