الثلاثاء , ديسمبر 15 2020

انخفاض أسعار الطماطم وطرح محاصيل «العروة الشتوية»

نازك شوقى

بعد أن سجلت أسعار الطماطم قفزة نوعية فى الأسبوع الأول من نوفمبر الماضى، ليصل سعر الكيلو فى التجزئة إلى نحو 15 جنيها أصبح حديث الجمهور ويأمل فى تراجع اسعارها مرة أخرى

قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الطماطم تراجعت فى أسواق الجملة إلى أدنى حد خلال اليوم ، الإثنين، حيث تراوح سعر الكيلو فى سوقى الجملة «العبور وأكتوبر» بين 7 و8 جنيهات.

أضاف النجيب أن أسعار الطماطم بدأت فى مسار العودة إلى معدلاتها الطبيعية على نحو تدريجى، مرجعا ذلك إلى زيادة الإنتاج منها ثم المعروض، نتيجة بدء ظهور محاصيل العروة الشتوية.

أرجع نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة القفزة فى الأسعار التى تعرضت لها الطماطم خلال الشهر الماضى إلى الفجوة بين العروتين الصيفية والشتوية، وهى ظاهرة موسمية- حسب قوله.

ثمن حاتم النجيب دور الصوب الزراعية فى ضبط أسعار الطماطم: «الصوب لعبت دورا بارزا فى إعادة استقرار أسعار السلعة واستقرار الإنتاج والطلب، كما تلعب نفس الدور مع معظم السلع»، مشيرا إلى أن كيلو الطماطم تراجع بشكل تدريجى حتى وصل إلى 7 – 8 جنيهات فى أسواق الجملة، وحتى 10 جنيهات فى محال التجزئة، مشيرا إلى أن زيادة السعر عن 10 جنيهات قد يكون فى محال التجزئة بالأماكن الراقية، والتى تشهد عادة ارتفاعا فى قيمة الإيجارات.

دعا النجيب إلى ضرورة استثناء محال الخضروات والفاكهة من قرارات مواعيد إغلاق المحال التجارية، على أن يكون مسموحا لها بالعمل على مدار 24 ساعة، بشرط الالتزام بالضوابط الخاصة بالتراخيص والتهوية الجيدة المتعلقة بالإجراءات الاحترازية لمنع تفشى عدوى فيروس كورونا المستجد.

شاهد أيضاً

العثور على جثة الطفلة حبيبة فى بنى سويف والشرطة تكشف التفاصيل كاملة

نازك شوقى ‏بعد عدة ساعات من اختفاء الطفلة حبيبة تم العثور على جثتها وبها إصابات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *