السبت , أبريل 20 2024
الحكومة المصرية

تعرف على الزيادة فى الأسعار وعلاوة الموظفين والمعاشات وبدل المهن

أمل فرج

بات حديث الشارع المصري عن الزيادات الجديدة مع بداية كل عام كالمعتاد لكن هذا العام 2021 تحددت الزيادات في أجور المعلمين و علاوة الموظفين العاملين بالدولة و المعاشات و بدل المهن الطبية  التي تقره الدولة بشكل دوري بمواعيد ثابتة أو متغيره خلال الفترة الأخيرة.

أجور المعلمين

وتبدأ الحكومة  خلال الشهر الجاري  تنفيذ تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي  بتحسين الأحوال المادية للمعلمين ومعاونيهم، والتي يستفيد منها نحو 2.1 مليون موظف بقطاع التعليم قبل الجامعى العام والأزهرى، والتى وافق عليها مجلس الوزراء، وأقرها مجلس النواب وهى الحزمة التى تبلغ تكلفتها السنوية نحو 6.6 مليار جنيه بخلاف الأعباء التأمينية.

وتوجد 6 درجات للمعلم، إذ يتم تحديد راتب لكل درجة وظيفية، والتي تبدأ بمتوسط 1800 جنيه، وتصل حتى متوسط 4200 جنيه، أما بعد زيادة متوسط الزيادات الشهرية المقترحة للمعلمين تبدأ من 325 جنيهًا للمعلم إلى 475 جنيهًا لكبير معلمين بخلاف حافز الإدارة المدرسية.

وترصد أجور المعلمين وفقا لدرجة كل معلم طبقا لترتيبهم  بعد الزيادات الجديدة وهي كالتالي : 

1- معلم مساعد: متوسط الراتب 2125 جنيهًا.

2- معلم: متوسط الراتب 2350 جنيهًا.

3- معلم أول: 2525 جنيهًا.

4- معلم أول أ: متوسط الراتب 2835 جنيهًا.

5- معلم خبير: متوسط الراتب 3639 جنيهًا.

6- معلم كبير: متوسط الراتب 4675 جنيهًا.



زيادات بدل المهن الطبية 

أوضح الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تم رفع زيادة بدل المهن الطبية لنحو 600 ألف من الأطباء وهيئة التمريض بالقطاع الصحى بتكلفة إجمالية 2.25 مليار جنيه لأعضاء المهن الطبية الذي يُصرف للأطباء وهيئات التمريض من 400 جنيه إلى 700 جنيه والحد الأقصى من 700 إلى 1225 جنيهًا، على أن يستفيد من هذا البدل أساتذة الجامعة في مستشفيات كليات الطب بالجامعات، إضافة إلى تأسيس صندوق للمخاطر لأصحاب المهن الطبية.

وأكد الوزير، أنه تم رفع مكافأة أطباء الامتياز بالمستشفيات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومستشفيات جامعة الأزهر التي تُصرف لهم خلال فترة التدريب «الامتياز»، لتصبح 2200 جنيه شهريًا بدلاً من 400 جنيه، اعتبارًا من خريجي كليات الطب دفعة ديسمبر 2019، بتكلفة إجمالية 320 مليون جنيه سنويًا.

علاوة العاملين بالدولة 

وتنص المادة المادة 37 من قانون الخدمة المدنية على يُستحق الموظف علاوة دورية سنوية في الأول من يوليو التالي لانقضاء سنة من تاريخ شغل الوظيفة أو من تاريخ استحقاق العلاوة الدورية السابقة، بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، على أن يعاد النظر في هذه النسبة بصفة دورية منتظمة.
 
 فيما تنص مادة 39 يُمنح الموظف الذي يحصل على مؤهل أعلى أثناء الخدمة حافز تميز علمي.

ويمنح الموظف هذا الحافز إذا حصل على درجة الماجستير أو ما يعادلها أو دبلومتين من دبلومات الدراسات العليا مدة كل منهما سنة دراسية على الأقل، كما يمنح الموظف علاوة تميز أخرى إذا حصل على درجة الدكتوراه أو ما يعادلها. 

ويكون حافز التميز العلمي المشار إليها بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، أو الفئات المالية التالية أيهما أكبر: 

– 25 جنيها شهريا لمن يحصل على مؤهل متوسط أو فوق المتوسط.

-50 جنيها شهريا لمن يحصل على مؤهل عال.

-75 جنيها شهريا لمن يحصل على دبلومة مدتها سنتين دراسيتين على الأقل. 

-100 جنيها شهريا لمن يحصل على درجة الماجستير. 

-200 جنيها شهريا لمن يحصل على درجة الدكتوراه.

زيادات المعاشات والشرائح الصرف 

وتبدأ الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، بعد غد الأحد، الثالث من يناير، في صرف المعاشات، لما يقارب من 10.5 مليون صاحب معاش ومستفيد، بالإضافة إلى متجمد الدفعة الثالثة من العلاوات الخمس، بتكلفة إجمالية تقدر بـ25 مليار جنيه.

وتبدأ الشريحة الأولى لصرف المعاشات والتي تحصل على معاش يصل إلى 1000 جنيه، ويبلغ عددها 2.4 مليون مواطن على مستوى الجمهورية، صرف المعاش الخاص بها اعتبارا من بعد غد الأحد، فى حين يبلغ مستحقي الشريحة الثانية 2.4 مليون مواطن، وهم من يحصلون على أقل من 2000 جنيه، فيما يصل عدد مستحقي الشريحة الثالثة 1.7 مليون مواطن على مستوى الجمهورية، ويصل معاشهم إلى أكثر من 2000 جنيه.

أعلنت الهيئة القومية للتأمين، استمرار المرحلة الثالثة والأخيرة للاستفادة من نسب الإعفاءات المقررة علي المبالغ الإضافية على الاشتراكات التأمينية بنسب إعفاء تصل إلي 50٪ والتي بدأت في 14 ديسمبر الجاري وتستمر حتى 12 فبراير 2021.

شاهد أيضاً

كندا

كندا تقرر رفع الحظر على صادرات الفراولة في مصر

أمل فرج  أعلنت السلطات الكندية رفع الحظر، الذي تم تطبيقه المفروض على صادرات الفراولة المصرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.