السبت , ديسمبر 19 2020

أشياء تجعلك أكثر عرضة للإصابة بسكتة قلبية.. تعرف عليها

نازك شوقى

من أكثر أسباب الوفاة شيوعاً حول العالم، هى
السكتة القلبية المفاجئة حيث يتوقف القلب بشكل مفاجئ نتيجة خلل كهربائي في الجسم، وتحدث الوفاة إذا لم يتم اللحاق به ونقله إلى المستشفى في الحال.

وفقا لموقع «كليفلاند كلينيك» الطبي، أثبت أن السكتة القلبية المفاجأة تقتل تقريبا 95 % من المصابين بها، ويقول طبيب القلب «بروس ويلكوف» خبير في اضطرابات نظم القلب، أن نحو 5 % فقط من أولئك الذين يعانون من السكتة القلبية المفاجئة يبقون على قيد الحياة لفترة كافية للوصول إلى المستشفى أحياء ثم الخروج من المستشفى.

وأضاف أن الوفاة أيضاً تحدث بسبب أن المرضى ربما كانوا بمفردهم أو مع شخص لا يعرف الإنعاش القلبي الرئوي، أو لم يتصلوا بالطوارئ، أو لم يتمكن فريق الطوارئ من الوصول إلى هناك في غضون 10 دقائق مطلوبة لمنع الموت الدماغي.

 وأضاف : في السكتة القلبية المفاجئة، يعمل القلب عادة بطريقة مشوشة وغير منظمة، وتتوقف الدورة الدموية، ولا يصل الدم إلى الرئتين أو الدماغ، ثم يفقد الناس الوعي فجأة، ولا يستجيبون، ويتوقفون عن التنفس ولا ينبضون، مؤكداً أنه لا أحد يستطيع تحمل هذا لأكثر من أربع أو خمس ثوان دون فقدان الوعي.

وهناك 5 أمور تزيد خطر الإصابة بالسكتة القلبية وهي كالتالي:


التندب


يعتبر مرض الشريان التاجي واعتلال عضلة القلب من الأسباب الأكثر شيوعا للاصابة بالسكتة القلبية المفاجئة، كما تؤثر النوبات القلبية على عضلة القلب، مما يتسبب في موت الأنسجة وتندبها، ويمكن أيضا للعدوى الفيروسية والوراثة أو أمراض المناعة الذاتية أن تتلف عضلة القلب وتندبها.

 انخفاض أداء الجزء المقذوف


إذا كان الشخص يعاني من قصور في القلب مع جزء مقذوف للبطين الأيسر حيث يعمل بكفاءة بنسبة 35 % أو أقل، فلن يتمكن القلب من ضخ الدم الكافي مع كل نبضة، وهذا يعطل نظم القلب ويزيد من خطر الموت القلبي المفاجئ.

 الوراثة
إذا توفي قريب من الدرجة الأولى في سن صغيرة لأسباب غير معروفة، فإن خطر الموت المبكر والمفاجئ يكون أعلى أيضا.

 التدخين


يزيد التدخين بشكل كبير من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والموت القلبي المفاجئ، ويقول الدكتور ويلكوف: «عندما نضع أجهزة مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة في أجسام المدخنين، نجد أنهم بحاجة إلى مزيد من الصدمات من الأجهزة، مما يعني أنهم يواجهون المزيد من الأحداث القلبية».

 قصور القلب


يقول خبير اضطرابات نظم القلب: «إذا كنت تعاني من أعراض قصور القلب، مثل ضيق في التنفس وعدم تحمل التمارين الرياضية، مع أو بدون انخفاض الجزء المقذوف، فأنت بحاجة إلى دواء».

شاهد أيضاً

أبرز مبادرات وزارة الهجرة للتواصل مع المصريين بالخارج في 2020

نازك شوقى أطلقت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج على مدار عام 2020 عدة مبادرات للتواصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *