السبت , يونيو 6 2020

دواء جديد تستعين به الصحة المصرية في بروتوكول علاج كورونا ..

كتبت / أمل فرج

تطورات مستجدة في بروتوكول العلاج في مصر مع مصابي كورونا ، و ما أثبتته التجارب السريرية لأفضل العلاجات ، التي أثبتت كفاءتها ، حول هذا الشأن يكشف أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة عين شمس ونائب رئيس اللجنة العلمية لوضع بروتوكولات علاج فيروس كورونا بوزارة الصحة، د.جيهان العسال، تفاصيل العلاج الجديد بعقار ريميدسفير للحالات الشديدة من مرضى فيروس كورونا .

وأكدت د.جيهان العسال، في تصريحات لها أن العقار من إنتاج شركة جلياد الأمريكية وحصل على موافقة مبدئية من هيئة الدواء الأمريكية لعلاج الحالات الشديدة. 

وقالت إنه من المقرر أن تستقبل مصر كميات من العلاج مع بداية الأسبوع المقبل للاستخدام في التجارب السريرية على مجموعة من المرضى، ضمن تجربة دولية بإشراف الأمم المتحدة في عدة دول من ضمنها مصر، موضحة أن العقار يخضع للتجارب السريرية قبل التعميم على كل المرضى.
ونوهت د.جيهان العسال، إلى أن حالات الإصابة بفيروس كورونا تقسم إلى 4 مراحل بدء من الحالات البسيطة التي تحصل على العلاج في العزل المنزلي، والمتوسطة المصابة بالتهاب رئوي، ولكنها مستقرة، وثالثا الحالة الشديدة وهي التي تصاب بنهجان وضيق في التنفس، ورابعا الحالة الحرجة التي توضع على جهاز التنفس الصناعي في غرف العناية المركزة.

وأكدت أن نتائج عقار الريميدسفير هي الأفضل مقارنة ببروتوكولات العلاج التي يحصل عليها المرضى، حيث يقلل من فترة تواجد المريض في المستشفى إلى 11 يوما بدلا من 14 أو أكثر وتحول نتيجة تحليل pcr من إيجابية إلى سلبية أسرع ويقلل من تكاثر الفيروس إلا أنها لا تحقق شفاء كاملا .

وأكدت أن بروتوكول العلاج بعقار الريميدسفير للحالات الشديدة والتي تقدر ب 15% من إصابات فيروس كورونا، منوهة إلى أن بروتوكول العلاج بعقار الهيدروكسي كلوروكين، مخصص للإصابات من الدرجة المتوسطة.

شاهد أيضاً

البرازيل تهدد منظمة الصحة العالمية ..

كتبت / أمل فرج منذ فترة ليست بقليلة ومنظمة الصحة العالمية تثير الجدل حول مصداقيتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *