الأربعاء , يوليو 7 2021

"#غزة_حقها_تعيش" و"عضة سواريز" في المونديال وتنازل السيسي عن نصف ثروته

تنوعت القضايا التي حظيت باهتمام مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي وكان أبرزها هاشتاغ #غزة_حقها_تعيش الذي يستخدم لوصف معاناة أهل غزة في ظل انقطاع الكهرباء والقصف الإسرائيلي، وإعلان السيسي في مصر عن تنازله عن نصفي راتبه وثروته لصالح البلاد، بالإضافة إلى #عضة_سواريز في مونديال البرازيل لكتف اللاعب الإيطالي كيليني.

غزة_حقها_تعيش

تفاعل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مع الأحداث في غزة من خلال هاشتاغ #غزة_حقها_تعيش، الذي استخدم نحو عشرة الاف مرة على مدار اليوم الماضل، للتنديد باستمرار الحصار على القطاع ونفاد الوقود المستخدم في محطات الكهرباء. كما تفاعل المستخدمون أيضا مع هاشتاغ #غزة_تحت_القصف بعد الأنباء التي وردت في الساعات الأولى من صباح الأربعاء عن عدة هجمات جوية تشنها القوات الإسرائيلية على القطاع.

وقال إسماعيل [email protected] في تغريدته على تويتر إن من حق غزة أن تعيش وليس هذا استجداء ولا ضعف.

وقال رضوان الأخرس [email protected] في تغريدته “منعوا عنها الكهرباء، منعوا عنها الرواتب، منعوا عنها الدواء، ولكنها لازالت تجود بالدماء. غزة مدينة الشهداء حبيبة السماء. غزة حقها تعيش.”

وفي رسالة تضامن من مدينة حمص السورية، قال حساب على موقع تويتر يحمل اسم حلم حمص [email protected] في تغريدة له “يا أهل غزة، لقد حوصرنا، وقطعت عنا الكهرباء، وقصفنا بالصواريخ، ونامت اطفالنا وهي جوعى، فشعرنا بألمكم. رسالة من حمص.”

وقال [email protected] في تغريدته “اسرائيل تستغل تشرذم العرب وانشغالهم بمشاكلهم الداخلية، لتجهز على غزة بمباركة عباس وحصار السيسي. لكم الله يا أهل غزة!”

وانتقد رضا سيد المهري [email protected] في تغريدة له صمت تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، داعش، بشأن ما يجري في غزة.

وقالت سمر [email protected] في تغريدة لها تصف حال الناس في غزة وهم يعايشون أصوات القصف والانفجارات.

#عضة_سواريز

أثارت “عضة” اللاعب لويس سواريز، لاعب منتخب الأوروغواي، لكتف اللاعب الإيطالي كيليني خلال المباراة التي جمعت بينهما في مونديال البرازيل موجة من النقد والسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، في الوقت الذي قرر فيه الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” فتح تحقيق في الأمر، ما قد يؤدي إلى إيقاف اللاعب عن باقي مبارايات المونديال.

واستخدم المغردون هاشتاغ #عضة_سواريز في اكثر من الفي تغريدة للتعليق على الحادثة.

وعلق خالد الشنيف [email protected] في تغريدته على تويتر قائلا “سواريز يعرف من اين تؤكل الكتف”

ونقل أحمد الفهيد [email protected] في تغريدته على تويتر إعلانا منسوبا لمحلات ماكدونالدز في الأوروغواي نشرته على موقع تويتر للسخرية من عضة سواريز، وقال “إعلان ذكي: ماكدونالدز “الاوروغواي” عبر تويتر:إذا كنت جائعا، تعال لنعطيك عضة من وجبة بيج ماك”

وقال فهد العتيبي [email protected] في تغريدته على تويتر إن سواريز قد يواجه عقوبة الإيقاف وربما لن يكمل المونديال بعد مراجعة الفيفا لفيديو المباراة.

تنازل السيسي عن نصفي راتبه وثروته

تفاعل جمهور مواقع التواصل الاجتماعي في مصر مع قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتنازل عن نصفي راتبه وثروته لصالح البلاد، وتنوعت ردود فعل المستخدمين ما بين السخرية والإعجاب. كما علق بعض المستخدمين على قرار البنك المركزي الخاص بفتح حساب بنكي جديد يحمل اسم “صندوق تحيا مصر”، من خلال الهاشتاغ #صندوق_تحيا_مصر.

ومن أبرز ما تبادله المستخدمون عبر موقعي فيسبوك وتويتر تغريدة مجدي الجلاد، رئيس تحرير جريدة الوطن، التي أعلن من خلالها عن تبرع أعضاء مجلس إدارة الجريدة بما قيمته نصف شهر من أجور العاملين بها استجابة لمبادرة السيسي.

في حين سخر الناشط السياسي وائل عباس [email protected] من ذلك القرار، وقال في تغريدة له “انا امبارح جبت شيكولاته تويكس واحدة ليا وواحدة لماسر”

وأشار المعلق الرياضي المعارض للنظام الدكتور علاء صادق [email protected] في تغريدة له إلى القرار الجمهوري للرئيس المؤقت السابق عدلي منصور قبل مغادرة منصبه بمضاعفة راتب رئيس الجمهورية من 21 ألف جنيه مصري إلى 42 ألف جنيه.

لكن الإعلامية المصرية لميس الحديدي المؤيدة للسيسي رحبت بتلك الخطوة، وقالت في تغريدة لها على تويتر إنها سوف تتبرع بنصف راتبها من أجل مصر.

ويرى الإعلامي جمال سلطان، رئيس تحرير صحيفة المصريون الإلكترونية، أن هذا القرار هو “مقدمة لقرارات اقتصادية عنيفة للغاية” في الأيام المقبلة، على حد تعبيره.

شاهد أيضاً

لأول مرة السعودية تتخذ هذا القرار

نازك شوقى يقوم مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية بالتصويت اليوم الإثنين على توصية بعدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *