الأحد , أبريل 24 2022

تفاصيل توقف تطبيقي فيسبوك وواتساب لمدة 25 دقيقة منذ قليل

أمل فرج

حالة من الارتباك شعر بها مستخدمو موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك  وواتس آب على خلفية عطل بالموقعين في مصر استمر قرابة 25 دقيقة.
وعاد مرة أخرى فيسبوك وواتس آب للعمل بشكل طبيعي منذ قليل.
وتشير بعض التقاريرالى أن تطبيق “واتس آب” أصبح في الآونة الأخيرة هدفا لحملة قرصنة واسعة تستهدف المستخدمين.
وشرحت المجلة البريطانية Which الطريقة التي يستخدمها الهاكرز في هذه الحملة من أجل الدخول إلى معلومات و بيانات المستخدمين بطريقة ماكرة جدا.

فبحسب ما هو متوفر من ملعومات عبر Which?، فإن المستخدمين عادة ما يتلقى رسالة نصية قصيرة SMS تحتوي على رمز تسجيل الدخول للمصادقة ذات العاملين على حسابه على تطبيق واتس آب، و ذلك بالرغم من أن هذا المستخدم أنهلم يقدم أي طلب للتطبيق بشأن هذا الأمر، و بعد مدة قصيرة من تلقي هذه الرسالة التصية القصيرة SMS يتوصل المستخدم برسالة من صديق من قائمة جهات اتصال الواتس آب الخاصة به (و هو الحساب الذي قام الهاكرز بقرصنته) تطلب منه استرداد الرمز المكون من ستة أرقام الذي تم إرساله عبر رسالة نصية قصيرة عن طريق الخطأ.
و بوصول الهاكرز و قرصنتهم لحساب الصديق على واتس آب فإن هذا يعني أنهم حصلوا على رقم هاتف المستخدم من قاعدة بيانات مسربة ويحاولون إعداد حساب واتس آب الخاص به بنفس الطريقة للوصول للمستخدمين على جهات اتصاله واتس آب، حيث يسمح الرمز الذي يتم تلقيه عن طريق الرسائل القصيرة لهم بالتحقق من صحة نقل الحساب إلى الجهاز الجديد، و يبقى الحذر مطلوبا في التعامل مع هذا الموقف، حيث لا يجب إرسال أي رمز لأي جهة ما دام المستخدم لم يطلب ذلك.

شاهد أيضاً

إجراء جديد لمحامى المحتجزة أسماء أبو الفضل فى قضية مفتشى الأثار بمطار الأقصر

نشر الدكتور مؤمن سعد مدير عام الوحدة الأثرية بمطار الاقصر الدولي تعليقاً على قرار التجديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *