الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة
كورونا
لقاح كورونا

روسيا تضغط على إسرائيل للاعتراف بلقاح سبوتنيك

تضغط روسيا مؤخرًا على إسرائيل للاعتراف باللقاح الذي طورته ضد كورونا – سبوتنيك 5 ، تمامًا كما اعترفت بلقاح فايزر ومودرنيرا.

ووفقا لصحيفة يديعوت احرنوت يضغط الروس من أجل اعتراف إسرائيل باللقاح لأن عيون العالم تتجه إلى إسرائيل ، نظرا لنجاحها في حملتها التطعيمية.

وقد أثير الطلب الروسي في عدة مناسبات ، لا سيما في صفقة لإطلاق سراح الإسرائيلية التي عبرت الحدود إلى سوريا ، حيث وافقت حينها إسرائيل على تمويل حوالي 1.5 مليون دولار لشراء لقاحات سبوتنيك التي تم نقلها إلى سوريا حسب الصحيفة.

من جهتها أوضحت إسرائيل موقفها للروس أنها لا تعترف بأي لقاح يتم اخذه في الخارج وتطلب من كل من يأتي إلى إسرائيل – بما في ذلك المهاجرون الجدد الذين تم تطعيمهم باستخدام سبوتنيك ، الخضوع لاختبار كورونا.

وتعتبر روسيا الدولة الأولى في العالم التي اكتشفت لقاحًا ضد كورونا ، في وقت مبكر من أغسطس الماضي ، ولكن تم تلقي اللقاح في جميع أنحاء العالم وحتى في روسيا بتشكك كبير وأثار مخاوف من أنه ليس آمنًا وقد لا يكون فعالًا .

ومع ذلك ، منذ ستة أشهر ، كان هناك طلب متزايد في العالم على اللقاح الروسي ، وتجري عددا من الدول محادثات مع الروس لشرائه.ويتزايد الطلب على سبوتنيك أيضًا بسبب صعوبة الشركات الغربية في تقديم ملايين اللقاحات بسرعة.

وأصبح عدد من الدول الغربية مهتمًا بـ Sputnik بعد أن ذكرت المجلة الطبية Lancet أن اللقاح الروسي آمن وفعال بنسبة 91 بالمائة.

وتقود روسيا حملة إعلامية دولية للترويج لـ Sputnik باعتباره لقاحًا ناجحًا معترفًا به في جميع أنحاء العالم.

وأصدرت الخارجية الروسية بيانا قبل أيام قالت فيه إنه تمت الموافقة على استخدام اللقاح الروسي “في 50 دولة من بينها دولة فلسطين”. كما سمحت إسرائيل للروس بإرسال لقاحات سبوتنيك إلى الفلسطينيين.

شاهد أيضاً

فتش عن الرجل .. سيدة ثلاثينية تشعل النار في جسدها في مشهد مفزع بالجيزة

كتبت ـ أمل فرج تتابع النيابة العامة في الجيزة التحقيقات بشأن واقعة إنهاء ربة منزل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.