السبت , نوفمبر 21 2020
المعارك المشبوهة

المعارك المشبوهة

خالد محمود


فرضية زواج المسلمة من مسيحي ، قصة لامطروحة دينيا ولا اجتماعيا ولافكريا…لامن مسلمين ولا من مسيحيين ،فكيف بمكن ان يصدق المء ان هذه القصة غير مفتعلة؟. القصة طرحت قبل ذلك -من اطياف مختلفة. طرحت من المفكر (الاخواني) د يوسف القرضاوي عام 2003 بوصفه امين مجلس الافتاء الاوربي ، وكانت خلفية طرحه سعيه هو والاستاذ فهمي هويدي ود سليم العوا وقتها لايجاد اجتهادات جديدة تخص المسلم الاوربي الذي تداخلت منظومته القيمية مع منظومة المجتمع الاوربي خصوصا الجيل التاني او التالت الذي وجد نفسه في اوضاع وثقافة مختلفة، وقد رد عليه المجلس الاعلي للشؤون الاسلامية في كتاب يومها حمل اسم د عبد العظيم المطعني مفندا حججا تسع اورردها. وطرحها ايضا المفكر (الاخواني ) د حسن الترابي في السودان ، وخلفية ذلك رغبة الترابي في تقديم اجتهادات مختلفة وواقع السودان الاجتماعي المتداخل نسبيا يومها . وطرحتها تونس (العلمانية) من زمن بورقيبة وحتي اقرتها اليوم، وايضا لان لها خلفية واقعية قبل ان تكون فكرية نظرا للتداخل التونسي الفرنسي.


في مصر اليوم، مامبرر النقاش حول القصة اصلا ، نحن في مجتمع سني محافظ متشدد من ناحية اسلامية ، وارثوذكسي بل ومهد الارثوذكسية في العالم من الجانب المسيحي ، بل ان الصرامة تصل الى رفض الزواج من المذهب المختلف هنا وهناك ، بل وحتى اجتماعيا وجهويا . فمامعني ان تشتعل معركة كبرى حول وهم؟. د. امنه نصير اوضحت اجتزاء كلامها من سياق ، وحتى لو لم يجتزيء ، لن نضع على الناس كمامات ان تقول ، وكما حدث في الوقائع السابقة -من يوقول يقول وهناك من يرد. باختصار اشتم رائحة افتعال ، وسامسونج واشعال حرائق في القصة …زمان كنا نقول الصحافة الصفرا ، حاليا مفيش صحافة صفرا ولا خضرا -فيه صحافة سامسونج ..وطريقك بس اللي اخضر.

شاهد أيضاً

رسالة الإمام الشافعى إلى وزير الأوقاف

مختار محمود رأيتُ فيما يرى أنَّ الإمام محمد بن إدريس الشافعى، ثالث الأئمة الأربعة عند …

2 تعليقان

  1. اسمع يا عم خالد ..المعركه ليست مشبوهه بل المسلم يعيش فى أزمه منذ ولادته حتى مماته ..الاسلام جاء لنا ب كتالوج كراهيه لكل البشر وحتى للمسلم المختلف معك فى المذهب بل فى الفكر ..الاسلبام لم يعلمنا الأدب ولم يهتم بتهذيبنا ولا كيف نهتم بأنفسنا فقط ولا ننشغل بالأخرين بل عمل لنا كتالوج كراهيه وخاصة للمسيحيين واايهود ..فهمت يا ريس ؟ هذه هى الأزمه الكبرى وليبست وهميه ..فهمت يا عم الكاتب ؟ المصيبه أن الفقه والأحاديث أتمت كتالوج الكراهيه وكأنه كان ناقص ..الغريب أن اسلامنا الحنيف يجيوز زواج المسلم من الكتابيه والعكس غير جائز والتبرير ساذج كما قاله شيخ أزهرنا الجليل فى المانيا وكانت فضايح ….ما الفرق بين الكتابيه والكتابى فى المعتقد ؟ لا شئ طبعا ولكن يغلب علينا الثقافه البدويه والصجراويه والذكوريه ..هذا كل ما الأمر أى ننكح بنات الناس ولكن بناتنا لا …فهمت ؟ طبعا تبريرات تصلح للمخبولين والمشعوذين فقط ولذلك يصدقها المسلمون حتى الان لأنهم مخبولون بالبفطره . يتبع

  2. تسمع كل شويه : هل يجوز تهنئه المسيحيين فى أعيادهم ؟ طبعا سؤال يؤكد على الانفصام عن الانسانيه ..مع أن المسيحى لم يطلب منكم التهنئه ولكن أنتم تحشرون أنفسكم بكل جلافه وكل غلظه وقلة أدب فى شئون الغير ..وأيضا : هل يجوز زواج المسلمه من كتابى ؟ يا أخى هو فيه واحد عاقل يتجوز ناقصات العقل والدين ؟ ولا حد مسيحى سألكم هذا السؤال أصلا ؟ وفيه واحد محترم يترك المسيحيات ويتجوز منكم ؟ ليه يعنى هو قلة بنات ؟ المسلم والمسلمه مخلوقات ارتكازيه تحفظ فقط ولا تفهم ..المسلمه عوره وضلع أعوج وناقصة عقل ودين ومثل الكلب والحمار وهذا هو ايمانها ..اذن كيف تصلح أن تكون زوجه ؟ يا عم الكاتب أنتم تعيشون فى مشاكل بسبب هذه التعاليم وموجوده فى العقل الباطن لديكم دون أن تدرى أنت ولا أمنه نصير ولا غيرها ..أمنه نصير عبرت ما فى داخلها …حاجه تانى من الرذالات : هل نأخذ الجزيه من النصارى أم لا ؟ هل نضطرهم لأضيق الطريق أم لا ؟ الخ الخ ..هذه تعاليمنا أو تعاليمكم ..يعنى ما تقوله يا مولانا الكاتب انها معركه وهميه تؤكد أنك أنت نائم على روحك فقط . هى ليست وهميه بل موجوده فى نصوصنا وفى عقولنا نطفح بها أحيانا لأننا نخجل منها ولكن الطبع يغلبنا ..فهمت ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *