الأحد , نوفمبر 15 2020

لأول مرة فتح تابوت آثرى على الهواء مباشرة

نازك شوقى

فى تجربة جديدة من نوعها قام مصطفى وزيري، رئيس المجلس الأعلى للآثار، افتتاح تابوت مومياء على الهواء مباشرة

قال خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إن العالم أجمع متواجد اليوم للإعلان عن كشف أثري جديد في سقارة، معقبا: من سقارة وللعام الثالث نقوم بالإعلان عن اكتشافات أثرية .

وأضاف “العناني” خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن الكشف الأثري بسقارة، أن سقارة كنز ولا يمكن أن تقل أهميته عن أثرية منطقة الجيزة، معقبا: سقار تعد أحد أجزاء جبانه منف ويعد هرم سقارة أحد أهم أجزاء جبانة منف، وهذا يوضح سبب كمية الآثار المتواجدة بها. وأوضح أن الكشف يشمل 100 تابوت أثري و40 تمثالا بأقنعة مذهبة.

قالت الوزارة  في بيان أصدرته الخميس الماضي، إن أعمال استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة أسفرت عن الكشف عن آبار جديدة مدفون بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام، والذي يفوق عددها عدد التوابيت التي تم العثور عليها والإعلان عنها في أوائل شهر أكتوبر الماضي، كما تم العثور على عدد من اللقي الأثرية المذهبة منها تماثيل خشبية وأقنعة ملونة ومذهبة.

كانت البعثة الأثرية المصرية أعلنت خلال السنوات الماضية عن عدد من الاكتشافات الأثرية المهمة بهذه المنطقة، كان آخرها الكشف عن 59 تابوتا آدميا ملونا بداخلها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ لكبار رجال الدولة، والكهنة من الأسرة الـ 26 والذي تم الإعلان عنه في مؤتمر صحفي عالمي أوائل شهر أكتوبر الماضي.

شاهد أيضاً

بالفيديو / تفاصيل بشأن أغرب حشرة لاتموت تغزو شوارع الأقصر، والأهالي يستغيثون بالشرطة

كتبت ـ أمل فرج يبدو أننا نعيش زمن الرسل الإلهية للبشر، الكامن في صورة الحشرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *