السبت , يونيو 6 2020

خبير سوداني يُحذّر من كارثة كبري قد يُسببها سد النهضة

نازك شوقى

صرح محمد الرشيد قريش الخبير السوداني
فى شئون المياه والسدود عن مخاطر وعيوب سد النهضة الذي تبنيه اثيوبيا على نهر النيل وأن انهيار عدد من السدود خلال السنة الماضية، يعد جرس إنذار يلفت الانتباه إلى خطورة تكرار ذلك مع سد النهضة، خصوصا في ظل عدم تقديم إثيوبيا أي تعهدات بما قد تفعله حال حدوث ذلك السيناريو.

وتوقع الرشيد انهيار سد النهضة بسبب الفيضان الكبير المحتمل، مشيرا إلى أن الفيضان التصميمي لسد سنار السوداني يمثل 15 ألف متر مكعب في الثانية، بينما يضرب النهضة بـ 38 ألف متر في الثانية، بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأوضح أن هذا يعني تخفيض عامل  السلامة المحتمل بأكثر من 61%، مضيفا أن الرسومات المتعلقة بسد النهضة تظهر المخارج السفلية  565 مترا فوق سطح البحر، ومدخل التوربينات 560 مترا، مشيرا إلى أن ذلك عيب تصميمي خطير.

وأشارت الوكالة إلى أن توقعات قريش تأتي ضمن دراسة بعنوان “مخاطر انهيار سد النهضة.. بين حالة الإنكار والحقائق والبراهين العلمية والهيدرولوكية والهايدرو-جيو-موفولوجية.. الثابت والجلي”، و أكدت الدراسة ان معدلات الأمان الخاصة بسد النهضة منخفضة وتؤثر على مستقبله.

واشار الخبير السوداني إلى أن تصميم سد النهضة، لن يحمي السودان من الفيضانات الحاملة للطمي، متوقعا انهيار السد بسبب مخارج المياه غير الآمنة ، مشيرا لمخالفة أثيوبيا لمعاهدة أديس في العام 1902 وعدم إعترافها الآن بها ، كذلك عدم إلتزام أثيوبيا بإتفاقية 2015 بعدم البد في الملء دون الإتفاق مع دول المصب.
وأكد قريش إلى ضرورة تحرك المجلس السيادي للدفاع عن أمن السودان وحمايته من الدمار بتقديم شكوى للأمم المتحدة وفقا للقانون الدولي الإجرائي.

شاهد أيضاً

البرازيل تهدد منظمة الصحة العالمية ..

كتبت / أمل فرج منذ فترة ليست بقليلة ومنظمة الصحة العالمية تثير الجدل حول مصداقيتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *