السبت , أبريل 20 2024

هذه الأشياء تزيد استهلاك سيارتك للبنزين

نازك شوقى

تهتم فئة كبيرة من الجمهور بمعرفة كيفية توفير استهلاك البنزين وهل هناك علاقة بين سرعة السيارة وبين استهلاك البنزين
حيث يرى فئة كبيرة من السائقين أن القيادة على سرعات عالية يزيد من استهلاك الوقود ويعتقد فريق آخر أن القيادة ببطئ توفر في استهلاك البنزين . 


أوضح خبراء السيارات أن القيادة على سرعات عالية أكثر من 100 كيلو متر في الساعة تستهلك كمية أكبر من البنزين وأضافوا أن هناك سرعات محددة تعتبر الأفضل في استهلاك الوقود.

وأضافوا أن هناك عاملاً هاماً يؤثر بشكل كبير في استهلاك البنزين، وهو عدد لفات المحرك /دقيقة (RPM)، حيث إن الضغط بقوة على دواسة البنزين يرفع عدد لفات المحرك بشكل عال، مما يسبب ضخ كمية كبيرة من البنزين حتى على السرعات البطيئة .

ويرى الخبراء أن التسارع بشكل تدريجي أفضل من التسارع المفاجئ في معدل استهلاك الوقود و علي سبيل المثال فإن التبديل بين سرعة 75 كم/س و85 كم/س كل 18 ثانية يرفع استهلاك الوقود بنسبة 20%، لذا يفضل استخدام مثبت السرعة على الطرق السريعة لتوفير البنزين.

اما القيادة على سرعة 120 كيلو متراً في الساعة بدلًا من سرعة 100 كيلو متر في الساعة يزيد من استهلاك الوقود بنسبة 20% عن المعدل الطبيعي بمعني ان عداد rbm تخطي رقم 3 اي 3000 لفة للمحرك في الدقيقة يزيد استهلاك الوقود .

ونلخيص فى بعض النقاط التالية


أولا أسباب زيادة استهلاك البنزين

  1. التحرك سريعاً بالسيارة والتوقف المفاجئ
    تأكد أن هذا سيجعلك تستهلك كمية كبيرة جدا من البنزين في وقت بسيط، وتتخطى تلك النسبة 30% في أغلب الأحيان، ولهذا فمن الأفضل التحرك بالسيارة في هدوء، مع أهمية ترك مسافة بينك وبين السيارة التي أمامك لتفادي أي حوادث عن التوقف المفاجئ.
  2. زيادة سرعة السيارة عن 100 كم
    فكلما زادت سرعة السيارة عن تلك السرعة 10 كيلومتر تزداد نسبة استهلاك الوقود بمعدل 10% بسبب مقاومة السيارة للهواء، ولأمنك وسلامتك احرص على ألا تتخطى سرعتك 120 كم في الساعة حيث يصعب بعد تلك السرعة السيطرة على السيارة
  3. تشغيل المحرك والتكييف في حالة توقف السيارة
    فعليك بالحرص على إغلاق المحرك في حالة توقف السيارة لما يزيد عن 3 أو 4 دقائق إن كان الطقس ملائما.
  4. القيادة لمسافات قصيرة أو في زحام المدينة
    في حالة الذهاب إلى الأماكن القريبة من المنزل بالسيارة فإن المحرك يكون بارداً في تلك الحالة، وهذا ما يتسبب في استهلاك نسبة كبيرة من البنزين، ولهذا فمن الأفضل عدم أخذ السيارة في تلك الحالة إذا كان المكان قريباً ولا يحتاج إلى سيارة، خاصة وإن كان طريقك مزدحما حيث تستهلك السيارة نسبة كبيرة من الوقود بسبب السير والتوقف.

ثانيا كيفية تقليل استهلاك الوقود في السيارة وطرق علاج صرفية البنزين


للتقليل من استهلاك الوقود، وضبط استهلاك البنزين، يجب عليك التقليل من الأوزان الزائدة بالسيارة كالأغراض الثقيلة في الحقيبة الخلفية، فكلما زادت الأوزان كلما زاد استهلاك البنزين.

احرص على التقليل من استخدام التكييف واستبدله بفتح الزجاج، حيث إن التكييف يعمل على زيادة استهلاك البنزين بنسبة تتراوح بين 10%، و30%، ولكن إن كنت تقود على الطرق السريعة ففي هذه الحالة من الأفضل تشغيل التكييف لأن فتح النوافذ الزجاجية سيزيد من مقاومة السيارة للهواء

يجب عليك الحرص على ضبط ضغط الإطار حسب كتالوج السيارة.

  1. أسلوب القيادة يؤثر على نسبة استهلاك البنزين بنسبة 30%، حيث إن العلاقة بين سرعة السيارة واستهلاك الوقود علاقة طردية، فكلما زادت السرعة كلما زاد استهلاك البنزين، ولهذا فمن الأفضل القيادة على السرعة المتوسطة من دون الضغط بقوة على دواسة الوقود.
  2. الصيانة غير المنتظمة للسيارة تزيد من صرفية البنزين بنسبة قد تتخطى 20%، ومن الأمور المهمة التي يجب اتباعها في الصيانة استخدام  الزيت الأصلي للمحرك والذي يقلل بدوره من الاحتكاك بين أجزاء المحرك وبالتالي التقليل من استهلاك البنزين، وكذا تغيير البواجي (شمعات الاحتراق) في حالة تلفها
  3. يجب عليك الحرص على تغيير فلتر الهواء أو تنظيفه من آنٍ لآخر باستخدام كمبروسر الهواء، حيث إن فلتر الهواء غير النظيف يتسبب في التقليل من مرور الهواء اللازم إلى غرفة الاحتراق بالمحرك، وهذا يعمل على زيادة الاحتراق وزياد استهلاك الوقود، كما أن تغيير فلتر الزيت، وفلتر البنزين من آنٍ لآخر يساعد على التقليل من استهلاك الوقود.

شاهد أيضاً

زيارة سرية لمحمد صلاح لمصر…وتحرك هام من حسام حسن

وصلت معلومات غير مؤكده للتوأم حسن مدرب ومدير المنتخب، عن قيام محمد صلاح كابتن منتخب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.