السبت , أغسطس 8 2020

تصريحات إثيوبية جديدة تصدم مصر و السودان ..

متابعة / أمل فرج

حول ملف سد النهضة وآخر تطوراته ، التي لا ترسو ـ غالبا ـ لبر أمان قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، السفير دينا  مفتي ، الجمعة، إن بلاده لا يمكنها توقيع اتفاق يشترط تمرير حصص محددة للمياه من  سد النهضة  لدول المصب .

وأوضح مفتي، في مؤتمر صحفي، أن المقترح الذي قدمته إثيوبيا  في المفاوضات أكدت خلاله التزامها بمراعاة مخاوف دول المصب من حالات الجفاف التي قد تحدث في المستقبل.

وأوضح أن إثيوبيا  تتحسب لذلك وتضع اعتبارا للتعامل مع حالات الجفاف تلك بما يمكن من مواجهتها، لكنها لا يمكن أن توقع على اتفاق ملزم يحدد تمرير نسب محددة من المياه لدول المصب.

وذكر أن أأديس أبابا أكدت في مقترحها لدولتي المصب مصر و السودان على أنها مواصلة بمراحل ملء السد، وعدم التطرق لمسألة التقاسم المستدام لحصص مياه النيل، وفقا لصحيفة “الشروق” المصرية.

وأردف أن هذه القضايا لها منبر آخر، قائلا: “تقاسم المياه لا ينحصر بين الدول الثلاث وإنما هناك دول حوض النيل التي يجب أن تكون طرفا فيها”.

وأعرب المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية عن تطلعهم لنجاح المفاوضات والتوصل إلى اتفاق في أسرع وقت بشأن قواعد ملء سد النهضة، مشددا على تمسك بلاده بمواصلة التفاوض لحل القضايا العالقة.

وأعلنت مصر والسودان، الأربعاء الماضي، تعليق الاجتماعات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، لإجراء مشاورات “داخلية بشأن الطرح الإثيوبي”، بعد خطاب قدمه وزير المياه الإثيوبي، يضم مسودة “خطوط إرشادية وقواعد” لملء سد النهضة.

وأكدت مصر أن الخطاب الإثيوبي جاء خلافا لما تم التوافق عليه في اجتماع الاثنين برئاسة وزراء المياه، والذي خلص إلى ضرورة التركيز على حل النقاط الخلافية لعرضها في اجتماع لاحق لوزراء المياه.

من جانبها، قالت وزارة الري السودانية إن موقف إثيوبيا الأخير يثير مخاوف جديدة بشأن مسار مفاوضات السد.وكانت وزارة المياه والري الإثيوبية أعلنت، الثلاثاء الماضي، تأجيل اجتماعات مفاوضات سد النهضة إلى الاثنين المقبل 10 أغسطس الجاري، بناء على طلب مصر والسودان

شاهد أيضاً

اللبنانيون : وزارت الخارجية والاقتصاد والبيئة والشرطة بدأت استخدام الرصاص

اقتحم منذ قليل، المتظاهرون في وسط العاصمة اللبنانية بيروت، مقر جمعية المصارف، وتم إضرام النيران …

2 تعليقان

  1. اثيوبى حر مش هجين مصرى وسخ

    انتو الان مصدومين يا مصريين …. نو نو نو ….
    النيل الازرق بتاعنا ولو طلبتو بادب نديكم لكن حق تاريخى مافى …..
    لما تتعلم يا مصرى تتكلم بادب وبحجمك الحقيقى وما تعمل كبير وانت اصلا صغير جدا ممكن بعدين نديك ماء

    بعدين انت يا مصرى عايز تعمل قاعده فى بونت لاند ارض الصومال …. انت بليد؟ انت غبى؟ انت عربى مستعمر واحنا كلنا افارقه اخوان – بكره حكم فى بونت لاند يتشال – مصرى مستعمر قوشاشا……

    امل فرج – قولى لمصريين زيك : ارجعو لحجمكم الطبيعى يا متسولين وهجين وسخ – انتى عيونك دى عيون مصرى افريقى ولا حتى عربى؟ انتو اى واحد بيجى مصر بيجيب عيال من جداتكم ….دم هجين وسخ …. قوشاشا

  2. بكره نعلمكم الأدب ياشويه مرتزقة المصريين رجاله عزم وقوه تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *