السبت , أبريل 27 2024
علاء ابراهيم

الترتيب الغربي لإشعال المنطقة حقا لماذا قتلوه ؟

بقلم علاء ابراهيم

إنه الرئيس التشادي إدريس ديبي الذي ظل يحكم تشاد لثلاثين عاما خلفا للرئيس السابق حسين حبري ، ففي غداة فوزه في الانتخابات الرئاسية لفترة سادسة وقبل أن يلقي خطاب النصر قرر أن يذهب الى الجبهة الشمالية ويقف على الخطوط الامامية في مواجهة المتمردين ، هناك كانت الخطة محكمة لاصطياد الرئيس التشادي في هذه الاثناء ، وتم تصفيه الرجل البالغ من العمر ثمانية وستين عاما ، و لم تفلح المحاولات الهزيلة لانقاذه ، هنا تُطرح تبرز عدة أسئلة ، لماذا لم تقدم فرنسا الغطاء الحمائي للرجل كما كانت لمدة ثلاثة عقود؟ لماذا لم يتم نقل الرجل الى باريس لمحاولة إنقاذه ؟ ما علاقة المتمردين الذين قتلوا الرجل بجماعات بوكو حرام والتنظيمات المتطرفة في ليبيا ومالي ودار فور ؟ هل هناك ترتيبات اقليمية معينة أفضت الى التخلص من ادريس ديبي ؟ ما هو موقف كل من فرنسا والصين تحديدا في مستقبل تشاد ؟ هل ينقسم الجيش التشادي المكون على أسس قبلية وتنطلق حرب أهلية ؟ كيف تؤثر الأحداث على منطقة الساحل والصحراء ؟ ما هي علاقة استقرار الوضع في ليبيا وتحركات المتمردين في شمال تشاد ” جنوب ليبيا ” ؟

في تقديري أن الوضع قد اشتعل مجددا في منطقة الساحل والصحراء وقطعا هذه بيئة خصبة لنمو وتجذر الجماعات الارهابية في نطاقها الجغرافي .

شاهد أيضاً

المغرب

الــملــصـق المسرحي لمن ؟

نــجـيـب طــلال مـفارقات: أشرنا ما مرة، بأن هنالك ظواهر تخترق جسد المشهد المسرحي في المغرب، …

7 تعليقات

  1. مسحت تعليقى ليه يا علاء ابراهيم

    ليه مسحت تعليقى؟ انا لم اشتم او اسب او اقول اى كلام خارج؟

    كل اللى قلته انك لا تعلم اى شىء عن طبيعة الصراع فى تشاد – الصراع قبلى على الرئاسة فى اكبر قبيلة غرب افريقيه اسمها الزغاوة ممتدة من دلتا النيجر على المحيط الاطلسى الى غرب السودان وتحديدا منطقة دارفور.

    ليس غلطتى انى اظهرت الحقيقة بينمكا كاتب المقال جاهل بابسط ما يحدث فى غرب افريقيا – كل ما يريد ايصاله ان من قام بهذا العمل هم مع الاخوان !!! كلنا ضد الاخوان لكن مش بالطريقة الغبيه دى … انت عايز تهاجم فرنسا لانها اعترضت على استعمال الطائرات الرافال فى اى اعمال هجومية؟ ومن له فهم فليفهم …
    اخيرا السادة: الاهرام الجديد الكندى:
    لا تنسو انكم محكومين بالقانون الكندى وليس المصرى !!

  2. الى المعلق الأول وبعد التحيه : الموقع دأب على مسح تعليقاتى أيضا مع أنها لا تسئ لأحد بل تعليقاتى كلها مؤيده بالدليل والبرهان على ما أقوله ..يبدو أن الموقع تحت السيطره الأمنيه أو يعانى من الخوف والخرف معا ولا يدرى أننا فى زمن الانرنت مثل أى موقع مصرى حتى لو كان فى المريخ وليس فى كندا فقط ..مع أن المفروض أن الموقع يتسع صدره للرأى الأخر ولكن رلا أعرف لماذا يسمح بالتعليقات ؟ من الأشرف للموقع أن يحذف خانة التعليقات ويكتب لنفسه ويكلم نفسه اذا كان لا يريد تعليقات ونحن لن نجبره على ذلك . مع أن الموقع غير معروف لأحد ولا يزيد عدد التعليقات على تعلق أو اثنين بالأكثر ..جتكم ستين خيبه .زهو حد لاقى معلقين ؟ انتهى عنوان المقاللا : باالترتيب الغربي لإشعال المنطقة حقا لماذا قتلوه ؟ يعغنى الكاتب تأكد من القاتل ومن الترنتيب وعرف كل شئ من أولها قبل اجراء أى تحقيق .أليس هذا هو التخلف بعينه ؟ هذا ما ينشره الموقع ..ينشر التخلف والشعوذات ويجذف الردود عليها ….ونسأل الكاتب : ألا تعلم أن الرئيس المقتول هذا استولى على السلطه بالانقلاب أيضا مثل أغلب الدول الاسلاميه والعالم الثالث ؟ انتهى – خلاص احذفوا تعليقى ولن أهتم ..الفضاء مفتوح والمواقع بالملايين .

  3. الى اخى العزيز واحد كافر

    عرفت من النت ان الحكومة المصرية اعلنت تحويل عيد شم النسيم من يوم الاتنين الى الخميس بحجة ان كدا الشغل ما يتاثرش !!!

    ياترى لو عيد رمضان او الضحيه يوم تلات هل هيغيروه للخميس برضه؟؟؟

    https://www.coptstoday.com/l342809

    السنة الجايه يغيرو عيد القيامة !!! تحيا مصر !!!

  4. يا أخى العزيز أنا قلت لك أن الجيش والاخوان والسلفيين وداعش ايد واحده ..الفرق فقط فى الملابس واللحيه والوضوح مع الشعب ومع النفس .داعش أكثرهم مصداقيه يليهم السلفيين …كل عام وأنتم بخير . تحياتى لشخصكم .

  5. المسلمين المصريين يغيرو اعياد المسيحيين

    اليوم تحاول الحكومة المصرية الهاء المصريين وخصوصا المسيحيين عن الوضع السئ للبلد وفشل السيسى وجنرالاته عن التحكم فى نهر النيل وحرماننا من حقنا فى مياهنا – الحكومه تغير مواعيد عيد مصرى فرعونى مسيحى ( شم النسيم ) وقررت تحويله ليوم الخميس بدل الاتنين علشان ما يكون اليوم التالى لعيد القيامه الارثوذكسى ( العيد مشترك بيننا وبين اقباط مصر ). عيد راس السنة الهجرية يوم اتنين ايضا بس مش هيتغير !!! عيد المولد النبوى يوم اتنين ايضا لكن ايضا لن يتغير !!!

    كل هذا لخلق حالة من النقاش لابعاد الشعب عن السؤال والتفكير فى فشل السيسى وجنرالاته ….

    الملء فى موعده – النيل عاد الى اصحابه الشرعيين …

    https://www.coptstoday.com/l342809

    اثيوبيا تيكدم

  6. من يكره شم النسيم

    من هى الجماعه الوحيدة التى تكره وتكفر الاحتفال بشم النسيم؟
    الاخوان المسلمين برغم ارهابهم وتطرفهم الا انهم لم يعترضو على شم النسيم.
    المسلم المصرى العادى لم يعترض ابدا على شم النسيم – بالعكس يحتفل به احتفالا جميلا.
    المسيحى المصرى مثله مثل اخيه المسلم المصرى.
    اللادينيين يحتفلون.
    ؟؟؟
    اذا من هى الفئة الوحيدة فى مصر التى ترفض الاحتفال بشم النسيم وحتى تكفر من يحتفل به؟
    السلفيين – حكام مصر الحقيقيين هم من يكفرون الاحتفال على اساسين: الاول دينى والثانى عرقى باعتبار انهم ليسو مصريين اصليين احفاد الفراعنه لكنهم عرب …

    ولمت يستغرب هذا ادعوه لمراجعة سريعة لتاريخ السيسى والحكومه والمجلس العسكرى قبل ذلك:
    مجلس طنطاوى العسكرى غالبية نسائهم بالنقاب
    مذبحة ماسبيرو ضباطها كلهم سلفيين ونسائهم منقبه.
    30يونيو – السلفيين فى خطاب اسقاط مرسى !!!
    امس واليوم : الشرطة لا تستطيع القيام باى عمليات اى باذن من شيوخ الجماعات السلفيه!

    وللحديث بقية

  7. ونحن نسأل نفس الأسئله للسيد الكاتب : هنا تُطرح تبرز عدة أسئلة ، لماذا لم تقدم فرنسا الغطاء الحمائي للرجل كما كانت لمدة ثلاثة عقود؟ لماذا لم يتم نقل الرجل الى باريس لمحاولة إنقاذه ؟ ما علاقة المتمردين الذين قتلوا الرجل بجماعات بوكو حرام والتنظيمات المتطرفة في ليبيا ومالي ودار فور ؟ هل هناك ترتيبات اقليمية معينة أفضت الى التخلص من ادريس ديبي ؟ ما هو موقف كل من فرنسا والصين تحديدا في مستقبل تشاد ؟ هل ينقسم الجيش التشادي المكون على أسس قبلية وتنطلق حرب أهلية ؟ كيف تؤثر الأحداث على منطقة الساحل والصحراء ؟ ما هي علاقة استقرار الوضع في ليبيا وتحركات المتمردين في شمال تشاد ” جنوب ليبيا ” ؟ انتهت الأسئله وبما أنك كاتب سياسي أو هكذا المفترض نرجو منك أن ترد علينا وتحلل لنا المواقف بدلا من طرح الأسئله …ما أسهل أن تطرح أسئله وخاصة اذا كنت من مرضى المؤامره .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.