الجمعة , أبريل 19 2024
جونسون ـ رئيس الوزراء البريطاني ـ

برلمانيون يهاجمون رئيس الوزراء البريطاني على خلفية مقال قديم مسيئ للمسلمين ..

متابعة / أمل فرج

رئيس الوزراء البريطاني ـ المتعافي من كورونا ـ يتعرض لهجمة من برلمانين و شخصيات عامة على أثر إساءته للمسلمين في مقال قديم له ، ولكن لماذا يعود هذا المقال إلى الساحة مجددا ؟

طالب عشرات برلمانيين وشخصيات ومنظمات اجتماعية في بريطانيا رئيس الوزراء بوريس جونسون بالاعتذار من مقال مثير للجدل كتبه عام 1997 عن مذبحة سربرنيتسا.

وبعث نحو 30 برلمانيا برئاسة المشرع عن حزب العمال طوني لويد وأكثر من 100 منظمة إسلامية وشخصية اجتماعية إلى جونسون برسالة انتقدوا فيها بشدة المقال المذكور المكرس  لما يعد أسوأ جريمة قتل جماعي في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وحملت الرسالة جونسون المسؤولية عن “إلقاء اللوم في ارتكاب إبادة جماعية على ضحاياها”، لافتة إلى أن مشاركة رئيس الوزراء البريطاني في الفعاليات التذكارية بمناسبة الذكرى الـ25 لمجزرة سربرنيتسا دون مراجعته لتعليقاته السابقة تمثل إهانة بالنسبة لضحايا الحادث المأساوي وعوائلهم.

ورد مقر رئيس الوزراء “داونينغ ستريت” على هذه الرسالة بالقول إن جونسون كان ملتزما على مدى السنوات الـ25 الماضية بإدانته للمذبحة، مضيفا أن الاقتباسات المثيرة للجدل التي تنقلها الرسالة مأخوذة من خارج سياقها.

وأقر جونسون في المقال الذي نشرته صحيفة Ottawa Citizen بأن أحداث سربرنيتسا تمثل أسوأ مذبحة في أوروبا منذ عهد ألمانيا النازية، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه من الصعب للغرب أن يتدخل في الوضع.

وتابع: “أقول إن مصير سربرنيتسا كان مروعا لكن هؤلاء المسلمين لم يكونوا ملائكة بالضبط”.وتعد مذبحة سربرنيتسا من الأحداث الأكثر دراماتيكية إبان حرب البوسنة والهرسك، إذ قتل نحو ثمانية آلاف مسلم في عام 1995 على يد الجيش الصربي تحت قيادة الجنرال راتكو ملاديتش بعد إحكامه السيطرة على بلدة سريبرينيتسا شمال شرق البوسنة التي كانت تعد “منطقة آمنة

شاهد أيضاً

التحقيق مع مسئول بالجمارك ..ثروته تتخطي ال 200 مليون جنية

حصلت “ذات مصر” على وثائق ومعلومات من مصادر قضائية بارزة، تكشف عن قيام جهاز الكسب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.