الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة

ظاهرة السرايات تضرب الخليج العربى

أمل فرج

تشهد دول الخليج العربية، وبالأخص المناطق الشمالية والشرقية في منتصف أبريل ظاهرة من التقلبات المناخية تعرف باسم السرايات، بحسب الفلكي الكويتي عادل السعدون، الذي أكد أنها تتكرر كل عام في نفس التوقيت.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” عن عادل السعدون، قوله إن السرايات أو “سايكلونات” هي موجات هوائية  تنتج عن تغيير مفاجئ بمناطق الضغط الجوي المرتفعة والمنخفضة، واقترابها من بعضها البعض.

وأوضح الخبير أن هذه الاضطرابات تؤدي إلى مرور منخفض جوي على مرتفع جوي، فيتسبب في رياح شديدة تصل أحيانا إلى مستوى العاصفة بسرعة رياح 70 كيلومترا في الساعة وتثير الغبار الشديد.

وقد يتزامن مع ذلك، تراكم سحب مصحوبة ببرق ورعد قويين وسقوط أمطار غزيرة مع حبات البرد، والتي ربما يصل حجمها أحيانا إلى حجم كرة الغولف. سميت الظاهرة  بـ”السرايات” لأنها غالبا ما تحدث في فترة المساء.

في المساء تبدأ عملية التصعيد الحراري، فبعد أن يسخن الهواء يرتفع إلى أعلى ويكون جبهة هوائية مع التيارات العالية الباردة، وأحيانا تتشكل السحب من الرطوبة الموجودة في الطبقات العليا، بحسب السعدون.

تحدث السرايات في الغالب بشكل مفاجئ، لذا يصعب التنبؤ بها إلا في ذات اليوم، وتستمر بشكل متقطع حتى منتصف شهر مايو، وأحيانا تمتد إلى يونيو.

شاهد أيضاً

تورنتو

تفاصيل بشأن أسعار الإيجارات السكنية في تورنتو الكبرى

كتبت ـ أمل فرج  انخفض متوسط سعر الإيجارات في تورونتو للشهر الثالث على التوالي، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.