السبت , يونيو 6 2020

الصين تتصالح مع العالم بأول دواء رسمي لفيروس كورونا “قريبا” ، وتتبعها روسيا ..

كتبت / أمل فرج

أول بادرة أمل حقيقية تخرج بشائرها للنور ، في ظل موجة التصريحات بعقاقير و لقاحات كورونا ، التي ظل الناس في جميع أنحاء الأرض يترقبون نتائجها ، ودون جديد مفيد ، ولكن هذه المرة يبدو أن إرادة الله برحمة البشر تظلل على نتائج عقارين أحدهما صيني ، و الآخر روسي ، وما علينا سوى الدعاء إلى الله ليمن علينا بأسباب الشفاء ..

أعلنت شركة سينوفاك بايوتيك Sinovac Biotech الصينية عن نجاح تجارب لقاح فيروس كورونا المُستجد، في منح الحيوانات التي تم تجربة اللقاح عليها مناعة كاملة ضد الإصابة بالفيروس، بعد تعريضها للفيروس ولم تحدث لها اصابة، وأن التجارب التي بدأت علي البشر في 16 أبريل الماضي علي 144 متطوع، أثبتت ايضاً أمان وفاعلية اللقاح في البشر.

وقالت تقارير صحفية يوم الخميس الماضي ، أن شركة سينوفاك بيوتيك ، أطلقت اسم كورونافاك Coronavac علي اللقاح الذي تنتظره البشرية للقضاء علي الفيروس.

وبدأت الشركة في إنتاج 100 مليون جرعة من اللقاح بعد فترة قصيرة من التجارب على البشر بعد نجاحه في حيوانات الاختبار.

وقد تم بالفعل إنتاج وتعبئة آلاف العينات من اللقاح، الذي هو عبارة عن مصل في علبة بيضاء وبرتقالية باسم “كورونافاك”.

وقامت الشركة بإرسال كميات كبيرة من اللقاح للسلطات الطبية في الصين للحصول على الموافقات الأخيرة لطرحه في الأسواق.

وكان باحثو شركة “سينوفاك بيوتيك” بدأوا في تجربة اللقاح علي مجموعه من ثمانية قرود ريسوس، بإعطاء جرعتين مختلفتين من اللقاح، وبعد ثلاثة أسابيع، أدخلوا في رئتي القرود جرعة فيروس كورونا (كوفيد-19)، من خلال أنابيب أسفل القصبة الهوائية، ولم يصب أي منهم بالعدوى.

بينما القرود التي تم حقنها بالجرعة الأكبر من اللقاح، أعطت إستجابة أسرع ضد الفيروس، بعد سبعة أيام من تلقيها للفيروس، لم يعثر الباحثون على أي آثار للفيروس في بلعوم أو رئتي القرود.

يُذكر أن شركة سينوفاك بايوتيك هي شركة تصنيع لقاحات من ذوي الخبرة، فقد قامت بتسويق اللقاحات الفيروسية المعطلة ضد التهاب الكبد الوبائي A و B وأنفلونزا H5N1 أو إنفلونزا الطيور، وكانت أول شركة تقوم بتسويق لقاح ضد فيروس H1N1، أو أنفلونزا الخنازير، في عام 2009.

كذلك في روسيا :

منحت وزارة الصحة الروسية، شهادة استخدام مؤقتة، لأول لقاح في البلاد، وهو نسخة مكافئة للقاح إفيجان الياباني، وفقا لما ذكرته اليوم الأحد.

وجرى تطوير اللقاح الذي يحمل اسم أفيفافير، من خلال مشروع مشترك بين صندوق الاستثمار المباشر الروسي (الصندوق السيادي) ومجموعة شيمرار “ChemRar Group”، وهو مصمم لوقف تكاثر الفيروس، وأثبت بالفعل كفاءة في التجارب السريرية.

وقال رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمتري في بيان إن “أفيفافير ليس فقط أول لقاح مضاد لكورونا يتم تسجيله في روسيا، ولكنه من الممكن أن يكون أكثر لقاح واعد ضد الفيروس في العالم”.

وقدم صندوق الاستثمار 150 مليون روبل (نحو مليوني دولار) في تمويل المشروع.

وبلغت نسبة فعالية هذا العقار أكثر من 80%، مظهرا بالتالي نتائج أفضل مقارنة مع الأدوية الأخرى التي جرى اختبارها في روسيا والخارج.وأعلنت السلطات الصحية الروسية، الأحد، تسجيل 9268 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، لترتفع الحصيلة إلى 405.842 ألف إصابة

شاهد أيضاً

البوليس الكندي يلقي القبض علي عضو برلماني فيدرالي من أصول عربية

الأهرام الكندي: قامت الشرطة الكندية بالقبض علي عضو البرلمان الفيدرالي ذو الأصول العربية “مروان طبارة” …

2 تعليقان

  1. و هل سيثق أحد فى الصين بعد مصيبة البشرية الكبرى التى تسببت بها

  2. ناجي أرتين سمور

    و من ذا اللذي سيثق فى الصين بعد مصيبة البشرية الكبرى التى تسببت بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *