الأربعاء , أكتوبر 6 2021
تطعيم

طبيبة مصرية كندية تجيب علي كل أسئلتكم حول فاكسين كورونا

الدكتورة سهام نور دكتورة مصرية كندية تعمل في مجال البحث الطبي، نشرت علي صفحتها على الفيس بوك إجابات لكثير من الأسئلة التي يتداولها البعض عن الفاكسين ، جاءت أجوبتها كالأتي:

لقد تم حقن أكثر من 63 مليون جرعه من التطعيمات المختلفه لملايين الاشخاص حول العالم حتي أول أمس 23 يناير2021 -الاعراض الجانبيه المسجله : في المجمل كانت أغلبها أعراض خفيفة مثل: الصداع،ورم خفيف وألم مكان الحقن، ارتفاع خفيف في درجة الحرارة، وألم في المفاصل، والعضلات(اعراض ادوار البرد) من الاعراض الحاده المسجله:

1- الحساسية المفرطة، وقد رصدت في 60 حالة في الولايات المتحدة، حيث تم علاج كل الحالات المذكورة، وينصح بعدم تطعيم الاشخاص من لهم تاريخ للمعاناه بالحساسيه المفرطه وايضا يجب وضع جميع الاشخاص من لهم تاريخ مع الحساسيه أولا تحت الملاحظه لمده لا تقل 15 دقيقه بعد الحقن للتاكد من عدم وجود اي عرض للحساسيه

2- من الأعراض الشديدة الاخري المسجله هو تصلب نصفي في عضلات الوجه او شلل جذئي مؤقت في الوجه، وقد رصدت 13 حاله بهذا العرض في اسرائيل(من اصل حوالي 3 مليون شخص حقنوا بالتطعيم ) وقد تم شفاء 80% منهم

3- حكايه اللي ماتوا في النروبج: – في النرويج توفى 23 شخصاً فوق عمر ٧٥ سنه من 42 الف شخص حقنوا بفاكسين فايزر، وقد أكدت هيئة الدواء النرويجية الرسمية أن موت هؤلاء الأشخاص ليس له علاقة بالفاكسين ولكن السبب هو إنهم كانوا يعانون من التقدم في العمر مع عدة أمراض مزمنة خطيره، وأن معدل وفاة مثل هؤلاء الأشخاص في النرويج في الأحوال العادية يقدربـ 400 شخص أسبوعياً دون أي تطعيم. – في المانيا توفي 7 أشخاص من كبار السن، بنفس الأسباب، من إجمالي 800,000 حقنوا بالمصل – ولم يسجل أي حالات وفاة في كل من الولايات المتحدة، وإنجلترا ودول اخري، من بين ملايين الأشخاص الذين حقنوا بالمصل أسئلة وإجابات: · باعتبار أنه أسرع تطعيم تم إنتاجه في تاريخ البشرية، ألم يكن هناك مراعاة لمعايير السلامة والاستعدادات مناسبة المواكبة لعملية الإنتاج؟ في الأحوال العادية يحتاج إنتاج مثل تلك الأمصال إلى7 سنوات، ولكن السرعة جاءت من جراء التطور العلمي، ومقدره العلماء علي معرفه التكوين الجيني للفيروس الذي ساهم في سرعه انتاج التطعيم وليس معنى هذا التغاضي عن معايير السلامة في عملية الإنتاج.

هل متوقع ظهور أعراض جانبية أخرى غير متوقعة بعد 3 سنوات مثلا؟ تلك حالة قد تكون نادرة الحدوث، أو ضئيلة الاحتمال، لأنه في تاريخ التطعيمات التي سجلت علمياً عبر التاريخ، اكثر من 90% من الاعراض الجانبيه ظهرت في فتره لم تزيد علي شهر الي شهر ونصف فقط بعد الحقن، وليس بعد ذلك. . هل من الممكن أن نكون ناقلين للعدوى علي الرغم من اننا حصلنا علي التطعيم؟ نعم، يمكن أن تتم العدوى بدون أعراض للمرض، وذلك لأن التطعيم يقوم بحمايتنا ولكن لن يحمي الاخرين منا لان الفيروس يتكاثر في المجري الانفي ويمكن نكون مصدر لعدوي الاخرين دون ان ندري · متي يمكنا التحرك بحريه دون ماسك ؟

بينما يمكن أن نتحرك بدون الماسك وفي أمان تام، في حال حصول علي الاقل 70% من السكان على التطعيم، لأن في هذه الحالة ستتكون المناعه الجمعيه و سيكون الفيروس قد فقد قوته. يارب اكون قدرت اجاوب علي شويه اسئله بتدور في دماغ المعظم اللهم اشفي احباءنا ومرضانا وارحمنا وانقذنا من هذه الغمه في القريب العاجل اللهم امين.

الدكتورة سهام نور

شاهد أيضاً

قرارات سعودية جديدة بشأن السفر اليها

نازك شوقى قال عادل حنفي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، إنه صدر منذ قليل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *