السبت , أبريل 20 2024
سعد الجابرى

حرس الحدود الكندى ينجح فى وقف جريمة سعودية على الأراض الكندية

لولا ذكاء حرس الحدود الكندي لكان الجبري قد قتل وقطع إربا وتم التخلص من أشلائه

فجرت الصحف الكندية فضيحة جديدة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بعد أن كشفت عن أن الأمير قام بإرسال مجموعة من المرتزقة حسب وصف الصحف الكندية لقتل أحد المعارضين الذين فروا لكندا.

وقامت بي بي سي الكندية وغيرها بنشر تقرير مطول عن محاولة قتل سعد الجابري الذي يعيش في كندا حاليا.

من هو سعد الجابري؟؟

كان الساعد الأيمن للأمير محمد بن نايف ، الذي كان له الفضل على نطاق واسع في هزيمة تمرد القاعدة في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

كما كان حجر الزاوية في جميع علاقات المملكة العربية السعودية مع وكالات الاستخبارات “العيون الخمسة” (الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا).

هو رجل هادئ وحاصل علي وحاصل على دكتوراه في الذكاء الاصطناعي من جامعة أدنبرة ، ارتقى إلى رتبة وزير في الحكومة وشغل رتبة لواء في وزارة الداخلية.

وكان الوسيط الرئيسي بين MI6 البريطانية ووكالات تجسس غربية أخرى في المملكة العربية السعودية.

كانت المحاولة الفاشلة قد بدأت بعد وقت قصير من محاولة مقتل الصحفي جمال خاشقجي في تركيا.

هرب الجابري إلي كندا قبل ثلاثة سنواتوكان يعيش تحت حماية أمنية مشددة في تورنتو.

كيف كشفت كندا المؤامرة علي قتل الجابري:

تم الكشف عن دخول المجموعة المكلفة بقتل سعد الجابري بعد أن شك رجال الحدود الكنديون في المجموعة عند دخولها كندا عبر مظار بيرسون الكندي.

وتقول وثائق المحكمة إن المؤامرة المزعومة فشلت بعد أن شك عملاء الحدود الكنديون في فرقة الضرب أثناء محاولتهم دخول البلاد في مطار بيرسون الدولي في تورنتو.

وتتهم الشكوى غير المؤكدة ، المؤلفة من 106 صفحات ، والتي تم تقديمها في واشنطن العاصمة ، ولي العهد بمحاولة قتل السيد جبري لإسكاته.

وقال سعد الجابري أن محاولة قتله يرجع إلي امتلاكه “معلومات مدمرة”. وتقول الوثيقة أن هذا يشمل الفساد المزعوم والإشراف على فريق من المرتزقة الشخصيين المسمى فرقة النمر.

تورط أعضاء في فرقة النمر في مقتل الصحفي المعارض خاشقجي ، الذي قُتل داخل القنصلية السعودية في اسطنبول عام 2018 ، على حد قولها.

وتقول الوثيقة: “إن القليل من الأماكن تحتفظ بمعلومات أكثر حساسية وإهانة وإدانة عن المتهم بن سلمان من عقل وذاكرة الدكتور سعد – ربما باستثناء التسجيلات التي أجراها الدكتور سعد تحسباً لقتله”.

ولهذا السبب يريد المدعى عليه بن سلمان قتله ، ولما عمل المدعى عليه بن سلمان على تحقيق هذا الهدف على مدى السنوات الثلاث الماضية.

بعد الفرار من المملكة العربية السعودية قبل تطهير ولي العهد القوي عام 2017 ، فر الجابري إلى كندا عبر تركيا.

ويزعم أن محمد بن سلمان بذل جهودًا متكررة لإعادته إلى المملكة العربية السعودية ، حتى بإرسال رسائل خاصة ، بما في ذلك رسالة نصها: “سنصل إليك بالتأكيد”.

ثم ، بعد أقل من أسبوعين من مقتل خاشقجي ، يقول الجابري إن فرقة النمر سافروا إلى كندا بنية قتله.

يقول تسجيل المحكمة إن المجموعة – التي ضمت رجلاً من نفس القسم مثل الرجل المتهم بتقطيع خاشقجي – كانت تحمل حقيبتين من أدوات الطب الشرعي.

وتقول الصحيفة إن عملاء الحدود الكنديين “أصبحوا مرتابين بسرعة” من المجموعة ورفضوا دخولهم بعد إجراء مقابلات معهم.

ويؤكد هذا الادعاء أن “بن سلمان أرسل في الواقع فرقة من المرتزقة إلى أمريكا الشمالية لقتل الدكتور سعد”.

ويتهم الجابري ولي العهد بمحاولة القتل خارج نطاق القضاء في انتهاك لقانون حماية ضحايا التعذيب الأمريكي وخرق للقانون الدولي. ولم ترد الحكومة السعودية على طلب للتعليق.

وقال وزير السلامة العامة الكندي بيل بلير إنه لا يستطيع التعليق على الحالة المحددة لكنه قال إن الحكومة “على علم بالحوادث التي حاولت فيها جهات أجنبية مراقبة الكنديين وأولئك الذين يعيشون في كندا أو ترهيبهم أو تهديدهم”. “إنه أمر غير مقبول تمامًا ولن نتسامح أبدًا مع الجهات الأجنبية التي تهدد الأمن القومي الكندي أو سلامة مواطنينا وسكاننا.

يمكن للكنديين أن يكونوا على ثقة من أن وكالاتنا الأمنية لديها المهارات والموارد اللازمة للكشف عن هذه التهديدات والتحقيق فيها والرد عليها”.

وأضاف “سنتخذ دائما الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة الكنديين وأولئك الموجودين على الأراضي الكندية ، وندعو الناس إلى الإبلاغ عن أي تهديدات من هذا القبيل لسلطات إنفاذ القانون”.

في مايو ، ذكرت بي بي سي أن أطفال الجابري قد اختطفوا “كرهائن” ، وفقا لابنه الأكبر خالد.

شاهد أيضاً

زيارة سرية لمحمد صلاح لمصر…وتحرك هام من حسام حسن

وصلت معلومات غير مؤكده للتوأم حسن مدرب ومدير المنتخب، عن قيام محمد صلاح كابتن منتخب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.