السبت , يونيو 6 2020

التبادل التجاري بين مصر وكندا – كيف يستفيد المستثمرون؟

اتسمت العلاقات المصرية الكندية منذ نشأتها بالإيجابية والتفاهم بين البلدين وتشابه وتقارب الرؤى بشأن القضايا الدولية أو الإقليمية أو لتنوع مجالات تلك العلاقة واشتمالها على مكونات اقتصادية وتجارية واستثمارية وثقافية وبشرية عديدة كفلت لها الإستمرار والنمو على مدى العقود السبعة الماضية.

إن العلاقات المصرية الكندية قديمة وتاريخية وترجع إلى خمسينيات القرن الماضي منذ اقتراح رئيس الوزراء الكندي الأسبق ليستر بيرسون تشكيل أول مهمة حفظ سلام دولية في سيناء عام 1956 وحظي بجائزة نوبل للسلام وقتها، لافتا إلى أن مثل هذه المبادرة تبقى شعلة منيرة تؤكد عمق وقوة العلاقات بين الدولتين.

الاقتصاد المصرى يعد من أفضل الاقتصاديات في منطقة الشرق الاوسط وقارة افريقيا من حيث النمو وهذا ما اكدته تقارير رسمية صادرة عن مؤسسات مالية واقتصادية عالمية في هذا الشأن , بالاضافة أن اقتصاد كندا يحتل المرتبة الحادية عشرة من حيث الحجم في العالم.

وبحسب تصريح جهاز التمثيل التجاري في مصر أن قيمة التبادل التجاري بين مصر وكندا بلغت نحو 1.246 مليار دولار خلال الفترة من ” يناير- نوفمبر 2019″، تحظى منه مصر بنصيب الأسد، حيث تقوم بتصدير الذهب والحديد والمنسوجات والأغذية بما يحقق طفرة كبيرة في الميزان التجاري بين البلدين لصالح مصر

الجدير بالذكر ان أبرز الصادرات المصرية لكندا تمثلت فى 7 سلع (السجاد، والملابس الجاهزة، والحديد والصلب، والخضراوات، والملح، والفاكهة، والصناعات الغذائية) , أما أهم الواردات المصرية من كندا تمثلت فى (الخضراوات، والخامات والمعادن، والمنتجات الورقية، واللؤلؤ الطبيعى، والألبان، والمنتجات الدوائية، والمنتجات البترولية).

يذكر أن الاستثمارات الكندية في مصر تتضمن 559 شركة بإجمالي استثمارات 1.75 مليار دولار أهمها القطاع الصناعي والتعديني والسياحي، مشيرا إلى أن مصر وكندا ترتبطان بعلاقات قوية على كافة الأصعدة إلى جانب الاتفاقات الثنائية الموقعة بين الجانبين في المجال الاقتصادي والتجاري وأهمها اتفاق منع الازدواج الضريبي واتفاق حماية وتشجيع الاستثمارات.

كما كشف رئيس غرفة التجارة الكندية في مصر والشرق الأوسط تنظيم مؤتمر في كندا خلال شهر سبتمبر  2020للترويج لتصدير العقار المصري , يأتي هذا بالتزامن مع وجود رغبة كبيره للجاليات المصرية المتواجدة في كندا في امتلاك  عقارات داخل مصر، ويأتي المؤتمر بهدف الترويج لهذا القطاع العام وتوضيح الفرص المتاحة به.

قوة صرف الدولار الكندي

احتل الدولار الكندي المرتبة السادسة بين العملات الأكثر تداولاً في العالم , ويحتل اقتصاد كندا المرتبة الحادية عشرة من حيث الحجم في العالم (مقاسًا بالدولار الأمريكي وفق أسعار صرف السوق). وتدخل كندا في مصاف أكثر دول العالم ثراءً، كما أنها أحد أعضاء منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) ومجموعة الثمانية (G8).

ارتباط الدولار الكندي CAD بأسعار النفط

لأن كندا واحدة من أكبر منتجي النفط في العالم، حيث تصدر أكثر من 3 ملايين برميل من النفط والمنتجات النفطية يوميًا إلى الولايات المتحدة  وحدها بما يمثل حوالي 85٪ من صادراتها.

ارتبط سعر الصرف بين كندا والولايات المتحدة بقوة بسعر النفط في السنوات الأخيرة , فعندما يرتفع سعر النفط، عادة ما ترتفع قيمة الدولار الكندي-CAD نسبةً إلى قيمة الدولار الأمريكي.

لماذا تحويل الدولار الكندي مع وسيط يعطي أفضل وسيلة ربح بمصر؟

تعتبر البنوك المركزية أحد أهم اللاعبين الرئيسيين في سوق الفوركس، جزء كبير من التداولات في سوق الفوركس تتم بين البنوك باختلاف أحجامها، ويتم ذلك بشكل مباشر بين بعضها البعض ومن خلال الشبكات الإلكترونية, حيث تؤثر عمليات السوق المفتوحة وسياسات أسعار الفائدة لدى المصارف المركزية على أسعار العملات إلى حد كبير. وعادة ما يكون أي إجراء يتخذه البنك المركزي في سوق الفوركس بهدف تحقيق الاستقرار أو زيادة القدرة التنافسية للاقتصاد.

ايضا الشركات العاملة بمجال الاستيراد والتصدير تدخل إلى سوق الفوركس من أجل توفير احتياجاتها من العملات الأجنبية للدفع مقابل السلع والخدمات.

 على سبيل المثال، شركة ألمانية تنتج ألواحا شمسية تستورد مكوناتها من الولايات المتحدة، وتبيع المنتج النهائي للصين. بعد أن يتم البيع، يجب على الصينيين تحويل اليوان إلى اليورو، ومن ثم يجب على الشركة الألمانية تحويل اليورو إلى دولار، لاستيراد المكونات الأمريكية.

بالاضافة الى أنه تستمر شعبية تجارة الفوركس في التنامي بسرعة كبيرة لدي المستثمرون الأفراد كونها أكبر سوق تداول مالي وأكثرها نشاطًا وسيولة في العالم، مما يعني أنه من السهل المشاركة و تداول العملات و الدخول و الخروج من الصفقات ،ويمكن تداول العملات مع وسيط موثوق بتكلفة منخفضة للغاية والتحوط ضد مخاطر تقلبات أسعار الصرف ، مما يخلق العديد من الفرص لتحقيق الربح من التحركات الإيجابية والسلبية في تداول العملات.

شاهد أيضاً

انتحار شاب بسبب مروره بضائقة نفسية بقليوب

أقدم شاب على الانتحار، شنقا من فوق سطح منزله لمروره بأزمة نفسية وإصابته بالاكتئاب، بمنطقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *