الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
ثلج

كنديون يتخوفون من تكرار عاصفة القرن فما هو السبب وراء هذا التخوف؟

نازك شوقى

فى أطار المتابعة المستمرة من قبل الأهرام الكندى لكافة التغيرات المناخية التى ضربت وتضرب مقاطعات ومدن كندا نرصد اليوم معلومات حول أكبر عاصفة ضربت مدينة مونتريال وهى عاصفة القرن فما هى تفاصيل هذه العاصفة ولماذا يتخوف الكنديين من تكرارها

فأجمل ما يميز فصل الشتاء بمقاطعات ومدن كندا هو الثلوج التي تتساقط مرة أو مرتين طيلة الفصل، فترسم البسمة على وجوه الصغار والكبار الذين يخرجون أمام منازلهم للعب به وبناء رجل الثلج أحياناً لو كان التساقط كثيفاً.

لكن تساقط الثلج الجميل حينما يتحول إلى عواصف كبيرة تتسبب بانعدام الرؤية وتغلق الشوارع والمدارس، وتمنع الناس من الخروج من منازلهم إلى أعمالهم فتتحول البهجة غلى أشياء أخرى ؟ هذا تماماً ما حدث مرات عديدة في كثير من دول العالم

قبل 50 عاماً، في الرابع من شهر مارس تعرض جنوب كيبيك لعاصفة قوية جداً، عرفت بما يسمى عاصفة القرن.

حينها عام 1971، وفي غضون 24 ساعة فقط أصيبت مونتريال والمناطق حولها بتوقف حركة تام لعدة أيام، حيث وصل ارتفاع الثلوج إلى ما يقرب من 45 سم، وارتفعت سرعة الرياح حتى تجاوزت 100 كيلومتراً في الساعة.

في العام 1993 اجتاحت عاصفة ثلجية في أوائل شهر مارس الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وتساقطت الثلوج على مساحة واسعة لم يشهد التاريخ لها مثيلاً من قبل، فقد تساقطت الثلوج من شرق كندا حتى ولاية ألاباما، أي نحو 26 ولاية.

وفي هذه العاصفة توفي نحو 270 مواطناً أمريكياً وحطمت العديد من الأرقام القياسية المتعلقة بانخفاض درجات الحرارة، إذ سجلت نحو 24 درجة تحت الصفر في بيرلينغتون وفيرمونت وفلوريدا مع سماكة ثلوج تجاوزت المتر.

كما تساقطت الثلوج في مناطق غير معتادة على هذا الكم الكبير مثل جورجيا وألاباما، في حين بقي نحو 10 ملايين أمريكي بدون كهرباء بسبب العاصفة.

العاصفة الثلجية الكندية الشرقية 1971

قامت عاصفة ضخمة هبّت من المحيط الأطلسي في شهر مارس 1971 بتشكيل عاصفة ثلجية اجتاحت كل مناطق كندا، فوصلت كثافة الثلوج في مونتريال إلى أكثر من 45 سم وأكثر من 60 سم في المناطق الأخرى.

كما ولدت العاصفة رياحاً شديدة القوة تسببت بتجمد الثلج في الهواء ومنع الرؤية، ووفاة أكثر من 20 شخصاً

وبسبب تلك العاصفة، هجر الناس سياراتهم في الشوارع، وانقطعت الكهرباء عن البعض لأكثر من أسبوع، كما توفي حوالي 30 شخصاً بسبب العاصفة.

وعند سؤال أي شخص مسن عن هذه العاصفة، فإنهم يكتفون بالقول إنها شيء لا يمكن نسيانه أبداً، حيث أخبرت امرأة قناة CTV أنها لا يمكن أن تنسى تلك الأيام، حيث لم تستطع الذهاب إلى المستشفى، وأخبرها الطاقم الطبي حينها أنه في حال ساءت الأمور، فإنهم سيأتون إليها بطائرة هليكوبتر.

ولكن ماذا يمكن أن يحدث إذا تكررت العاصفة نفسها اليوم؟

وفقاً لخبراء المدينة، فقد تغير الكثير منذ 50 عاماً وحتى الآن، لذا في حال تعرضت المنطقة لعاصفة مشابهة، فستكون مونتريال مجهزة بشكل أفضل للتعامل مع الوضع.

حيث قال فيليب سابورين، وهو المتحدث باسم مدينة مونتريال إن الأمر سيكون مختلفاً، وسيكون بمثابة تحدياً نظراً لأن الظروف اختلفت بشكل كبير، وأصبحت المدينة تملك كل ما يلزم لمواجهة هذا النوع من العواصف.

شاهد أيضاً

كلاكيت ثاني مرة داخل محافظة المنيا : الاعتداء على منازل قرية الكوم الأحمر بسبب كنيسة

لم ينتهى المصريين من وقائع الفتنة الطائفية التى حدثت بقرية الفواخر بمحافظة المنيا والتى تم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.