الخميس , أبريل 18 2024
كندا

الصين تتهم كندا بأنها مخلب قط لأمريكا ، وتوتر فى العلاقات ما بين البلدين

مازالت الأزمة الصينية الكندية مستمرة وتزيد حدتها مع التصريحات الصينية الأخيرة أمام الإجراءات التى اتخذتها كندا تجاه المسئولة المالية لشركة هواوى

حيث حثت وزارة الخارجية الصينية، كندا على حل قضية المسؤولة المالية الكبيرة بشركة هواوي منج وان تشو بشكل صحيح، وإزالة العقبات التي تعوق العلاقات الصينية-الكندية.

حيث قال المتحدث باسم الخارجية الصينية ردا على تقارير إعلامية ذات صلة تقول إن المحكمة العليا لكولومبيا البريطانية في كندا نشرت مؤخرا ملفات المحكمة التي قدمها الفريق القانوني الخاص بمنغ، موضحا أن الولايات المتحدة ضللت الحكومة والمحكمة في كندا عمدا عبر تقديم أدلة غير صحيحة لدعم اتهامها لمنغ بـ”الاحتيال المصرفي”.

وأوضح وانج “على الحكومة الكندية أن توضح للعامة مسألة الأدلة الأمريكية”.

ولفت بقوله “دليل المحكمة الكندية يكشف بوضوح أن قضية منغ حادثة سياسية خطيرة صنعتها الولايات المتحدة لقمع شركات التكنولوجيا الفائقة الصينية، بما في ذلك هواوي، عبر إساءة استخدام معاهدة التسليم مع كندا”.

وأشار المتحدث إلى أنه بناء على طلب من الولايات المتحدة، احتجزت كندا منج وان تشو دون سبب، ما أدى إلى الصعوبات الحالية في العلاقات بين الصين وكندا.

ولفت المتحدث إلى أن “كندا تعمل كمخلب قط للولايات المتحدة، وقد استخدمتها الأخيرة لخدمة أهداف بعض السياسيين الأمريكيين ومصالح الشركات الأمريكية”، مضيفا أن هذه حقيقة واضحة ليس فقط للصين، ولكن أيضا لأصحاب البصيرة في الولايات المتحدة وكندا وخارجهما.

واختتم المتحدث بقوله “كلما طال أمد القضية، زاد الضرر الواقع على العلاقات الصينية-الكندية.

نأمل أن تتمكن كندا من رؤية الأجندة السياسية الأمريكية، وأن تحل هذه الحادثة بشكل صحيح بناء على مزاياها ومصالحها الخاصة، وأن تزيل العقبات التي اعترت العلاقات الصينية-الكندية، وأن تعيد العلاقات الثنائية إلى مسارها الصحيح من خلال إجراءات ملموسة”.  

شاهد أيضاً

التحقيق مع مسئول بالجمارك ..ثروته تتخطي ال 200 مليون جنية

حصلت “ذات مصر” على وثائق ومعلومات من مصادر قضائية بارزة، تكشف عن قيام جهاز الكسب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.